الصحة الإسبانية تحذر من 3 أدوية شائعة الانتشار.. تسبب الفشل الكلوى والوفاة

الأحد، 11 ديسمبر 2022 08:00 ص
الصحة الإسبانية تحذر من 3 أدوية شائعة الانتشار.. تسبب الفشل الكلوى والوفاة التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، من إعداد هديل البنا وتقديم أحمد العدل، عن تحذير الوكالة الإسبانية للأدوية والمنتجات الصحية من تناول 3 أدوية، وفرض حظر على هذه الأدوية المصنوعة من هيدروكسى ايثيل النشا في إسبانيا "وهو مشتق من النشا يستخدم كبديل للبلازما في علاج النزف" ، وأكدت الوكالة الإسبانية للأدوية أنه اعتبارا من 15 ديسمبر سيتم إعادة النظر في أنها أدوية آمنة ، لتسببها بحالات فشل كلوى والوفاة.

وأشارت صحيفة "الاسبانيول" الإسبانية، إلى أن هذه الأدوية تستخدم لاستعادة حجم دم المريض بعد تعرضه للنزيف، والأسماء التجارية لهذه الأدوية  التي تحتوى على هذه المواد هي Isohes  و Volulyte و Voluven، فلاحظ الخبراء الصحيين أنه فى السنوات الأخيرة تسببت هذه الأدوية التى تحمل هذه المواد في اعراض خطيرة لغالبية المرضى.

وأوضحت الصحيفة أن الوكالة الإسبانية للأدوية لاحظت أن هذه الادوية تسببت لبعض المرضى في تعفن الدم وتلف الكلى.

أيضا شددت الوكالة على أن اللجنة الأوروبية لتقييم مخاطر اليقظة الدوائية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، واستعرضت فوائد ومخاطر هذا النوع من الأدوية في عدة مناسبات وانتهت إلى أن المخاطر المتعلقة باستخدامه تفوق الفوائد.

وأشارت الوكالة الإسبانية للأدوية، إلى أن بسبب هذه المخاطر الصحية يجب تعليق ترخيص التسويق في جميع دول الاتحاد الأوروبي ، مشيرة إلى أن توصية الوكالة تم التصديق عليها من قبل المفوضية الأوروبية، التي نشرت القرار المقابل في 24 مايو.

ويعتبر هيدروكسي ايثيل النشا هو عبارة عن محلول معقم، خال من البيروجين، ومتساو التوتر وللحقن عن طريق الوريد.

تتراوح درجة الحمضية للمحلول من 4 إلى 5.5، ويطلق عليه من موسعات أو فاسحات الحجم ( Volume Expander)، كونه بيساعد على توفير الحجم اللازم للجهاز الدوري.

ويستخدم هيدروكسي ايثيل النشا في استبدال حجم السوائل في بلازما الدم داخل الأوعية الدموية، والعلاج والوقاية من نقص حجم الدم.

ويمنع استخدام هيدروكسي ايثيل النشا بشكل عام دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

فرط الحساسية لأي من المكونات.كبار السن المصابين بأمراض خطيرة زي: مرضى الكبد الحاد.مشاكل الدم لو في تاريخ من التجلطات أو النزيف.فرط صوديوم أو كلور الدم.اللي سبق وخضعوا للعلاج داخل وحدة العناية المركزة، نتيجة مضاعفات غسيل الكلى.مشاكل مزمنة بالكلى كالفشل الكلوي، وانحباس البول، ومرضى غسيل الكلى.قصور القلب الاحتقاني.الوذمة الرئوية " هي حالة مَرَضية تُسببها السوائل الزائدة في الرئتين" .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة