لماذا لا يمكن إخراج تيتانيك من قاع المحيط؟.. 10 حقائق عن المارد الذى لا يغرق ..فيديو

الخميس، 01 ديسمبر 2022 04:27 م
لماذا لا يمكن إخراج تيتانيك من قاع المحيط؟.. 10 حقائق عن المارد الذى لا يغرق ..فيديو تيتانيك
محمد فتحى عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تيتانيك" اسمها الحقيقى "آر إم إس تيتانيك"، وصفت بالضخامة والفخامة وعدم قابليتها للغرق، وهذا الاسم يعنى بالعربية "المارد"، وهى سفينة ركاب إنجليزية عملاقة عابرة للمحيط، اسم الشركة مالكة السفينة "وايت ستار لاين" ، وتم بناءها في مدينة بلفاست عاصمة أيرلندا الشمالية.

وتعتبر هذه السفينة أكبر باخرة نقل ركاب في العالم في توقيتها، وكان أول إبحار لها فى 10 أبريل 1912، وكانت هذه الرحلة الأولى والأخيرة لها وكانت متجهة من لندن إلى نيويورك عبر المحيط الأطلسي، وخرجت من الخدمة فى 14 أبريل 1912  م، معنى ذلك أن أضخم سفينة ركاب وبضائع فى العالم أبحرت 4 أيام فقط .

 

والسؤال هنا لماذا لم يتم استخراج حطام سفينة تيتانيك، حيث استقرت السفينة فى قاع المحيط وظل مكانها غير مكتشف بعد غرقها لعقود طويلة، حتى جاء باحثين مهتمين بهذا الشأن وهم فريق من العلماء بقيادة عالم المحيطات "روبرت بالارد" عام 1985م، ونجحوا فى تحديد موقع حطام السفينة الذى يقع على بعد 13000 قدم تحت سطح المحيط الأطلسي، الذين أكدوا استحالة استخراج "تيتانيك" من على هذا العمق إلى جانب تحلل أجزاء كبيرة من السفينة ، كما أكدوا أنه بحلول العقود القادمة ستختفى السفينة كليا نتيجة تحللها .

 

وبلغ وزن تيتانيك حوالى 53 طنا، وطولها 269 مترا وعرضها 28 مترا، وارتفاعها 53 مترا عبارة عن مبنى مكون من 11 طابقا، وعمقها تحت الماء 11 مترا، وتعمل بمواتير بخارية.

 

لم يتسن لـ"تيتانيك" الوصول إلى نيويورك لأنها غرقت بعد 4 أيام فقط من إبحارها، حيث اصطدمت الباخرة بجبل جليدي عند الموقع 41°44' شمالا و49°57' غربا قبل منتصف الليل بساعات قليلة، هذا الاصطدام أحدث شرخا كبيرا فى قاع السفينة أدى إلى غرقها بالكامل بعد ساعتين وأربعين دقيقة بالضبط من لحظة الاصطدام وهذا حدث فى الساعات الأولى ليوم 15 أبريل 1912، وكان على متن الباخرة 2,223 راكب، نجا منهم 706 أشخاص والباقى كان فى عداد المفقودين وعددهم 1,517 .

 

المحققون أكدوا أن هناك سببين لارتفاع أعداد الضحايا، أولهم عدم تزويد الباخرة بالعدد الكافى من قوارب النجاة للمسافرين، والآخر أنه كان هناك سفينة قريبة من مكان غرق تيتانيك ولم تذهب لإنقاذ الضحايا لسبب غير معلوم حتى الآن، وكان أكثر الضحايا من الرجال بسبب سياسة إعطاء الأولوية للنساء والأطفال في عملية الإنقاذ.

 

تليفزيون اليوم السابع يقدم محتوى وثائقى لمشاهديه على مدار الساعة، ايمانا بدوره في نشر الثقافة العامة من خلال أحد برامجه التي تتناول تقديم محتوى هادف إعداد وتقديم محمد فتحى بعد الغفار، وفى لينك الفيديو ستتعرفون على أهم المعلومات عن السفينة الغارقة تيتانيك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة