ردود فعل واسعة في ختام اليوم الثالث لقمة المناخ.. مستشار وزير النفط العراقى: تميز كبير في تنظيم المؤتمر.. رئيس وزراء بلجيكا: الشراكة مع مصر مهمة جدا لنا.. منسقة الأمم المتحدة بمصر: التنظيم كان مذهلا

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 12:16 ص
ردود فعل واسعة في ختام اليوم الثالث لقمة المناخ.. مستشار وزير النفط العراقى: تميز كبير في تنظيم المؤتمر.. رئيس وزراء بلجيكا: الشراكة مع مصر مهمة جدا لنا.. منسقة الأمم المتحدة بمصر: التنظيم كان مذهلا قمه المناخ
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل ردود الفعل والواسعة على اليوم الثالث من فعاليات قمة المناخ، حيث قال عبد الباقى خلف مستشار وزير النفط العراقى، أن التمثيل العراقى في قمة المناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ هي أعلى تمثيل للعراق، موضحا أن قمة المناخ حدث كبير وعالمى ، وهناك تميز كبير في تنظيم المؤتمر قامت به مصر، فشكرا لهذه الفعالية الكبيرة التي تليق بحجم مصر وشعبها .

وأضاف مستشار وزير النفط العراقى، خلال تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية أن المناخ أصبح حدث مهم في هذا التوقيت يتطلب إجراءات عادلة ، والإجراءات العادلة وفقا للاتفاقيات تدرج في اتجاهين اتجاه التكيف واتجاه التخفيف من الانبعاثات.

وأوضح مستشار وزير النفط العراقى، أن الدول المصدرة للنفط مثل العراق وغيرها لها مساحة كبيرة من حيث التخفيف كدول نفطية وكفاءة الطاقة يمكن أن تلعب درا كبيرا لمواجهة التغيرات المناخية، حيث إن كفاءة الطاقة يقلل الانبعاثات  .

وقال رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دى كرو، إن قمة المناخ هى قمة مهمة للغاية، وكنا متفائلين للغاية ولكن هناك أمور كثيرة لم تنفذ بشأن اتفاقيات مواجهة التغيرات المناخية.

وأضاف رئيس وزراء بلجيكا، خلال برنامج يحدث في مصر، المذاع على قناة أم بى سى، أنه لابد من تفعيل الاتفاقيات الخاصة بالتغيرات المناخية وأن نسيطر على بعضنا ونشارك الخبرات وهذه قمة مهمة للغاية، وأهنئ الأصدقاء المصريين على تنظيم هذه القمة وهو تنظيم مميز مهم.

وتابع رئيس وزراء بلجيكا: العقلية هنا عقلية العمل الجماعى وإيجاد حلول مشتركة ، وقمة المناخ الـ26 كان هناك طموحات مرتفعة كبيرة وقمة 27 هي قمة مرتبطة بالتنفيذ ولابد من تنفيذ اهداف المناخ ، ويجب على جميع دول العالم التفاعل الحاد في تنفيذ قرارات قمة المناخ الـ27 .

وقال رئيس وزراء بلجيكا: الوفد البلجيكى ومعه ممثلون من القطاع الخاص عرضوا مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر، موضحا أن القارة الأوروبية تخت ضغوط بسبب الحرب الروسية الأكرانية لذلك الحل هو إقامة شراكات قوية ، والشراكة مه مصر مهمة جدا لنا في الوقت الحالي خاصة بعد الحرب في أوكرانيا.

وأكد أكينومي أديسينا، رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أن معطيات قمة المناخ الـ26 التي أقيمت في جلاسكو التي تم التعهد خلالها بمنح الدول الكبرى 100 مليار دولار لمساعدة الدول النامية يجب تنفيذها.

وأضاف رئيس البنك الإفريقي للتنمية، خلال تصريحات بقناة القاهرة الإخبارية أن الجميع يواجه هذه التحديات ولا توجد دولة بعيدة عن الاحتباس الحراري، وأوضح  رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أنه يجب احترام توصيات القمم السابقة بشأن التمويل للتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية والحد من الانبعاثات.

وقالت إلينا بانوفا المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بمصر ، إن تنظيم مؤتمر المناخ كان تنظيما مذهلا ، وكان الإطلاق قوى للغاية بمشاركة 110 من رؤساء الدول أمر مذهل وكانت به رسائل مهمة من الرئيس عبد الفتاح السيسى وأنطونيو جوتيريش.

وأضاف المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بمصر، خلال برنامج يحدث في مصر، المذاع على قناة أم بى سى، أن تنظيم قمة المناخ جيدة جدا منذ البداية والرئاسة المصرية كانت تنظيم لقاءات شهرية للمتابعة والإعداد الجيد ، موضحا أن هذه القمة مميزة لأننا نركز فيها على تنفيذ القرارات وليس كما حدث في جلاسكو من وعود .

وتابعت المنسقة المقيمة للأم المتحدة بمصر: يجب على قادة العالم التقدم والتنسيق وتنفيذ الأجندة الخاصة بالمناخ ، ولقد استخدم السكرتير العام للأمم المتحدة كلمات صادمة وكان جريئا جدا في كلمته لتكون مؤثرة.

وأوضحت المنسقة المقيمة للأم المتحدة بمصر، أن 51 % من سكان العالم لا يفهمون الحالة العاجلة والطارئة للتغيرات المناخية ، مشيرة إلى أنه على مدى السنوات الماضية كان هناك الكثير من اًصوات تبث معلومات زائفة عن تغير المناخ وضد العلم.

ولفتت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بمصر ، إلى أن الاتفاق على مفهوم الخسارة والضرر أصبح على أجندة قمة المناخ الـ 27 منذ يومين ووضع خارطة للتنفيذ أمر إيجابى للغاية .

وتابعت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بمصر: نحن شركاء مع الحكومات ونعمل معهم ونقدم لهم الدعم لتنفيذ الخطط، ومبادرة حياة كريمة مهمة جدا بالنسبة لنا لأنها تركز على المناطق الريفية ولذلك نتعاون معها.

وقالت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بمصر: لدينا 21 وكالة للأمم المتحدة في مصر ونشارك بالمشروعات التنموية ، ورئاسة مصر لقمة المناخ ستستمر وتكون مسئولة عن متابعة جميع الوعود حتى قمة المناخ 28، ولدينا 13 مبادرة رئاسية سوف يتم إطلاقها يحجب متابعتها وتحقيق المراد منها فى مجالات الطاقة والغذاء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة