تناول الكثير من الأطعمة المعالجة يضر صحة الدماغ ويهددك بفقدان الذاكرة

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022 02:00 ص
تناول الكثير من الأطعمة المعالجة يضر صحة الدماغ ويهددك بفقدان الذاكرة جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، من إعداد هديل البنا وتقديم أحمد العدل عن، دراسة جديدة أجرتها كلية الطب بجامعة ساو باولو فى البرازيل، كشفت أن تناول الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يؤدى إلى الإضرار بصحة الدماغ.

 

وأن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 20% من سعراتهم الحرارية اليومية من الأطعمة فائقة المعالجة، كان لديهم قابلية لانخفاض الإدراك بنسبة 28% أسرع من غيرهم، وانخفاض أسرع بنسبة 25% فى الوظيفة التنفيذية للمخ..

وأشارت الدراسة إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة تحتوى على كثير من المكونات المضافة وغير الصحية، مثل السكر والملح والدهون والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة.

ولا يقتصر وصف الأطعمة فائقة المعالجة فقط على الوجبات السريعة، ولكنها أيضا تتمثل في الوجبات المجمدة والمشروبات الغازية والنقانق واللحوم الباردة والوجبات السريعة والكوكيز والكعك والوجبات الخفيفة المالحة.

وتم ربط هذه الأطعمة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائى والسمنة وتراجع القدرات العقلية.

وقال الباحثين إن فقدان الذاكرة ممكن يحدث نتيجة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة أيضا، لكونها تساعد على انتشار آفات في الأوعية الدموية الدقيقة فى الدماغ، أو انخفاض حجم المخ أو حتى الالتهاب الجهازى.

وأوضحت مؤلفة الدراسة الباحثة ناتاليا جوميز، من قسم علم الأمراض فى كلية الطب بجامعة ساو باولو إن الخيارات الغذائية وسيلة قوية للمساعدة فى الحفاظ على صحة وظائف الدماغ, وإن الامتناع عن تناول الأطعمة دي بيساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الدماغ.

وأكدت أن منتصف العمر فترة مهمة فى الحياة لاتباع أنظمة للوقاية من أمراض الدماغ من خلال تغييرات نمط الحياة، وأن الخيارات التى نتخذها فى هذه المرحلة العمرية تؤثر علينا عندما نصبح أكبر سنًا.

وأكدت أيضا أن الأنظمة الغذائية الصحية ليست مفيدة فقط لصغار السن  لكن كبار السن أيضا يمكنهم الاستفادة من اتباع أساليب الحياة الصحية، لأن الأبحاث أظهرت مرارًا وتكرارًا أننا نستفيد من الخيارات الصحية فى أي عمر..

وبالنسبة للدراسة، جمع الباحثون بيانات من ما يقرب من 11 ألف رجل وامرأة، بمتوسط سن  52 سنة , شاركوا في الدراسة البرازيلية الطولية لصحة البالغين.

لذا ينصح الأطباء بالطهى فى المنزل باستخدام المكونات الطازجة، بدلاً من شراء الوجبات الجاهزة والوجبات الخفيفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة