روسيا تطلق آخر قمر صناعى للملاحة GLONASS-M فى المدار

الخميس، 01 ديسمبر 2022 11:00 م
روسيا تطلق آخر قمر صناعى للملاحة GLONASS-M فى المدار قمر صناعي - صورة أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أضافت روسيا قطعة أخرى إلى شبكة الملاحة عبر الأقمار الصناعية GLONASS، حيث انطلق صاروخ سويوز يعلوه أخر قمر صناعي GLONASS-M من ميناء بليسيتسك في شمال غرب روسيا، وتم تسليم المركبة الفضائية بنجاح إلى مدارها المستهدف وحصلت على التصنيف Cosmos 2564، كما أعلنت وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية Roscosmos عبر Telegram.
 
وفقا لما ذكرته موقع "Space"، تعد GLONASS هي شبكة ملاحة عبر الأقمار الصناعية، وتعادل روسيا نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للولايات المتحدة، و Beidou في الصين، وGalileo في أوروبا.
 
ويبدو أن القمر الصناعي الذي تم إطلاقه على سويوز هو المركبة الفضائية رقم 61 والأخيرة في خط GLONASS-M، وفقًا لما ذكره أناتولي زاك، حيث أنه سيعمل من مدار دائري على ارتفاع حوالي 12000 ميل (19000 كيلومتر) فوق الأرض.
 
تعد GLONASS-M هى أول مركبة فضائية في السلسلة تم إطلاقها في عام 2003، وتنتقل روسيا إلى أنواع أحدث مثل GLONASS-K ، والتي ظهرت لأول مرة في عام 2011.
 
وأطلقت البلاد ثماني بعثات مدارية منذ 10 أكتوبر، وأرسلت اثنين من رواد الفضاء ورائد فضاء من ناسا إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) على متن مركبة الفضاء سويوز في 21 سبتمبر.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة