أكرم القصاص - علا الشافعي

الفرق بين القطار الكهربائى الخفيف والقطار السريع.. الـ"LRT" يعمل من السلام للعاصمة الإدارية ويتم استكماله للعاشر من رمضان.. و"فائق السرعة" يختصر وقت الرحلة للنصف ويربط جميع المحافظات ويعمل لأول مرة فى مصر 2024

الإثنين، 12 ديسمبر 2022 08:00 ص
 الفرق بين القطار الكهربائى الخفيف والقطار السريع.. الـ"LRT" يعمل من السلام للعاصمة الإدارية ويتم استكماله للعاشر من رمضان.. و"فائق السرعة" يختصر وقت الرحلة للنصف ويربط جميع المحافظات ويعمل لأول مرة فى مصر 2024 القطار السريع
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعددت وسائل النقل في مصر، في الفترة الأخيرة وهو ما أدى لحدوث لبس عند بعض المواطنين والمتابعين لخطط التطوير في مصر، خاصة وأن وسائل النقل الجديدة تعتمد كلها الجر الكهربائى، وفى السطور التالية نستعرض الفرق بين مشروعى القطار الكهربائى الخفيف LRT، والقطار الكهربائى السريع.
 
 

القطار الكهربائى الخفيف LRT

 

اسمه بالإنجليزية Light Rail Transit ، ولذلك يطلق عليه اختصار  LRT، ويشبه بشكل كبير المترو، ولكنه يختلف في المسافة بين المحطات والتي تتراوح من 3.5 كم لـ 6.5 كم تقريبا بين كل محطة، حيث يربط المدن الجديدة ببعضها، ويعمل القطار في مصر من محطة عدلى منصور بالسلام ويمر على المدن العمرانية الجديدة وينتهى المسار في العاصمة الإدارية الجديدة وله تفريعة من مدينة بدر تصل إلى مدينة العاشر من رمضان، بإجمالي طول 105 كم وعدد 19 محطة.
 
القطار الكهربائى الخفيف
القطار الكهربائى الخفيف
 
وتم افتتاح المرحلة الأولى بإجمالي 11 محطة بالإضافة إلى محطة واحدة من المرحلة الثانية في 3 يوليو 2022 لينضم بذلك القطار الكهربائي الخفيف لمنظومة النقل النظيف بالقطارات الكهربائية فى مصر والتي تتكون من "الترام، مترو الأنفاق، المونوريل، القطار الكهربائي الخفيف LRT، القطار الكهربائي السريع"، وتبلغ السرعة التصميمية 120 كم/ساعة، والتكلفة المالية 22 مليون دولار لكل كيلو متر، والطاقة الاستيعابية في الساعة من 20 – 40 ألف راكب/ساعة.
 
ويعد أهم فارق بين القطار الخفيف والقطار السريع هو المسافة بين المحطات بالإضافة إلى السرعات، فالقطار الخفيف يصل المدن ببعضها أو القطار السريع يصل المحافظات ببعضها، فلن يتوقف بالمدن، كذلك هذه المسافات تعد الفارق الأهم بين القطار الخفيف والمترو، حيث ان المسافة بين محطات المترو من 1 كم لـ1.5 كم .
 
 
 
ويخدم القطار الخفيف المدن الجديدة على طريق القاهرة/الإسماعيلية الصحراوى مثل العبور والشروق والمستقبل وبدر حتى العاشر من رمضان شمالاً والعاصمة الإدارية جنوباً للتسهيل على المواطنين للانتقال من القاهرة إلى تلك المدن والعكس، ويحقق خدمة تبادل الركاب مع مونوريل شرق النيل "العاصمة الإدارية" فى محطة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، والقطار الكهربائى السريع فى محطة العاصمة المركزية مما يضمن تنفيذ شبكة نقل متكاملة.
 
القطار الخفيف
القطار الخفيف
 
القطار الكهربائى السريع:
 
يتم تنفيذ القطار الكهربائى السريع ليربط جميع محافظات مصر، لتحقيق خدمة نقل الركاب والبضائع وتتكون من ثلاث خطوط بأطوال حوالي 2000 كم و60 محطة كالتالي : - الخط الأول يمتد من العين السخنة - حدائق أكتوبر -الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح بطول حوالي 660 كم و22 محطة- الخط الثاني يمتد من محطة أكتوبر - الفيوم / بني سويف - مدينة ابو سمبل بطول 1400 كم غرب طريق الصعيد الصحراوى الغربى ، و35 محطة  - الخط الثالث يمتد من المحطة التبادلية مع الخط الثاني (محطة قنا ) ثم يمتد شرقا حتى الغردقة ثم إلى ميناء سفاجا بطول حوالى 225 كم ، عدد 3 محطات.
 
القطار السريع  .
القطار السريع .
 
وهذا القطار المسافات كبيرة بين المحطات بمتوسط من 30 لـ 50 كم بين كل محطتين، وسيعمل على الخط 3 نماذج من القطارات الأول وهو القطار السريع وسرعته 250 كم/ساعة ويتوقف في عواصم المحافظات فقط، وهو ما يجعله يختصر زمن الرحلة من القاهرة لأسوان لنصف الوقت تقريبا، والنموذج الثانى وهو القطار الإقليمى وسرعته 160 كيلومتر/ الساعة، وهو سيتوقف بمحطات المدن، والنموذج الثالث وهو قطار البضائع وسرعته 120 كيلومتر/ ساعة و يربط الموانى والمناطق الصناعية.
 
القطار السريع
القطار السريع
 
وتبلغ التكلفة المالية للقطار السريع 25 مليون دولار لكل كيلو متر، والطاقة الاستيعابية 15 ألف راكب في ساعة بكل اتجاه، والطاقة الاستيعابية 250 ألف راكب/يوم، ومن المقرر أن يعمل الخط الأول للقطار في عام 2024 .
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة