بريطانيا تحتل القدس.. عندما احتل "ألنبى" أولى القبلتين

السبت، 10 ديسمبر 2022 06:00 ص
بريطانيا تحتل القدس.. عندما احتل "ألنبى" أولى القبلتين المسجد الأقصى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر خلال هذه الأيام الذكرى الـ105 على احتلال المملكة المتحدة لمدينة القدس أثناء الحرب العالمية الأولى، وتطلق الإمبراطورية البريطانية على المعركة اسم "عملية القدس"، انتهت باستسلام القدس واحتلال الإمبراطورية البريطانية لفلسطين والقدس.
 
كان الجنرال ألنبى قد تولى القيادة خلفا للجنرال مورى، فقام بإصلاحات كبيرة فى بنية الجيش البريطانى فى مصر، بدءا من تحسين نشاط جهاز المخابرات العسكرية، مرورا بتسلمه مدافع وآلات ميكانيكية جديدة وذخائر وعتاد أقوى وأفضل من ذى قبل.
 
وشرع فى تنسيق القيادة، وضاعف الجهود التى سبقت لمد الأنابيب وجر مياه النيل فى صحراء سيناء، ومد السكك الحديد حتى وصلت بالفعل إلى دير البلح فى غزة، واتخذ من مدينة القنطرة فى بورسعيد مركزا لتموين جيشه بدلا من الإسكندرية الأبعد.
 
بدأ الإنجليز فى زحفهم صوب القدس، فاحتلوا بسهولة بئر السبع يوم 31 أكتوبر 1917، وفى 17 نوفمبر من العام ذاته احتلوا غزة، ثم انطلقوا صوب يافا والرملة واحتلوهما بسهولة أيضا، بعد ذلك قرر الجنرال ألنبي الزحف صوب القدس.
 
حاول الأتراك مقاومة تقدم الجيش البريطانى وقطع الطريق بكل السبل الممكنة، فأفلحوا في بداية الأمر، أمر ألنبي جنوده بالثبات حتى تأتيهم الكتائب الجديدة والمدافع الجديدة التي طلبها، وفي الأول من ديسمبر 1917 وقعت معركة صغيرة بين الفريقين في قرية شلتا هزم فيها الأتراك، وكانت هذه الهزيمة ذات تأثير معنوي ثقيل مكن البريطانيين بعد ذلك من التقدم صوب القدس بسهولة.
 
وفي النهاية دخلت القوات البريطانية بقيادة الجنرال ألنبي مدينة القدس محتلةً المدينة التي ظل العثمانيون يسيطرون عليها مدة 400 سنة كاملة (1517- 1917)، وهناك أعلن ألنبي بيانه الأول الشهير الذي فرض فيه الأحكام العرفية، وطالب الناس بمباشرة أعمالهم دون أي إضراب واحترام الخصوصية الدينية لمدينة القدس وأماكنها المقدسة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة