أكرم القصاص - علا الشافعي

بطالة فى وادى السيليكون.. شركات التكنولوجيا تقيل 45 ألف موظف.. تويتر وفيس بوك ومايكروسوفت فى المقدمة.. وباء كورونا كان الثغرة.. والحرب الروسية الأوكرانية القشة التى قصمت ظهر البعير.. وعشرات الشركات تجمد التوظيف

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 01:00 ص
بطالة فى وادى السيليكون.. شركات التكنولوجيا تقيل 45 ألف موظف.. تويتر وفيس بوك ومايكروسوفت فى المقدمة.. وباء كورونا كان الثغرة.. والحرب الروسية الأوكرانية القشة التى قصمت ظهر البعير.. وعشرات الشركات تجمد التوظيف شركات التكنولوجيا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوقفت شركات التكنولوجيا عجلات التوظيف في الوقت الذي تكافح فيه أمام إنفاق المستهلكين البطيء وارتفاع أسعار الفائدة وعدم اليقين الاقتصادي العالمي، ووفقًا لإحصاء Crunchbase News ، اعتبارًا من أواخر أكتوبر ، تم تسريح أكثر من 45000 عامل في قطاع التكنولوجيا الأمريكي في تخفيضات كبيرة للوظائف حتى الآن في عام 2022.
 
وبينما أعلنت بعض الشركات عن تخفيض الوظائف، جمدت شركات أخرى التوظيف، وتشمل الأسماء شركات التكنولوجيا الكبيرة والصغيرة، وهناك الكثير في القائمة الذين شهدوا نموًا غير مسبوق خلال الوباء بسبب الطفرة في الإنفاق عبر الإنترنت، حيث قال الرؤساء التنفيذيون لهذه الشركات إنهم وظفوا أكثر من اللازم، وفيما يلي بعض شركات التكنولوجيا الكبرى التي ألغت الوظائف أو أعلنت تجميد التوظيف.

فيس بوك

تخطط "ميتا" لبدء عمليات تسريح على نطاق واسع هذا الأسبوع، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، في ما يمكن أن يكون أكبر عملية تخفيض في الفترة الأخيرة لعدد العاملين بالوظائف التقنية بعد النمو السريع للصناعة خلال الوباء، بحسب وول ستريت جورنال.
 
ومن المتوقع أن تؤثر عمليات التسريح على عدة آلاف من الموظفين، ومن المقرر أن يأتي الإعلان في أقرب وقت بحلول يوم الأربعاء، وفقًا لما ذكره التقرير.
 
وذكرت ميتا أن لديها أكثر من 87000 موظف في نهاية سبتمبر، وطالب المسؤولون في الشركة بالفعل الموظفين بإلغاء السفر غير الضروري بداية هذا الأسبوع.
 
وستكون عمليات التسريح المخطط لها أول تخفيضات واسعة في عدد الموظفين تحدث في تاريخ الشركة البالغ 18 عامًا، وعلى الرغم من أنه أصغر على أساس النسبة المئوية من التخفيضات في شركة تويتر الأسبوع الماضي، والتي طالت حوالي نصف موظفي تلك الشركة، إلا أن عدد موظفي Meta المتوقع أن يفقدوا وظائفهم قد يكون الأكبر حتى الآن في شركة تقنية كبرى خلال عام، والتي شهدت تقلصًا في صناعة التكنولوجيا.
 
ورفض متحدث باسم Meta التعليق، في إشارة إلى تصريح الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج الأخير بأن الشركة "ستركز استثماراتها على عدد صغير من مجالات النمو ذات الأولوية العالية".
 

Seagate

أعلنت شركة Seagate Technology المصنعة للأقراص الصلبة " الهارد ديسك" الشهر الماضي أنها تخطط لخفض 8 ٪ من قوتها العاملة العالمية، أو حوالي 3000 موظف ، بسبب عدم اليقين الاقتصادي وتراجع الطلب على أجزائها، وقال الرئيس التنفيذي Dave Mosley إن العملاء يجلسون على كومة من المخزون الإضافي ، مما يضر بالطلبات ويؤثر على الأداء المالي لشركة Seagate، وهو ما استلزم ذلك التخفيض، وقال: "لقد اتخذنا إجراءات سريعة وحاسمة للاستجابة لظروف السوق الحالية وتعزيز الربحية على المدى الطويل".

Seagate
 
 

إنتل

قالت شركة Intel مؤخرًا إن الشركة تخفض الوظائف وتبطئ الإنفاق على المصانع الجديدة في محاولة لتوفير 3 مليارات دولار العام المقبل، حيث إن الانخفاض في عدد الموظفين هو استجابة لانخفاض الطلب على رقائق المستهلك للشركة ، الناتج عن انكماش سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ويأتي هذا الانكماش في الوقت الذي تستعد فيه إنتل لتلقي تمويل بمليارات الدولارات من قانون CHIPS ؛ تهدف حزمة الحكومة الأمريكية إلى تعزيز تصنيع الرقائق المحلية، وستؤثر عمليات التسريح على فرق المبيعات والتسويق في إنتل بشكل خاص ، كما تقول بلومبرج ، وستؤثر على حوالي 20 بالمائة من أعضاء الفريق.

انتل
 

مايكروسوفت

في الشهر الماضي ، أكد المتحدث باسم مايكروسوفت أن الشركة تخلت عن عمال إضافيين حيث من المتوقع أن تتباطأ عائدات صانع البرمجيات ، وذلك بفضل ضعف مبيعات تراخيص Windows لأجهزة الكمبيوتر، "مثل جميع الشركات ، نقوم بتقييم أولويات أعمالنا على أساس منتظم ، وإجراء تعديلات هيكلية وفقًا لذلك ،" وأضاف: "سنواصل الاستثمار في أعمالنا والتوظيف في مجالات النمو الرئيسية في العام المقبل"، يأتي هذا الإعلان بعد ثلاثة أشهر من إعلان مايكروسوفت أنها قلصت أقل من 1٪ من موظفيها في يوليو.

مايكروسوفت

 

تويتر

قام موقع تويتر بتسريح ما يقرب من نصف قوته العاملة، حيث تتوج هذه الخطوة أسبوعا من الفوضى وعدم اليقين بشأن مستقبل الشركة في عهد المالك الجديد إيلون ماسك ، أغنى شخص في العالم ، الذي غرد يوم الجمعة أن الخدمة تشهد "انخفاضًا هائلاً في الإيرادات" من تراجع المعلنين "لسوء الحظ ، لا يوجد خيار عندما تخسر الشركة أكثر من 4 ملايين دولار في اليوم" ، هكذا غرد ماسك عن تسريح العمال ، مضيفًا أن كل المتضررين حصلوا على مكافأة نهاية الخدمة لمدة ثلاثة أشهر.

تويتر

كوين بيس

قامت Coinbase ومقرها الولايات المتحدة بتسريح 18 ٪ من إجمالي موظفيها ، حوالي 1100 عامل ، بسبب الركود الذي يلوح في الأفق ، وشتاء العملة المشفرة ، وتوقعات نموها المفرطة في التفاؤل، و قال بريان أرمسترونج ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي في Coinbase: "لقد شاركت اليوم أنني اتخذت القرار الصعب لتقليل حجم فريقنا في Coinbase بحوالي 18٪. يعني الانكماش الأوسع في السوق أننا بحاجة إلى أن نكون أكثر وعياً بالتكاليف مع اقترابنا من الركود المحتمل".

 

كوين بيس
 

نيتفليكس

لعدة سنوات ، كانت Netflix ، آلة نمو لا يمكن إيقافها، ومع ذلك ، كان عام 2022 قاسياً على الشركة، حيث شهدت Netflix جولتين من تخفيض الوظائف هذا العام، الأول في مايو والثاني في يونيو، وإجمالاً ، قامت الشركة بتسريح حوالي 500 موظف.

نتلفيكس

 
 

Snap

في أواخر أغسطس ، قال الرئيس التنفيذي لشركة Snap ، إيفان شبيجل ، في مذكرة للموظفين ، إن الشركة ستخفض قوتها العاملة بنحو 20٪ ، أو أكثر من 1000 عامل، وأشار شبيجل إلى التوقعات القاتمة للإيرادات المستقبلية وقال إن إعادة الهيكلة الرئيسية كانت ضرورية "لضمان نجاح Snap على المدى الطويل في أي بيئة."

لقد خضعت الشركة لتوسع سريع ، حيث تضاعفت تقريبًا منذ مارس 2020، و قال شبيجل: "يجب أن نواجه الآن عواقب انخفاض نمو إيراداتنا والتكيف مع بيئة السوق"، كانت الكتابة على الحائط من أجل Snap. وقالت الشركة إنها ستبطئ التوظيف بعد أن هبط سهمها بنحو 40٪ في يوم واحد.

سناب

 

Shopify

في يوليو، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Shopify ، توبي لوتكي ، أن الشركة ستسرح 10٪ من موظفيها ، أي ما يقرب من 1000 عامل، كان Shopify استفاد بشكل كبير من ازدهار التجارة الإلكترونية خلال Covid، ومثل العديد من الشركات ، ذهب Shopify في فورة توظيف، وقال لوتكي: "في النهاية ، كان وضع هذا الرهان هو مكالمتي التي يجب القيام بها وقد فهمت هذا الخطأ"، "الآن ، علينا أن نتكيف، نتيجة لذلك ، علينا أن نقول وداعًا لبعضكم اليوم وأنا آسف بشدة لذلك ".
Shopify
 
 

ليفت

قالت شركة Lyft ومقرها سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستسرح 13٪ من قوتها العاملة ، أو حوالي 700 موظف ، في أحدث خطوة لخفض التكاليف لشركة نقل الركاب للتعامل مع الاقتصاد الضعيف، ومن المتوقع أن تؤدي الخطوة الأخيرة التي اتخذتها ليفت إلى تكلفة تتراوح بين 27 مليون دولار و 32 مليون دولار في الربع الرابع، ويأتي ذلك بعد تخفيض 60 وظيفة في وقت سابق من هذا العام وتجميد التوظيف في سبتمبر.

ليفت
 

Stripe

أعلنت Stripe أنها تسرح 14٪ من موظفيها ، مما أثر على حوالي 1120 من القوى العاملة البالغ عددها 8000 في عملاق التكنولوجيا المالية، وفي مذكرة نُشرت على الإنترنت ، قال الرئيس التنفيذي لشركة Stripe ، باتريك كوليسون ، إن فورة التوظيف الكبيرة بسبب الارتفاع المفاجئ في الأرباح أثناء الوباء ، والركود الاقتصادي المليء بالتضخم وتحديات الاقتصاد الكلي الأخرى هي الأسباب، "لقد استهلكنا الكثير من أجل العالم الذي نعيش فيه ، ويؤلمنا ألا نكون قادرين على تقديم التجربة التي كنا نأمل أن يحصل عليها المتأثرون في Stripe

ستريب

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة