خلال جلسة الطاقة بـCOP 27.. مستشار ألمانيا يتوقع استخدام الهيدروجين الأخضر بديلا للطاقة بحلول 2050.. وليبيا: قمة المناخ تقام فى أرض مصر الآمنة المطمئنة.. ورئيس بلغاريا يشكر الرئيس السيسي على التنظيم الرائع

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 03:19 م
خلال جلسة الطاقة بـCOP 27.. مستشار ألمانيا يتوقع استخدام الهيدروجين الأخضر بديلا للطاقة بحلول 2050.. وليبيا: قمة المناخ تقام فى أرض مصر الآمنة المطمئنة.. ورئيس بلغاريا يشكر الرئيس السيسي على التنظيم الرائع مستشار ألمانيا
كتب سمير حسنى - محمد عبد العظيم - محمد عبد المجيد - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • المستشار الألماني: حان الوقت لزيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر لسد فجوة الطاقة

  • المفوضية الأوروبية: روسيا حرمتنا من 80% من الغاز.. ولدينا شراكات مع مصر بالهيدروجين الأخضر

  • مسؤول شركة ألمانية: بدء أول مشروعات الهيدروجين الأخضر بمصر سيكون مصدرا للعالم

  • سيمنز: ساهمنا ببناء محطة مصرية للهيدروجين الأخضر بنفس التكنولوجيا المستخدمة بألمانيا

  • رئيس وزراء تشاد غاضبا: هل يمكننا الخضوع لقرارات تخفيض استهلاك الطاقة؟

  • "GFS": مستعدون لشراكة عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومساعدة الدول النامية

  • رئيس وزراء تونس بقمة المناخ: اعتمدنا خططا لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة

  • ممثل بلجيكا بـCop27: علينا دعم الشراكات والتعاون الدولى للطاقة البديلة

  • رئيس وزراء جورجيا بـCop27: ندعم إنتاج الطاقة والكهرباء النظيفة

  • حاكمة طوكيو بـ"كوب 27": نتوسع فى استخدام الهيدروجين الأخضر بكل القطاعات

  • ممثل دولة أندورا بقمة المناخ: نوفر التمويل اللازم لمواجهة آثار التغير المناخى

 

توجه المستشار الألمانى أولاف شولتس، بالشكر لمصر والرئيس السيسى لاستضافة قمة المناخ كوب 27، مؤكدا أن الهيدروجين الأخضر عنصر أساسى لمستقبل الصناعة، وأحد أهم التكنولوجيات الحديثة التى تتصل بالتغير المناخي.

 

أضاف المستشار الألمانى فى كلمته بجلسة "الاستثمار فى مستقبل الطاقة.. الهيدروجين الأخضر" على هامش مؤتمر المناخ بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الهيدروجين الأخضر دافع أساسى لإيجاد مزيد من فرص العمل والرفاهية، متوقعا أن يتم استخدام الهيدروجين الأخضر بشكل كبير كبديل للطاقة حول العالم بحلول 2050.

 

أشار إلى أن ألمانيا تطمح فى إنتاج 20 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، منوها بأن الهيدروجين الأخضر ليس أحد التكنولوجيا الخيالية للمستقبل، ولكن أحد التكنولوجيات الأساسية للتحول للطاقة النظيفة.

 

ودعا لبناء نظام لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتعميه حول أنحاء العالم لايجاد حلول مستدامة للطاقة، مشيرا فى هذا الصدد إلى أن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لديها قدرات كبيرة ليصبحوا أكبر موردى الهيدروجين الأخضر حول العالم لقربهم من الأسواق العالمية.

 

وقال المستشار الألمانى، أولاف شولتس، أن توقعاته للمستقبل، هى أن هناك نقطة تحول من خلال كافة المشروعات الحكومية وقطاع الأعمال فى الطاقة المتجددة، لاستخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر أساسى، "حان الوقت الآن لزيادة استخدام الهيدروجين الأخضر، وكيف يكون مصدرا أرخص لإنتاج الطاقة".

 

أضاف المستشار الألمانى، أن هناك فرصة كبيرة وأكبر من أى وقت مضى لإنتاج الهيدروجين الأخضر والاستثمار المنتجة له بالدول، ونقل التكنولوجيا الأساسية الخاص به.

 

وناشد المستشار الألمانى، قائلا: "لابد أن نبدأ الآن فى إنتاج الهيدروجين الأخضر لسد الفجوة فى مجال الطاقة، وأن نشجع على زيادة الثقة فى استثمارات الطاقة النظيفة".

 

وتوجهت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، لإتاحة الفرصة لها للتحدث بجلسة مستقبل الطاقة، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP 27 بمدينة شرم الشيخ، لاسيما وأن العالم يشهد فى عام 2022 تغيرات كبيرة فى الأسواق العالمية تتعلق مباشرة بالأزمة الروسية الأوكرانية.

 

أضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، أن روسيا قطعت حوالى 80% من خطوط إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبى، على الرغم من أن الاتحاد الأوروبى أكبر مستهلك للغاز الروسى، لذلك قام الاتحاد بتنوع مصادر الطاقة وتوفير 50% من استخدامات الطاقة، ووضع خطط للمزيد من استخدامات الطاقة المتجددة.

 

وتابعت: "نركز على العوامل المحلية بشأن شرح أهداف المستقبل، ولدينا استثمارات كبيرة مخططة فى الاتحاد الأوروبى، والطلب من الطاقة معظمه من روسيا وتحول اليوم إلى الجنوب، لأن الطلب يتحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة، فضلا عن الطاقة التى ننتجها وبالتالى يمكن تحقيق الاستقلال فى استخدام الطاقة، ولابد من وضع حلول لازمة لإيجاد استثمارات فى البنية التحتية، وهذا هو موضوع النقاش والذى يتطلب تعاون كافة الأطراف، كما يجب أن يكون هناك ميزانية مخصصة للدول الأفريقية تقدر بمئات المليارات، وإن نفذنا ذلك بالشكل الأمثل سوف يكون لدينا استثمار كافى فى مجال الهيدروجين الأخضر والنظيف".

 

وأكملت: "هناك بالفعل شراكات مع مصر فى مجال الهيدروجين الأخضر، ونتطلع إلى شراكة القطاع الخاص، ونحن نستثمر فى البنية التحتية وربط مسارات توريد الغاز، وذلك يتطلب عملا مشتركا، ولابد من وضع حلول حاسمة لخفض استخدام الوقود الأحفورى والسير فى استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة".

 

وأعلن مسؤول إحدى الشركات الألمانية المنتجة الطاقة المتجددة، أن هناك تركيز على استخدام الهيدروجين الأخضر فى ضوء وجود التمويل، لضمان استمرار المشروعات التى تستهلك الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى الاهتمام الكبير لهذه المشروعات من قبل الاتحاد الأوروبي.

 

أضاف أن مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر لم تقتصر فقط على أوروبا ولكن توجد أيضا فى شمال أفريقيا وأفريقيا بشكل عام، لتكون أحد المحاور الرئيسية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، متابعا: "لدينا الموارد والمكان لإنتاج الطاقة المتجددة، وكذلك ما يتعلق بالتوريد إلى السوق العالمية، وهناك المسارات الرئيسية لسلاسل الطاقة والتوريد".

 

وأكمل: "من المتاح اليوم أن نكون شراكات والاعتماد على شركاء تجاريين وبدعم الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبى لبدء أول مشروعات الهيدروجين الأخضر فى مصر ليكون مصدرًا للعالم أجمع من الهيدروجين الأخضر، وبالتالى سوف نطلق هذا المشروع ونبذل قصارى جهدنا لتحقيقه، وهناك جهود حثيثة لإطلاق بعض المبادرات الأخرى تتعلق بنفس الأمر نتمنى تحقيقها".

 

ووجه رئيس بلغاريا، رومن راديف، الشكر للرئيس السيسي على تنظيم هذا الحدث الهام – مؤتمر المناخ COP 27- بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن بلغاريا تعمل على تعظيم الأنشطة الصناعية التي تتبنى مصدر الهيدروجين الأخضر، كمصدرا أساسيا للاستهلاك المحلي والتصدير الخارجي.

 

أضاف رئيس بلغاريا، في كلمته أن بلغاريا بنت قرية الهيدروجين الأخضر لإنتاج أطنان من المصدر في الفترة المقبلة.

 

وأوضح رئيس بلغاريا، رومن راديف، أن بلاده أصبحت دولة انتقالية للطاقة، مشددا: "ليس من السهل أن نسير في هذا المسار – الهيدروجين الأخضر - بدون التعاون وتكون الشركات بين الدول لإنتاج الهيدروجين الخضر".

 

شن صالح كيزابو رئيس وزراء تشاد، هجوما ضد المتحدثين بجلسة مستقبل الطاقة بقمة المناخ، قائلا: "عليكم جميعا أن تخجلوا بكل ما تقدمتم به من عروض لأن هناك كثير من الناس يتحدثون ولا يعملون، مشيرا إلى أن نصيب أفريقيا من الملوثات لا يتخطي 10 %.

 

أضاف رئيس وزراء تشاد: دولة تشاد تنعم بالكثير من موارد الطاقة، مثل الطاقة البترولية، وتسهم شكل جيد لدخل البلاد، متسائلا: "هل يمكننا أن نستمر في الخضوع لبعض القرارات الخاصة بتخفيض الاستهلاك الطاقة وفرض قيود في استخدام الطاقة التي لدينا ؟..أجاب: " تلك مشكلة ".

 

قال مسؤول شركة سيمنز الألمانية للطاقة، أن محور مشروعات الهيدروجين الأخضر في أفريقيا والمنطقة، في مصر، حيث استطاعت الشركة بناء محطة كهربائية بسعة 3 جيجا، حيث ساهمت الشركة بنفس التكنولوجيا المقدمة لألمانيا.

 

أضاف مسؤول شركة سيمنز الألمانية للطاقة، أن الهيدروجين الأخضر لا غنى عنه في الصناعة، مشيرا إلى البحث عن إيجاد الحلول النهائية لإقامة المشروعات على ارض الواقع بالطاقة النظيفة مع توفير المواد الصناعية على المستوى التجارى.

 

وأكد مسئول شركة سيمنز أن مئات المشروعات حول العالم تركز على هذا المجال والاستثمار في الهيدروجين والطاقة النظيفة.

 

أعرب رئيس شركة GFS العالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر عن استعداده الكامل للتحالف العالمى لاستخدام الطاقة المستحدثة وبناء القدرات في هذا المجال ومساعدة الدول النامية في هذا الصدد.

 

وقال رئيس شركة GFS العالمية، أن الهيدروجين الأخضر أصبح من الدعائم الرئيسية للتنمية الصناعية، حيث بدأ استخدامه في صناعة الحديد والصلب والطرق وكبرى الصناعات، مشيرا إلى أن هناك بعض التحديات التي نواجهها وبعض الحلول المقترحة أيضا.

 

دعا مسؤول شركة GFS العالمية، للتركيز على استخدام الطاقة الجديدة بحلول 2050، مؤكدا على أهمية بناء القدرات وتعزيز المهارات في مجال استغلال الطاقة الشمسية أيضا.

 

قالت نجلاء بودن رئيس الوزراء التونسية، أن بلادها اعتمدت خططا لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة.

 

أضافت رئيس وزراء تونس خلال فعاليات المائدة المستديرة "الاستثمار في مستقبل الطاقة.. الهيدروجين الأخضر" على هامش مؤتمر قمة المناخ، أن الهيدروجين الأخضر أولوية في الاستراتيجية الوطنية لتونس خلال 2035، مشيرة في هذا الصدد إلى إنشاء مشاريع كبرى بالشراكة بين القطاعين العام والخاص لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر، معربة عن املها في أن يحظى المشروع بتمويلات خضراء.

 

وجه محمد المنفى رئيس المجلس الرئاسى الليبى، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلا: "أتوجه بالتحية والشكر إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على حسن الإعداد وحفاوة اللقاء على أرض مصر الآمنة المطمئنة"، والتى تستضيف كوب 27 فى زمن يزداد العالم نحو الفرقة والصراع، فى حين يذكرنا الخطر البيئى بأن البشرية تواجه تحديات مشتركة تتطلب نبذ الخلافات والعمل الموحد والجاد لإنقاذ الأرض.

 

وأضاف المنفى: "على الرغم من أن ليبيا توجه أزمة سياسية وتحتاج العمل محليا إلا أننا نهتم بالجانب البيئي.. وجزء المجلس الرئاسي الليبي متعلق بالالتزامات الدولية والمناخ، مشددا على أن ليبيا تلتزم بالبرامج والمعاهدات الدولية على رأسها معاهدات البيئة والمناخ.. وتدعم المشاركة فيها على مدي العامين الماضيين".

 

قال إراكلى جاريباشفيلى رئيس وزراء جورجيا، أن بلاده تدعم إنتاج الطاقة والكهرباء النظيفة، لافتا إلى أنها مصادر كبيرة من الطاقة تضيف لها قوة كبيرة فى استخدام الهيدروجين الأخضر فى كافة القطاعات الصناعية.

 

أضاف: "الموقع الاستراتيجى لجورجيا يمكن أن يدعم النقل وسلاسل التوريد فى القارة الأوروبية، لافتا إلى أن مشروع الطاقة الكهرومائية يهدف إلى الربط بين جورجيا ورومانيا، ويدعم مشروعات الطاقة المتجددة فى القارة الأوروبية".

 

من جانبه، قال ممثل دول أندورا، أن بلاده تدعم الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوفير التمويل الأخضر للقطاعات الاقتصادية للمساهمة فى مواجهة تحديات التغير المناخى، استدامة التحرك فى دعم التمويل الأخضر.

 

أضاف، ضمن قمة المناخ المنعقدة بشرم الشيخ حاليا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "التحول في مجال الطاقة أحد أولويات بلادي.. ونضعها في الاعتبار بشكل كبير.. من خلال تحديد أفضل الطرق والممارسات في استخدام الهيدروجين الأخضر".

 

قالت يوريكو كويكي حاكمة طوكيو، أن المدينة تتوسع في استخدام الهيدروجين الأخضر، من خلال توفي التكلفة المالية وتخصيص ميزانية، متابعة: "نستمر في التوسع بإنشاء محطات الهيدروجين، والتوسع في انتشاره في كل القطاعات وليس القطاعات الصناعية، ليحل محل الوقود الأحفوري.

 

وأضافت: "هناك خطوات جادة لاستخدام الهيدروجين الأخضر في تشغيل السفن، وتتواجد الكثير من المحطات، من خلال إنشاء بنية تحتية من خلال الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقات الجديدة والمتجددة".

 

وتابعت حاكمة طوكيو: "ندعم أمن الطاقة وسوف نواصل العمل معا لاستخدام الهيدروجين الأخضر".

 

قال ممثل بلجيكا فى جلسة "مستقبل الطاقة"، أن أوربا تعتمد على الهيدروجين الأخضر لأنه لا يمكن أن تتوقف الأنشطة الصناعية فى أوروبا ولضمان استدامة هذه الأنشطة وزيادتها يتم الاعتماد على الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى أن هناك نقاش مستمر حول الأمن وأمن الطاقة وعدم الاعتماد على الوقود الأحفورى وإيجاد مصادر الطاقة البديلة.

 

أضاف: "نحتاج مزيدا من التعاون وبناء الشراكات والعلاقات التجارية والتركيز على التنوع فى مصادر الطاقة.. ومبادرة منتدى الهيدروجين الأخضر خطوة هامة لدعم هذا المسار".

 

وتابع ممثل بلجيكا: "نجد الكثير من الانتقادات هنا وهنا.. ونحن لابد أن نركز على تحقيق التقدم من خلال التعاون المشترك والعمل الجماعى وتوحيد الجهود وتبادل الخبرات وإشراك القطاع الخاص والمشاركة فى وضع الميزانيات وتخصيص التمويل اللازم للمشروعات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة