استغاثة عاجلة من مكتبة اسكتلندا الوطنية لإنقاذ أرشيف الصحف التاريخية

الأحد، 11 ديسمبر 2022 10:00 م
استغاثة عاجلة من مكتبة اسكتلندا الوطنية لإنقاذ أرشيف الصحف التاريخية الصحف
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت مكتبة اسكتلندا الوطنية، مناشدة استغاثة عاجلة لإنقاذ مجموعتها الصحفية التاريخية الضخمة من التدهور، والتى يبلغ عمرها أكثر من مائتى عام، ولم يتم رقمنتها أو حفظها من التدهور حتى اليوم.
 
وفقا لوسائل الإعلام، فإن الصحف تقدم قصصًا فريدة عن الحياة اليومية والأحداث الكبرى، وتفتح نافذة على قرون من التاريخ الاسكتلندي. المجموعة، التي يعود تاريخها إلى عام 1641، تضم 961 عنوانًا من جميع أنحاء اسكتلندا. تتميز بالجواهر النادرة مثل النسخة الأولى من "الاسكتلندي" من عام 1817. وبدون تمويل لأعمال الحفظ والحفظ الأساسية، فإن ما يقدر بنحو 65 في المائة من الصحف معرضة للضياع بسبب التدهور.
 
كاتب الجريمة فال ماكديرميد، والذى يستخدم مجموعات المكتبة للبحث بشكل منتظم، قال لوسائل الإعلام: "رواية كارين بيري السابعة تبدأ بأمينة مكتبة ذات عين نسر تكتشف شيئًا غريبًا جدًا في أرشيف ورثة مؤلف متوفى مؤخرًا. إنها تؤدي إلى تحقيق كبير في قضية باردة" ولكن ليس فقط كتّاب الروايات هم من يهتمون بالصحافة. الأرشيف هو مورد حيوي. المؤرخون والمعلقون الثقافيون والصحفيون الاستقصائيون - يعتمدون جميعًا على هذا المورد القيم لرسم صورة لماضينا كما عاشه الأشخاص الذين عاشوه. بدونها نصبح أفقر كأمة ".
 
كلير هاتشينسون، الأمينة فى المكتبة الوطنية، قالت لوسائل الإعلام: بدعم من الجمهور وتبرعاته، يمكن للمسؤولين عن الترميم إجراء الإصلاحات وإعداد الصفحات للمسح الرقمي، حفاظا على أكثر الصحف عرضة للخطر، تاريخنا موجود في صحفنا وهي أكثر العناصر المطلوبة في مجموعاتنا. لكن مجموعات الصحف لدينا هشة بشكل لا يصدق وهشة للغاية. نحن نحارب خسارة معركة القيام بأعمال الحفظ. هناك حدود لما يمكننا تحقيقها، لكن يمكنني إصلاح ومعالجة الورق حتى يمكن رقمنته".
 
وأضافت كلير هاتشينسون:  نحن نعمل أيضًا مع المكتبات المحلية لتنفيذ أعمال الحفظ على مجموعاتها. هذه الأوراق لها تاريخ محلي لم يتم تسجيله في أي مكان آخر. هذا عمل مهم للغاية."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة