قصة الإمام المنير.. نائب الثغر الذى عمل ناظرا للأوقاف بالإسكندرية.. فيديو وصور

الخميس، 01 ديسمبر 2022 05:00 ص
قصة الإمام المنير.. نائب الثغر الذى عمل ناظرا للأوقاف بالإسكندرية.. فيديو وصور
الإسكندرية -أحمد الزغبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون اليوم السابع، خلال التقرير التالى معلومات عن الإمام المنير، الذى لقب بنائب الإسكندرية، والذى اشتهر بالتدريس والفقة وكان إماما وناظرا للأوقاف والمساجد فى ذلك الوقت.



تعد منطقة باب الكراستة  فى اللبان وسط محافظة الإسكندرية، من أشهر مناطق المحافظة التى يوجد بها عدد كبير من المساجد والأضرحة التاريخية التى تحكى تاريخ أهل العلم والتصوف، وكان من هؤلاء القاضى أبو العباس أحمد بن محمد بن منصور بن أبى القاسم الجزامى "ناصر الدين ابن المنير السكندرى"، أحد تلاميذ أبي القاسم القبارى.

ولد ابن المنير فى الإسكندرية فى الـ3 من ذى القعدة عام 620 هجرية، وتوفى فيها فى شهر ربيع الأول عام 683 هجرية  - 1285 ميلادى.

نشأ الامام المنير فى أسرة اشتهر أفرادها بالعلم ومن بينهم شقيقه زين الدين الفقية، وابن شقيقه الأديب الفقيه الشيخ عبد الوهاب الواحد بن المنير وتولي الإمام المنير قضاة الإسكندرية، ودرس في مسجد الجيوشي المعروف بجامع القبارى وتولى نيابة الحكم بالثغر فكان يقال له النائب، وكان قاضيا وفقيها وإماما ومدرسا وخطيبا وناظرا للأوقاف والمساجد.

ومن جانبة قال الشيخ جابر قاسم وكيل الصوفية والأضرحة بالإسكندرية إن الإمام المنير كان له عدد من المؤلفات منها "تفسير القرآن الكريم المسمي والبحر الكبير في نخب التفسير مناسبات ترجمة البخارى، وديوان خطب وتفسير حديث الإسراء والضياء المتلألئ في تعقب الأحياء للغزالي، ورد على الإمام الغزالي في كتابة علوم الدين وكذلك له كتاب في سيرة أستاذه أبى القاسم القبارى، وذكر فيه مناقبه وأحاديثه واشتهر باسم مقامات القبارى.

وأضاف الشيخ جابر قاسم، لـ"اليوم السابع"، أن الإمام المنير كان يلقب بنائب الإسكندرية، وكذلك كان ناظرا للأوقاف والمساجد وإماما وخطيبا ويدرس الفقة والحديث، وقال عنه العالم عز الدين بن عبد السلام "ديار مصر تفتخر برجلين في طرفيها ابن المنير في الإسكندرية، وابن رقيق العيد في قوص".


وأوضح وكيل الصوفية والأضرحة أن الإمام المنير ولد في 3 من ذي القعدة عام 620 هـ، وتوفى فيها عام 683 هـ، ومازل مسجده عند باب الكراستة المؤدى إلى سوق الجمعة، ويوجد شارع الموجود فيه المسجد وبجوار الضريح، يحمل اسمه حتي الآن.

مسجد-المنير

مسجد-المنير

 

مسجد-المنير-بالإسكندرية
مسجد-المنير-بالإسكندرية

 

 

مسجد-المنير-بباب-الكراستة
مسجد-المنير-بباب-الكراستة

 

 

مسجد-المنير-في-الإسكندرية
مسجد-المنير-في-الإسكندرية

 

 

نائب-الثغر-الامام-المنير
نائب-الثغر-الامام-المنير

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة