التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: كلمة الرئيس السيسى جاءت لإقرار نظام عالمى أكثر عدالة

السبت، 10 ديسمبر 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: أكرم القصاص: كلمة الرئيس السيسى جاءت لإقرار نظام عالمى أكثر عدالة أكرم القصاص
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

أكرم القصاص لـ"التاسعة": كلمة الرئيس السيسى جاءت لإقرار نظام عالمى أكثر عدالة
 

قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس تحرير "اليوم السابع"، إن الصين تقدم نفسها فى القمة العربية الصينية كطرف يمكن التعاون معه وتضمن ممر كبير للتنمية والبنية الأساسية فى ظل أزمة الحرب الأوكرانية، ولذا فإن الرئيس السيسى أكد على تعظيم التعاون المشترك فيما يتعلق بالتنمية والنظام الغذائى.

 

أضاف الكاتب الصحفى أكرم القصاص، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" على القناة الأولى المصرية، أن الصين لديها قدرات كبيرة جدا يمكن الاستفادة منها، مشيرا إلى أن أفريقيا دائما تدعم الدول العربية فى قضاياها، وهناك فكرة عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول من جانب الصين، وتوطين الصناعات المختلفة وعدم تسييس الأمور.

 

تابع، الكاتب الصحفى أكرم القصاص أن القمة ستسفر عن استراتيجيات يمكن أن تكون مهمة فى المستقبل، وأنها القمة الأقرب لعمل علاقات اقتصادية، مشيرا إلى أن فكرة القطب الواحد صعبة حاليا، فالصين شريك تجارى كبير للولايات المتحدة، كما أنها تبنى سياستها وتقوى اقتصادها ولا تتدخل فى شئون الدول.

 

أوضح الكاتب الصحفى أكرم القصاص أن الصين بقوتها الاقتصادية وصناعتها التكنولوجية لديها القدرة على التحكم فى منتجاتها، وتطرح فكرة حزام الطريق، مشيرا إلى أن مصر لديها ممرات تنموية ضخمة مثل قناة السويس والعاصمة الإدارية.

 

وأكد الكاتب الصحفى أكرم القصاص أن كلمة الرئيس السيسى جاءت واضحة لإقرار نظام عالمى أكثر عدالة لأن الشراكة مبدأ ترفعه مصر دائما، موضحا أنه أكد على عدم التسييس والتدخل فى شئون الدول، ووقف الحرب الروسية الأوكرانية.

 

ولفت الكاتب الصحفى أكرم القصاص، إلى أن مصر تدعم أى تجمعات إقليمية، وتحظى بثقل سياسى وثقة كبيرة من الجانب الصينى بناءا على التعاون بين الطرفين، موضحا أن هناك إعادة رسم السياسات.

 

سوسن بدر تكشف لـ"معكم" كواليس سلسلة وثائقيات "أم الدنيا": كانت مهمة صعبة
 

قالت الفنانة سوسن بدر، إن بداية فكرة مشروع "أم الدنيا"، المخرج محمود رشاد، مضيفة: "أنا بثق فيه جدا".

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "معكم"، عبر قناة "سي بي سي"، مع الإعلامية منى الشاذلي: "هو بالنسبالي واحد من ولادي، وقال لي: تصوري مفيش عمل وثائقي عن مصر عاملينه مصريين"، مشيرة إلى أنه بعد فترة عاد بفكرة "أم الدنيا".

وأوضحت أن محمود رشاد مغرم بمصر القديمة، وظل ثلاث سنوات يكتب العمل، حتى وصل لشركة "watch it"، مردفة: "كانت مهمة صعبة، وكنا طالعين في مهمة حقيقية وكنا عاوزين نقدم للمواطن اتريخ بلده بشكل محايد ومنظم".

من جانبه قال المخرج محمود رشاد، إن شركة "watch it"، تحسوا لفكرة سلسلة "أم الدنيا"، وقدموا كل الإمكانيات لنجاح العمل.

وتابع: "كان بيتقالنا إنه محدش هيهتم ويمول أفلام وثائقية، لكن الجمهور أثبت عكس ذلك، وكان نفسي إن أم الدنيا، بداية هذه الصناعة".

 

حلمي بكر: أنا وصي على الأغنية ولم أطلب إنزال المطرب النقاش من مسرح الأوبرا
 

قال الموسيقار حلمي بكر، إن ما شكل الخط العريض في حياته الفنية، الموسيقار محمد عبد الوهاب، لأنه قابله أثناء تواجده في المعهد، مشيرا إلى أنه كان يتسلل من أجل مقابلته والحديث معه، وحضر بروفة أغنية "باللي ناسيني".

 

وأضاف حلمي بكر خلال لقاءه مع الإعلامية إيمان أبو طالب ببرنامج "بالخط العريض" الذي يذاع على قناة "الحياة": "الأستاذ محمد عبد الوهاب تحدث عني في الإذاعة وأنا طالب، وبعد أن أصبحت ملحن، تقابلت معه، وتحدثت وقلت له إنه طردني من بروفته، وبعدها أصبح يقدمني للسفراء ويقول لهم أنني ابنه الذي لم ينجبه، وهو من رشحني لعمل مسرحية سيدتي الجميلة".

وقال بكر: "من يقول أنني لم أقدم شيء، فهو لا يفهم شيء، وصحيح أن وصي على الأغنية لأنني رئيس لجان الاستماع في النقابة والإذاعة والمهرجانات، وسمعت الكثير من المطربين في البداية ورفضتهم، لأن الشهرة ليست مقياسا للموهبة، واعتمدت طارق فؤاد مطرب وملحن".

وتابع: "الفنان عبده شريف، دُعينا لحضور حفل له عن طريق السفارة، أنا وكمال الطويل، لحضور حفل له في السفارة، وأعجبنا به للغاية، وحسين كمال بدأ في إعداد فيلم له، وأنا عملت فكرة قصة لصناعة مطرب، ولكن تركيبة رأسه أنه عاش عالم النجومية قبل أن يحصل على النجومية، هو غنى في الأوبرا، وطلب منه أغنية بتحدى العالم باللغة الفرنسية".

وقال: "أنا سمعت المطرب النقاش وقلت له صوتك جميل، وقلت له تجهز لتكون مطرب، من خلال التعود على طرق الغناء، وفوجئت قبل افتتاح الأوبرا، لم أذهب الافتتاح من الأساس، والبعض روج أنني شاورت لهم وقلت لهم أنزلوه من المسرح وهذا لم يحدث على الإطلاق، ولكن خطوة غناءه في الأوبرا في هذه المرحلة غير سليمة، لأنه من المفترض أن يتم جمع معلومات عمن سيغني".

 

وزير الخارجية السعودى لـ"القاهرة الإخبارية": الصين أهم سوق وشريك للمملكة
 

قال فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وزير الخارجية السعودى، إن التعاون مع مجموعة بحجم الدول العربية والصين بوصفها الاقتصاد الثاني الأكبر عالميا يسهم في معالجة الكثير من التحديات، مضيفا أن الدول العربية والصين تركز على اهتمامات العالم النامى.

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن التعاون بين الدول العربية والصين يقوم على مواجهة التحديات، وسبق أن مدت الجامعة العربية يدها للتعاون مع الجميع، ومن المؤكد أن يكون للتعاون العربي الصيني نتائج كثيرة.

وأشار إلى أن الشراكة الاستراتيجية السعودية الصينية مهمة لأن الصين هي الاقتصاد الثاني عالميا والسعودية هي الاقتصاد الخامس عشر عالميا، وفي هذا العام كان الاقتصاد السعودي هو الأسرع نموا في العالم، ونتوقع أن نحقق أرقاما متقدمة في النمو الاقتصادي العالمي، بما يجعل الفرص متاحة أمام الطرفين للشراكة في استراتيجية كبرى، ويتيح للصين الفرصة لبناء الجسور بين جانبى الكوكب والاستفادة من الاستراتيجيات التي تبنى في ظل رؤية 2030.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن الاقتصاد الصيني يعد السوق الأهم والشريك التجاري الأول للسعودية، ويجرى البحث عن تطويرها للتجاوز مرحلة التبادل التجاري التقليدي من أجل التعاون التقني ونقل التقنيات والاستثمار المتنوع، بما يعزز من فرص النمو للبلدين ويعطى الفرصة لجذب ما ينفع المنطقة العربية.

جاء ذلك ردا على سؤال أمل الحناوي، مراسلة القاهرة الإخبارية في المؤتمر الصحفي لختام فعاليات القمتين العربية الصينية والخليجية الصينية: "كيف يمكن للتعاون العربي الصيني أن يسهم في تقديم حلولا للأزمات الدولية الراهنة والتي أصبحت تعاني منها شعوب العالم وفي مقدمتها أزمات الغذاء والطاقة؟ وبعد توقيع شراكة استراتيجية مع الصين فما هي طبيعتها ومكاسب المملكة منها؟".

 

المفتي: أغلب حالات الطلاق في أول 5 سنوات زواج بسبب عدم إدراك الحقوق الزوجية
 

أكد الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، على أهمية استخدام وسائل ناجعة للتصدي لمشكلة الطلاق بطريقة تحافظ على الأسرة وكرامتها؛ من تقرير وجوب النظر إلى الإيجابيات واستحضارها، وعدم افتعال المعارك لأخذ الحقوق والتنصل من الواجبات، فضلًا عن النصح والتوجيه.

 

وأضاف علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن الشرع الشريف أرشد الزوجين إلى عدم التسرع في قطع رباط الزوجية عند أي مشكلة أو حدوث عقبة، بل ينبغي عليهما التمسك به؛ وذلك من خلال إجراءات وقائية مبكرة، وهي ضرورة المعاملة بالرفق والرحمة، وحسن الظن، واعتدال الغيرة، والمشاركة في تحمل أعباء الحياة، ومراعاة كل طرف لظروف الآخر.

وعن التعامل مع حالات الطلاق داخل دار الإفتاء المصرية، قال مفتي الجمهورية إن ذلك يتم وَفق طريقة منظمة ومنضبطة تمر بثلاث مراحل: تبدأ بتعامل أمين الفتوى معها، فإذا لم يتيسَّر الحلُّ للسادة أمناء الفتوى بوجود شكٍّ في وقوعه فإنها تُحال على لجنة مختصة مكونة من ثلاثة علماء؛ فإذا كانت هناك شبهة في وقوع الطلاق، فإنها تحال عليه شخصيًّا، وربما يستضيف أطراف واقعة الطلاق في مكتبه للتأكد من وقوع الطلاق أو لإيجاد حل، وهذا من باب المحافظة على الأسرة التي هي نواة المجتمع.

وأضاف: نحن في دار الإفتاء أدركنا أن أغلب حالات الطلاق خاصة في سنوات الزواج الخمس الأولى تنحصر في أن الزوجين يكونان غير مدركين للحقوق الزوجية التي لهما والواجبات التي عليهما، وأنهما قد لا يدركان المسؤولية الملقاة على عاتقهما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة