كيفية مشاهدة نهاية مهمة Artemis I التابعة لناسا

السبت، 10 ديسمبر 2022 07:04 م
كيفية مشاهدة نهاية مهمة Artemis I التابعة لناسا القمر
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ستعود مركبة أوريون الفضائية التابعة لوكالة ناسا إلى الأرض في نهاية هذا الأسبوع، بعد مهمتها التي استمرت 25 يومًا حول القمر. من المقرر أن تنطلق المركبة الفضائية غير المأهولة في المحيط الهادئ يوم الأحد 11 ديسمبر.
 
منذ إطلاقه في 16 نوفمبر سافر Orion عبر الغلاف الجوي للأرض وخارجه إلى الفضاء، حيث قام بتحليق قريب من القمر متجهًا إلى مدار بعيد، ووصل إلى مسافة تزيد عن 43000 ميل من القمر في أبعد نقطة له وفقا لموقع ذا فيرج.
 
سافرت أوريون حول القمر وقامت برحلة ثانية قريبة في رحلة العودة وهي الآن في طريق العودة إلى الأرض.
 
التحدي الأكبر الذي ينتظر المركبة الفضائية هو دخول الغلاف الجوي للأرض بأمان والهبوط في المحيط.
 
قال مايك سارافين ، مدير مهمة Artemis : "في الوقت الحالي نحن على الطريق الصحيح لتحقيق مهمة ناجحة تمامًا مع بعض الأهداف الإضافية التي حققناها على طول الطريق". ومضى يقول إن الأهداف الرئيسية هي اختبار عودة Orion وممارسة استرجاع المركبة الفضائية من المحيط.
 
للمساعدة في الهبوط بدقة في موقع توزيع المياه، ستنفذ Orion شيئًا يسمى تخطي الإدخال. ستكون هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها مركبة فضائية مصممة لنقل البشر مثل هذه المناورة. إنها تعمل عن طريق جعل المركبة الفضائية تغوص في الغلاف الجوي العلوي للأرض وتنسحب مرة أخرى قبل دخول الغلاف الجوي مرة أخرى. ثم يتم إبطائه بالمظلات قبل أن يتساقط. وهذا يمكن المركبة الفضائية من الهبوط في منطقة محددة في المحيط الهادئ.
 
أوضح كريس مادسن، مدير النظام الفرعي للتوجيه والملاحة والتحكم في أوريون، بمنشور ناسا حول المناورة من العام الماضي. "عندما نطير بطاقم في Orion بدءًا من Artemis II ، فإن دقة الهبوط ستساعد حقًا في التأكد من أنه يمكننا استرداد الطاقم بسرعة وتقليل عدد الموارد التي سنحتاجها لنكون متمركزين في المحيط الهادئ للمساعدة في التعافي."
 
ستعود Orion إلى كوكبنا بسرعة هائلة تبلغ 25000 ميل في الساعة ، وبالتحرك عبر الغلاف الجوي للأرض ، سوف يتباطأ إلى 325 ميل في الساعة. 
 
ستنشر نظامها المكون من 11 مظلة بدءًا من ارتفاع حوالي 5 أميال ، مما سيؤدي إلى إبطائها إلى أقل من 20 ميلاً في الساعة أثناء رشها.
 
ستكون العودة إلى الأرض اختبارًا مهمًا لدرع أوريون الحراري، والذي يجب أن يحافظ على الكبسولة في مأمن من حرارة إعادة الدخول، والتي يمكن أن تصل إلى 5000 درجة فهرنهايت. 
 
قال سارافين إن اختبار الدرع الحراري في ظروف العالم الحقيقي أمر مهم بشكل خاص حيث لا توجد طريقة لمحاكاة هذا الحدث في المنشآت هنا على الأرض، وسيكون جزءًا حيويًا من الأجهزة للحفاظ على سلامة رواد الفضاء المستقبليين عند سفرهم في أوريون من أجل مهمة Artemis II وما بعدها.

متى ستعود أرتميس إلى الأرض؟

تبدأ تغطية وكالة ناسا في الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الشرقي يوم الأحد 11 (ديسمبر) ، مع تحديد موعد انطلاق الرحلة في الساعة 12:39 مساءً بالتوقيت الشرقي.

كيف يمكنني مشاهدة رشاشات Artemis I؟

سيكون هناك بث مباشر متاح على YouTube وNASA TV وموقع NASA على الويب.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة