الصحف العالمية: كبرى البنوك المركزية بالعالم تستعد لرفع جديد فى معدل الفائدة هذا الأسبوع.. احتفاء أفريقى بالمغرب وشعور بالفخر والوحدة فى العالم العربى.. أوروبا تحظر استيراد منتجات تسهم فى إزالة الغابات

الأحد، 11 ديسمبر 2022 02:40 م
الصحف العالمية: كبرى البنوك المركزية بالعالم تستعد لرفع جديد فى معدل الفائدة هذا الأسبوع.. احتفاء أفريقى بالمغرب وشعور بالفخر والوحدة فى العالم العربى.. أوروبا تحظر استيراد منتجات تسهم فى إزالة الغابات بلومبرج
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية اليوم الأحد، عددا من القضايا الهامة ، منها استعداد كبرى بنوك العام برفع جديد فى معدل الفائدة هذا الأسبوع، وقانون أوروبى جديد يحظر استيراد منتجات أصلها إزالة الغابات.

الصحف الأمريكية:

بلومبرج: كبرى البنوك المركزية بالعالم تستعد لرفع جديد فى معدل الفائدة هذا الأسبوع

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن أكبر البنوك المركزية فى العالم ستنهى هذا الأسبوع العام الأعنف فى معدل رفع الفائدة منذ أربعة عقود، فى ظل استمرار معركتهم ضد التضخم حتى مع تباطؤ اقتصادهم.

 

 

ومن المقرر أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء معدل الفائدة الرئيسى 50 نقطة أساس إلى ما يتراوح بين 4% و4.5%، وهو الأعلى منذ عام 2007، ليشير إلى مزيد من الزيادات فى أوائل العام المقبل.

 

وبعد يوم، من المرجح أن يسير البنك المركزى الأوروبى وبنك إنجلترا على دربه فى رفع الفائدة نصف نقطة مئوية. كما سيكون هناك تكاليف إقراض أعلى فى سويسرا والنرويج والمكسيك وتايوان وكولومبيا والفلبين.

 

وذكرت الوكالة إن هذا العام ينتهى بشكل مختلف للغاية عما بدأ. ففي يناير، كان اغلب صناع القرار يعترفون بانهم كانوا مخطئين فى الرهان على ارتفاع التضخم فى 2021  سيتلاشى سريعا، إلا انهم لا يزالوا يفترضون أن بإمكانهم السيطرة على الأسعار بتقييد السياسة.

 

وبدلا من ذلك، أظهرت العديد من المقاييس كيف أن التسارع فى التضخم العالمى والذى وصل إلى أرقام كبيرة قد أجبرهم على الضغط بقوة.

 

فقد رصد بنك أمريكا حوال 275 ارتفاعا فى أسعار الفائدة هذا العام، وهو ما يعادل ارتفاع واحد لكل يوم تداول، مقابل 13 خفض فقط، ونفد أكثر من 50 بنك مركزى ارتفاعا بـ 75 مقطة أساس فى المرة، والتي كانت نادرة من قبل، وانضم بعضهم على الفيدرالي الأمريكى فى فعل هذا بشكل سريع للغاية.

 

من المتوقع أن ينهي مقياس Bloomberg Economics للمعدلات العالمية العام عند 5.2٪ ، ارتفاعاً من 2.8٪ في يناير.

 

وتقول بلومبرج إنه على الرغم من ان المؤشرات تزداد بشأن وصول التضخم إلى ذروته فى العديد من الأماكن، إلا أن السؤال الهام الآن هو ماذا سيحدث فى 2023.

 

أعمار مواطنى كوريا الجنوبية تقل عاما أو عامين بدءا من يونيو 2023.. والسبب قانون جديد

 

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية عن مواطني كوريا الجنوبية على وشك أن تصبح أعمارهم أقل بعام أو عامين، وذلك بفضل قانون جديد تم تمريره الأسبوع الماضى والذى يهدف إلى وضع معيار ثابت للكيفية التي يت بها حساب العمر فى البلاد.

 

وأوضحت الشبكة أنه فى اوقت الراهن، من الشائع ألا يكون للكوريين عمر واحد، بل لديهم ثلاثة أعمار، هي العمر الدولى والعمر الكوري وعمر التقويم.

 

 ولإنهاء هذا الارتباك، فإن برلمان كوريا الجنوبية أقر انه بدءا من يونيو المقبل، يجب أن تستخدم كل الوثائق الرمسة فى البلاد معيار العمر الدولى.

 

 وجاءت هذه الخطوة فى أعقاب نقاش طويل حول هذه القضية، والتي يتجعل البلاد متسقة مع باقى دول العالم، وتقلل من التناقضات القانونية التي تظهر نتيجة استخدام الأعمار الثلاثة.

 

 وتقول سى إن إن إن العمر الدولى للشخص فى كوريا الجنوبية يشير إلى عدد السنوات التي مرت منذ ولادته، وتبدأ بصفر، وهو نفس النظام المستخدم فى أغلب الدول الأخرى. لكن عند سؤالهم على أعمارهم بشكل غير رسمي، فإن أغلب الجوريين الجنوبيين يجيبون بالعمر الكوري، والذى يمكن أن يكون أكبر بعام أو حتى عامين من العمر الدولى. وبموجب هذا النظام، فإن الأطفال الرضع يعتبر عمرهم عام فى اليوم الذى يولدون فيه،  ويضاف عام جديد فى الأول من يناير من كل عام.

 

وفى بعض الحالات، يستخدم الكوريون عمر التقويم، وهو نوع من الدمج بين العمرين الكوريى والدولى، والذى يعتبر لمولود فى ولادته صفر سنوات، ويضيف عاما فى بداية يناير من كل عام.

 

واشنطن بوست: احتفاء أفريقى بالمغرب وشعور بالفخر والوحدة فى العالم العربى

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن النجاح الذى حققته المغرب فى كأس العالم لكرة القدم المقامة فى قطر وانتصاراتها على العديد من القوى الأوروبية الكبرى فى اللعبة، قد أشعل حالة من الفخر والوحدة النادرة فى العالم العربى، واحيا، بالنسبة للبعض عهد القومية العربية السابق.

 

إلا أن المغرب فريق أفريقى أيضا ، ويقول المشجعون الأفارقة أن حظوظه الكروية تنتمى للقارة كلها أيضا، فمن غانا إلى كينيا وتونس ومصر والصومال، تعلق جماهير كرة القدم آمالها على المغرب.

 

 وكانت الفرق الافريقية الثلاثة الأخرى التي وصلت إلى دور الثمانية من قبل هي الكاميرون فى عام 1990 عندما هزمت على يد إنجلترا 3-2، والسنغال خرجت على يد تركيا فى بطولة 2002 بهدف نظف، وغانا عندما خرجت بضربات الجزاء امام أورجواى فى 2010. لكن هدف يوسف النصيرى منح المغرب التقدم أمام البرتغال لتنجح فيما فشلت فيه تلك الفرق الثلاثة من قبل بالوصول لأول مرة إلى المربع الذهبى.

 

 وكتب رئيس الصومال السابق محمد فارماجو على تويتر يقول "المغرب لقد جعلتمونا حقا فخورين.. هذه شهادة بأن أفريقيا تنهض وأننا قوة لا يستهان بها". بينما كتب صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميرونى لكرة القدم  يقول " القارة بأكملها تشجعكم".

 

وقالت واشنطن بوست إن القومية منتشرة فى كأس العالم، وطوال البطولة، اختار المدرب الفني للمغرب وليد الركراكى فريقه كممثل لكل أفريقيا.

 

 وقال الركراكى فى وقت سابق "لست هنا لأنى سياسى، بل نحن نمثل المغرب، ومن الواضح أن المغرب والمغاربة هم أولوياتى، إلا أننا أيضا أفارقة مثل السنغال وغانا والكاميرون وتونس، ونأمل أن نرفع علم كرة القدم الأفريقية عاليا".

 

 

 

الصحف البريطانية:

إندبندنت: اختفاء اللوكيميا من جسد فتاة بعد أول استخدام فى العالم لعلاج هندسة الخلايا

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن فتاة تبلغ من العمر 13 عاما والتي عامت من نوع معين من سرطان الدم أصبحت الآن خالية من اللوكيميا بعد استخدام هو الأول فى العالم لما وصفه العلماء بعلاج هندسة الخلايا الأكثر تطورا حتى الآن.

الفتاة اليسا
الفتاة اليسا

 

وقالت الفتاة التي تدعى أليسا، والتي لم ترغب عائلتها فى كشف لقبها، بأنها شعرت أن أخذ العلاج التجريبى الجديد للمرض سيساعد الآخرين، مضيفا انها بالطبع ستفعل ذلك.

 

 وقال العلماء إنه بدون هذا العلاج، والذى جاء بعد علاج كيماوى وفشل زرع نخاع العظام الأولى فى التخلص من السرطان، كان خطوتها التالية الوحيدة.

 

 وتحدثت إليسا عن العلاج الثورى الجديد، وقالت إنها بمجرد أن تقوم به، فإن الناس ستعرف ما الذى يحتاجون إليه، بطريقة أو بأخرى، لذلك فإن القيام بهذا سيساعد الناس، وبالطبع ستفعله.

 

 وتلقت الفتاة الإنجليزية المراهقة خلايا تى المعدلة فى أول استخدام لعلاج بالخلايا المعدلة فى مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال.

 

وهذه الخلايا مسبقة التعديل، من متبرع يتمتع بالصحة، تم تعديلها باستخدام وسائل تكنولوجية للسماح لها بملاحقة وقتل خلايا سرطانية بدون أن تهاجم بعضها البعض. وخلايا تى هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تتحرك حول الجسم لإيجاد الخلايا الدفاعية وتدميرها.

 

 وتم تشخيص إصابة إليسا سرطان الدم الليمفاوي الحاد بالخلايا التائية فى 2021، وتلقت العلاج التقليدي الذى شكل العلاج الكيماوى وزرع النخاع لكن المرض عاد غليها مرة أخرى.

 

وزير الخارجية البريطاني: محادثات السلام فى أوكرانيا لا ينبغي ان تكون ورقة توت لإعادة تسليح روسيا

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلى إن أي محادثات سلام فى أوكرانيا لا يجب أن تستخدم لإعادة تسليح روسيا، مضيفا أنه لم يرى حتى الآن مؤشرات على أن موسكو ستدخل المفاوضات بنية طيبة.

 

 وفى تصريحات لشبكة سكاى نيوز البريطانية، قال كليفرلى إنه على الرغم من أن بريطانيا تريد أن ترى محادثات السلام فى أسرع وقت ممكن، إلا ان أكد على ضرورة ان تضع أوكرانيا شروط أي مفاوضات تعقد.

 

 وأوضح ان المفاوضات يجب أن تكون حقيقية، وذات مغزى، ولا يمكن ان تكون ورقة توت لإعادة تسليح روسيا ومزيد من التجنيد للجنود. وأوضح كليفرلى انه لا يرى حقا أي شيء قادم من الجانب الروسى يمنحه الثقة بأن فلاديمير بوتين يدخل المحادثات بنية طيبة، وان الخطاب الأوسع لا يزال تصادميا للغاية على حد قوله.

 

 وكان كليفرلى قد قال فى وقت سابق إنه من الضروري أن يدرس حلف شمال الأطلنطي "ناتو" وحلفاؤه بتمعن "كيفية تعزيز دفاعاتنا للتعامل مع التحديات التي نواجهها اليوم.

 

وأكد وزير الخارجية البريطاني أن المملكة المتحدة وحلفاءها سيواصلون إظهار القوة الجماعية في التعامل مع القضايا المعقدة التي يواجهها العالم.

 

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

عصابة تهرب حبوب هلوسة من أوروبا لأمريكا الجنوبية عبر المراكب الشراعية

 

 

قالت صحيفة "بيريوديستاس" الإسبانية إن الزوارق والمراكب الشراعية أصبحت من الطرق الجديدة التي يتبعها تجار المخدرات لتهريبها من أوروبا لأمريكا الجنوبية، حيث قامت عصابة مكونة من 5 أفراد بمحاولة تهريب حبوب مخدرة وهلوسة تصل إلى مليون و200 ألف حبة.

تهريب المخدرات
تهريب المخدرات

 

واعترضت الرقابة الجمركية لوكالة الضرائب الإسبانية، في عملية مشتركة مع الشرطة الوطنية في إطار مشروع "إمباكت" ، لأول مرة شحنة بحرية من عقار إم دي إم إيه ، وهو عقار اصطناعي يعمل كمنشط ومهلوس ، من من أوروبا إلى أمريكا الجنوبية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم اعتراض المراكب الشراعية التي كان يتم فيها نقل المخدرات من قبل زورق الدورية "Fénix V" التابع لدائرة مراقبة الجمارك عندما بدأ ملاحته من قادش إلى الأرجنتين بـ 56 كيلوجراما من حبوب الهلوسة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم القبض على خمسة أشخاص ، ثلاثة في ماربيا واثنان آخران في طريفة ، عندما بدأوا في الإبحار نحو جزر الكناري ، حيث كانوا يعتزمون الحصول على الإمدادات للإبحار لاحقًا إلى الأرجنتين مع المخدرات.

 

وأضافت الصحيفة أن المتهمين قاموا باستغلال كأس العالم ، ونسقوا تحرك المراكب الشراعية بالتزامن مع جداول مباريات المنتخب الإسبانى في المونديال.

 

بدأت العملية في نهاية أكتوبر الماضي عندما أصبح معروفًا أن هناك كمية كبيرة من المخدرات الاصطناعية تم عرضها على منظمات إجرامية مختلفة في كوستا ديل سول بقصد توزيعها في وقت عيد الميلاد.

في وقت لاحق ، اكتشفوا أن هذا المخدر يتم إرساله ، عن طريق البحر ، من أوروبا إلى أمريكا الجنوبية، كما تم تأكيد هذه المعلومات من قبل الدرك الوطني الأرجنتيني ، الذي قدم معلومات عن وصول مواطن أرجنتيني إلى إسبانيا من البرازيل لتولي مسؤولية المراكب الشراعية التي سيتم استخدامها في نقل المخدرات

 

وكان هناك أيضًا تعاون بين الشرطة القضائية البرتغالية واليوروبول والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة ، في إطار مشروع "إمباكت".

 

وقام الأربعة الذين تم التحقيق معهم بإصلاح المنطقة الداخلية للقارب ، بينما ظل الأرجنتيني الخامس ، المقيم في ماربيا ، على اتصال دائم معهم ، حيث تمكن من مراقبة كيفية توفير الأدوات وألواح الألمنيوم والخشب لركاب المراكب الشراعية

 

وفي نهاية نوفمبر  أعاد المعتقلون تسمية المراكب الشراعية وبدأ اثنان من الذين تم التحقيق معهم في الإبحار ، واضطروا إلى اللجوء إلى ميناء طريفة بعد تعرضهم لانهيار، و بمجرد الانتهاء من هذه المهام ، بدأ أفراد الطاقم في الإبحار ، نحو جزر الكناري ، حيث كانوا يعتزمون الحصول على الإمدادات للإبحار لاحقًا إلى الأرجنتين.

 

في اللحظة التي غادر فيها القارب طريفة ، اعترض زورق الدورية "Fenix V" التابع لدائرة مراقبة الجمارك في مصلحة الضرائب القارب ، وبعد عدة ساعات من البحث ، قام محققو الشرطة و SVA وأعضاء GOIT ، اكتشفوا حجرة سرية مكونة من ألواح الألمنيوم ، والتي كانت موجودة أسفل خزانة المطبخ.

 

 

 

 

المحامية دينا بولوارت تصبح أول امرأة تتولى رئاسة بيرو

 

تولت "دينا بولوارت" رئاسة بيرو  في أجواء مضطربة ، وقامت بأداء اليمين أمام الجلسة العامة للكونجرس ، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة بيرو ، بعد أن تم عزل الرئيس "بيدرو كاستيلو"، وستستمر فترة ولايتها حتى يوليو 2026، وتعتبر هذه هي المرة السادسة التي يكون فيها رئيس جديد لبيرو في أقل من خمس سنوات.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن دينا إرسيليا بولوارت زيجارا، بيروفية الأصل ، تبلغ من العمر 60 عاما ، وهى محامية تخرجت من جامعة سان مارتين دى بوريس الخاصة ، حيث حصلت أيضا على درجة الماجستير في قانون التوثيق والتسجيل .

بدأت حياتها المهنية السياسية في عام 2007 ، في السجل الوطني لتحديد الهوية والأحوال المدنية، كمستشارة للإدارة العليا ، ثم كرئيسة مسؤولة فيما بعد،  في عام 2018 ، كانت مرشحة لمنصب عمدة سوركيلو Surquillo مع حزب بيرو ليبر،  بعد ذلك بعامين ، في عام 2020 ، شاركت في الانتخابات البرلمانية الاستثنائية ، لكنها لم تفز بالمقعد.

خلال الانتخابات العامة لعام 2021 ، كانت مرشحة لمنصب نائب الرئيس عن حزب بيرو ليبر ، في الصيغة التي ترأسها كاستيلو والتي فازت في الجولة الثانية بعد حصولها على 8،836،380 من الأصوات ، وفقًا للجنة الوطنية للانتخابات (JNE).

في 29 يوليو 2021 ، أدت اليمين كوزيرة للتنمية والإدماج الاجتماعي ، وهو المنصب الذي شغله حتى 25 نوفمبر 2022 ، عندما قدمت استقالتها بعد تعيين بيتسي شافيز رئيسة لمجلس الوزراء.

ودعت بولوارت في خطابه الأول إلى "هدنة سياسية لتشكيل حكومة وحدة وطنية" وقال إنه سيحارب الفساد بدعم من مكتب المدعي العام ومكتب المراقب المالي.

وقال بولوارت "أول إجراء أقوم به هو مواجهة الفساد بجميع أبعاده"، "لقد رأيت باشمئزاز كيف أن الصحافة والهيئات القضائية قد أبلغت عن أعمال سرقة مخزية ضد أموال جميع البيروفيين ، ولذلك يجب استئصال هذا السرطان".

 

 

الشيكولاته والقهوة أبرزها.. أوروبا تحظر استيراد منتجات تسهم فى إزالة الغابات

 

 


وافق البرلمان الأوروبى على قانون يساهم في مكافحة إزالة الغابات، وذلك من خلال الزام الشركات التي تبيع أو تسوق بعض المواد الخام في سوق الاتحاد الأوروبى على تتبع مصدرها وإثبات أنها ليست مرتبطة بتدمير وإزالة الغابات وخاصة المنتجات المصنعة من فول الصويا والشيكولاته والقهوة، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وقال باسكال كانفين، الذي يرأس لجنة البيئة في البرلمان الأوروبي، إن الاتفاقية التي أبرمتها الكتلة المكونة من 27 دولة تعد "الأولى على مستوى العالم"، مضيفا: "ستغلق أوروبا أبوابها أمام المنتجات اليومية التي لها أكبر تأثير على إزالة الغابات في العالم إذا لم يكن مستوردوها قادرين على إثبات أنها لا تأتي من المناطق التي أزيلت منها الغابات".

وأضاف: "القهوة التي نشربها في الصباح، والشوكولاتة التي نأكلها، والفحم الذي نستخدمه في حفلات الشواء لدينا، والورق في كتبنا..وهذا ما سنفعله".

وأشارت الصحيفة إلى أن البرلمان الأوروبى وافق في بداية ديسمبر الجارى على لائحة قانونية تنشئ نظاما تجبر من خلاله الشركات التي تبيع أو تسوق بعض المواد الخام في سوق الاتحاد الأوروبي على تتبع مصدرها وإثبات أنها ليست مرتبطة بتدمير الغابات أو انتهاكات حقوق الإنسان.

وتوصل المشرعون والحكومات في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء الماضى، إلى اتفاق من شأنه حظر استيراد المنتجات التي تسهم في إزالة الغابات في جميع أنحاء العالم.

وكانت منتجات مثل فول الصويا أو الشوكولاتة أو القهوة التي تم استيرادها إلى أوروبا حتى الآن مسؤولة عن 16٪ من إزالة الغابات من غابات الأرض، مع هذه اللائحة الجديدة ، تصبح أوروبا مثالاً في الكفاح ضد إزالة الغابات، إذا أقرت دول آخرى لوائح مثل أوروبا، فيمكن القضاء على ما يقرب من 75 ٪ من إزالة الغابات في العالم.

في نهاية عام 2022 ، تُعقد سلسلة من مؤتمرات القمة العالمية رفيعة المستوى ، والتي تعد ضرورية لضمان مستقبل الطبيعة والناس.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الضروري اعتماد اتفاقية شبيهة بـ "اتفاقية باريس" بشأن تغير المناخ ، قادرة على دفع إجراءات فورية لوقف وعكس فقدان التنوع البيولوجي بحلول عام 2030.

وتتعرض الغابات في جميع أنحاء العالم لتهديد متزايد من إزالة الأخشاب والزراعة، لاسيما زراعة فول الصويا وزيت النخيل.

وتشير تقديرات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" إلى أن 420 مليون هكتار (1.6 مليون ميل مربع) من الغابات، وهي مساحة أكبر من الاتحاد الأوروبي، دمرت بين عامي 1990 و2020.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة