اختفاء اللوكيميا من جسد فتاة بعد أول استخدام فى العالم لعلاج هندسة الخلايا

الأحد، 11 ديسمبر 2022 02:06 م
اختفاء اللوكيميا من جسد فتاة بعد أول استخدام فى العالم لعلاج هندسة الخلايا الفتاة اليسا
كتبت ــ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية، إن فتاة تبلغ من العمر 13 عاما، عانت من نوع معين من سرطان الدم، أصبحت الآن خالية من اللوكيميا، بعد استخدام هو الأول فى العالم، لما وصفه العلماء بعلاج هندسة الخلايا الأكثر تطورا حتى الآن.

 

وقالت الفتاة التي تدعى أليسا، والتي لم ترغب عائلتها فى كشف لقبها، بأنها شعرت أن أخذ العلاج التجريبى الجديد للمرض سيساعد الآخرين، مضيفا انها بالطبع ستفعل ذلك.

 

 وقال العلماء إنه بدون هذا العلاج، والذى جاء بعد علاج كيماوى وفشل زرع نخاع العظام الأولى فى التخلص من السرطان، كان خطوتها التالية الوحيدة.

 

 وتحدثت إليسا عن العلاج الثورى الجديد، وقالت إنها بمجرد أن تقوم به، فإن الناس ستعرف ما الذى يحتاجون إليه، بطريقة أو بأخرى، لذلك فإن القيام بهذا سيساعد الناس، وبالطبع ستفعله.

 

 وتلقت الفتاة الإنجليزية المراهقة خلايا تى المعدلة فى أول استخدام لعلاج بالخلايا المعدلة فى مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال.

 

وهذه الخلايا مسبقة التعديل، من متبرع يتمتع بالصحة، تم تعديلها باستخدام وسائل تكنولوجية للسماح لها بملاحقة وقتل خلايا سرطانية بدون أن تهاجم بعضها البعض. وخلايا تى هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تتحرك حول الجسم لإيجاد الخلايا الدفاعية وتدميرها.

 

 وتم تشخيص إصابة إليسا سرطان الدم الليمفاوي الحاد بالخلايا التائية فى 2021، وتلقت العلاج التقليدي الذى شكل العلاج الكيماوى وزرع النخاع لكن المرض عاد غليها مرة أخرى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة