أكرم القصاص - علا الشافعي

هيئة النيابة الإدارية تنجح فى تجربتها لإدخال التصويت الإلكترونى فى الانتخابات.. المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى: التجربة أثبتت نجاحا فائقا.. ويؤكد: العملية تأتى اتساقا مع توجه الدولة نحو الرقمنة.. صور

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 01:48 م
هيئة النيابة الإدارية تنجح فى تجربتها لإدخال التصويت الإلكترونى فى الانتخابات.. المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى: التجربة أثبتت نجاحا فائقا.. ويؤكد: العملية تأتى اتساقا مع توجه الدولة نحو الرقمنة.. صور المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى بالنيابة الإدارية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تجربة جديدة ومميزة نجحت النيابة الإدارية فى إدخال عملية التصويت الإلكترونى خلال الانتخابات، وهو الأمر الذى ظهرت نتائجه الإيجابية بشدة فى الفترة الأخيرة وتحديدا خلال انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد التى جرت مؤخرا، حيث استطاعت النيابة الإدارية بالتعاون مع وزارة التخطيط فى إنهاء عملية الفرز بسرعة كبيرة حيث تم إعلان النتائج فور غلق باب التصويت وبلا أية أخطاء لأن النتيجة تكون جاهزة فور انتهاء التصويت، فى حين أن الانتخابات السابقة انتهت فيها عملية الفرز بعد مجهود استمر لثلاثة أيام متواصلة.

 

"اليوم السابع" التقى المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى بالنيابة الإدارية والمشرف على التجربة الجديدة، وأكد أن التصويت الإلكترونى تجربة ممتازة للغاية اذ تضمن للناخب الإدلاء بصوته بصورة سهلة وبسيطة ومعبرة عن إرادته الحقيقية كما تظهر نتيجة الانتخابات فور الانتهاء من التصويت دون إجراء الفرز اليدوى بالطريقة التقليدية وهى بداية لمواكبة التطور والرقمنة اتساقا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتحول نحو الرقمنة والميكنة وفقا لخطة الدولة للتنمية المستدامة لعام 2030.

 

WhatsApp Image 2022-11-08 at 1.16.01 PM (2)

المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى خلال لقائه مع الزميل أمين صالح

وذكر "عباس" أن برنامج التصويت الإلكترونى هو برنامج مؤمن للغاية ويستحيل اختراقه تم اعداده من خلال رؤية وتعاون بين إدارة التفتيش القضائى وتنفيذ إدارة التحول الرقمى بالنيابة الإدارية برئاسة المستشار جعفر عبد الرحمن ودعم وزارة التخطيط ليخرج إلى النور فى يوم الخميس الموافق 4 أغسطس 2022 بروتوكول حكومى بين النيابة الإدارية ووزارة التخطيط بالتعاون مع احدى الشركات المصرية الرائدة فى مجال التحول الرقمى وبدعم من وزير العدل المستشار عمر مروان وبرعاية المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ,ويهدف البرنامج نحو التحول من نظام التصويت الورقى التقليدى إلى نظام تصويت يستخدم فيه الحاسب الالي.

 

"عباس" ذكر أن نتائج الانتخابات تخرج بشكل دقيق وخالية من أى أخطاء أو ملاحظات لافتا إلى أن عملية التصويت الإلكترونى تم تجربتها فى أكثر من مناسبة منها على سبيل المثال انتخابات نقابة المهن الموسيقية والتى تمت فى حوالى 15 محافظة فى ذات التوقيت وتم عمل الربط بين الشبكات فى مختلف اللجان بالمحافظات بطريقة مؤمنة وكذلك تنظيم عملية دخول الناخبين والإدلاء بأصواتهم على شاشات التصويت، والتى نالت استحسان جميع الناخبين.

 

وأضاف مدير التفتيش القضائى أن التصويت الإلكترونى تم تجربته فى انتخابات الوفد ولما لها من أهمية كبيرة، وكان على الناخب أن يختار 50 مرشحًا من اجمالى 141 مرشحا وهذه كانت عملية صعبة للغاية فى التصويت الورقى ولكن مع التحول الرقمى والاعتماد على التصويت الإلكترونى والتى جرت فى 40 لجنة تحت اشراف 40 مستشارا وبكل لجنة شاشة أو اكثر تعمل باللمس موضحا عليها الأسماء بالصور، ويستخدمها الناخب فى الإدلاء بصوته وبعدها يتم غلق الشاشة تلقائيا وطباعة ورقة بها أسماء من قام الناخب باختيارهم ليضعها الناخب بنفسه فى الصندوق المخصص لذلك كضمانة إضافية يمكن الرجوع اليها بجانب النتيجة الإلكترونية.

 

WhatsApp Image 2022-11-08 at 1.16.01 PM (5)

المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى بالنياية الإدارية

ولفت "عباس" إلى أن الميزة الجديدة فى التصويت الإلكترونى هو أن الانتخابات تمر بسلاسة وتخرج النتائج بدقة وبسرعة دون أخطاء، مؤكدا أن هذه الانتخابات تمت بنجاح باهر حيث يتم الانتهاء من الفرز الإلكترونى بعد انتهاء التصويت مباشرة وفى خلال دقائق معدودة فقط كانت لدينا النتيجة، موضحا أن الفارق فى الأصوات بين بعض المرشحين وصل إلى صوت واحد وهو ما يدل على دقة بالغة فى النتيجة والتى نالت رضا الجميع بما فيهم الخاسرين.

WhatsApp Image 2022-11-08 at 1.16.00 PM (1)

المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى 

وتابع: "بلا شك أن التصويت الإلكترونى أصبح هو الخيار الأفضل لدى كثيرا خاصة بالنسبة لأية انتخابات تكون فيها حساسية او فيها عدد كبير من المرشحين كما أن التصويت الإلكترونى شأنه شأن التصويت التقليدى من حيث ضمان الإدلاء الحر بالصوت المباشر وفى اقتراع سرى، أضف إلى ذلك أن التصويت الإلكترونى أصبح حديث الساعة لدى كثير من الهيئات والجهات والتى نتلقى منهم طلبات لإجراء الانتخابات لديهم عن طريقه".

WhatsApp Image 2022-11-08 at 1.16.00 PM (2)

المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى خلال لقائه مع الزميل أمين صالح

وقال المستشار حافظ عباس، إن التصويت الإلكترونى يمنح مصداقية ونزاهة وشفافية أكبر للعملية الانتخابية، لافتا إلى أن النيابة الإدارية لها باع كبير فى الإشراف على الانتخابات فهى ثانى أكبر عدد بالنسبة للهيئات القضائية، كما أن النيابة الإدارية لها تاريخ فى الإشراف على انتخابات كل الأندية الكبيرة فمثلا العام الماضى أشرفنا على انتخابات نادى الشمس والجزيرة والمعادى والترسانة والزمالك والأهلى باستثناء المرة الأخيرة لانتخابات النادى الأهلى تقدمنا باعتذار بسبب وجود قاضى زميل لنا فى الانتخابات والتزاما بمبدأ الحيادية اعتذرنا عن الإشراف عنها ونفس الأمر تكرر فى انتخابات نادى سموحة العام الماضى.

 

أضاف مدير التفتيش القضائى، أنه على مستوى النقابات فكل النقابات الكبيرة مثل المحامين والمهندسين والأطباء والأسنان والصحفيين أشرفنا عليها، لافتا إلى أن فكرة التصويت الإلكترونى جاءت لمواكبة التطور وإحكام الدقة والشفافية والنزاهة خلال عملية الاقتراع.

WhatsApp Image 2022-11-08 at 1.16.01 PM (1)

المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى خلال لقائه مع الزميل أمين صالح

ولفت مدير التفتيش القضائى، إلى أنه وفقا لهذا الأسلوب يستطيع الناخب الإدلاء بصوته فى سرية تامة وبسهولة ويسر، حيث يقوم الناخب بالاختيار ما بين المرشحين أو إبطال صوته طواعية، فالبرنامج لا يسمح بالاختيار الخاطئ من حيث العدد المطلوب لكل مرشح ، أو تجاوز فئة معينة من المرشحين فى بعض الانتخابات التى يجرى فيها التصويت لأكثر من فئة، كما يسمح البرنامج للناخب الحق فى إبطال صوته بإرادته الحرة فى اتخاذ هذا الاختيار عن بصر وبصيرة، وهذا يتلافى عيوب التصويت الورقى والذى أثبتت التجربة أنه ينتج عنه إبطال للأصوات دون رغبة حقيقة من الناخب اذا كان ناتجا عن خطأ منه فى اختيار العدد المطلوب انتخابه مما كان يهدر الرأى الحر للناخب فى الاختيار ما بين المرشحين وبالتالى يترتب عليه عدم اختيار المرشح الأمثل.

 

وأضاف أن العملية الانتخابية تتم عن طريق شاشات تعمل باللمس موضح بها صورة للمرشح واسمه وشهرته ورقمه وذلك حتى يتمكن الناخب مهما بلغت درجة علمه أو ثقافته من التعرف على المرشح المطلوب واختياره بكل سهولة ويسر ودون الحاجة إلى أى عوامل مساعدة أخرى.

 

 

WhatsApp Image 2022-11-08 at 1.16.01 PM

 

كما أنها تساعد فى توفير النفقات المهدرة فى اللوجستيات التى تتطلبها العمليات الانتخابية من أوراق وأحبار وأقلام بما يساعد على خفض التكلفة والنفقات وإعادة توظيفها فى أماكن أخرى وكذلك التحقق من اكتمال النصاب الإلكترونى فى بعض الانتخابات التى تتطلبها فى أسرع وقت ممكن وبدقة كاملة لتبيان مدى إكمال العملية الانتخابية أو تأجيلها أو إلغائها.

WhatsApp Image 2022-11-08 at 1.16.00 PM (3)

المستشار حافظ عباس مدير التفتيش القضائى 

وأشار إلى أن النيابة الإدارية لها دور رائد فى هذا المجال حيث قامت النيابة الادراية بالاشراف والمتابعة والتنفيذ الفعلى لعدة انتخابات بنظام التصويت الإلكترونى وهى انتخابات نادى مستشارى النيابة الإدارية وانتخابات نقابة الموسيقيين، وانتخابات حزب الوفد، وانتخابات مجلس إدارة جمعية الحج والعمرة وكافة تلك الانتخابات تمت دون وجود أخطاء فقد حيث تم إجراء الفرز اليدوى العشوائى لبعض اللجان بناء على رغبة أحد المرشحين، والذى أثبت دقة البيانات الواردة من نظام التصويت الإلكترونى لما ثبت من نتائج الفرز التقليدى.

 

واختتم حديثه بأن البرنامج هو هدية النيابة الإدارية لمصرنا الحبيبة فى ظل القيادة الرشيدة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة