الطريق إلى توطين الهيدروجين الأخضر يبدأ من شرم الشيخ.. اقتصادية قناة السويس تشهد أول إنتاج لوقود المستقبل بطاقة 100 ميجا وات بالسخنة.. التحالف النرويجى المصرى يقص الشريط.. وحوافز جديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 05:00 م
الطريق إلى توطين الهيدروجين الأخضر يبدأ من شرم الشيخ.. اقتصادية قناة السويس تشهد أول إنتاج لوقود المستقبل بطاقة 100 ميجا وات بالسخنة.. التحالف النرويجى المصرى يقص الشريط.. وحوافز جديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت فعاليات قمة المناخ cop27 فى الفترة بين 6 إلى 18 نوفمبر الجارى، حالة من الزخم لمناقشة آثار التغير المناخى، بمشاركة على مستوى الرئاسى ومسئولين دوليين رفيعى المستوى، ومن بين العناصر التى ستشهدها القمة جهود مصر لتوطين صناعة الوقود الأخضر، والذى تقوده الدولة من خلال المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لاستغلال موقعها الاستراتيجى على خطوط التجارة العالمية، وتكللت هذه الجهود بالإعلان عن بدء تشغيل مصنع سكاتك وأوراسكوم كونستراكشون وفيرتيجلوب للهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية 100 ميجاوات فى العين السخنة.

 

وتتبنى الدولة خطة طموحة من أجل قيادة جهود توطين صناعة الهيدروجين الأخضر وتمويل السفن بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث وقعت المنطقة الاقتصادية نحو 16 مذكرة تفاهم واتفاقية مؤخرا فى إطار الاستعداد لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر بالمنطقة لأغراض التصدير وتموين السفن، وذلك بالتعاون مع تحالفات عالمية كبرى متخصصة، وتجاوز إجمالى المساحة المخصصة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وفقا لمذكرات التفاهم أكثر من 20 مليون و637 ألف متر مربع، بطاقة إنتاجية إجمالية تربوا إلى 8 ملايين و980 ألف طن، واستثمارات متوقعة تفوق الـ30 مليار دولار.


وكان أهمها ما يلي:

مذكرات تفاهم لإنتاج الوقود الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس:

سكاتك النرويجية: إنتاج مليون طن سنويا من الأمونيا الخضراء

"H2 industries" الألمانية: لإنتاج 300 ألف طن سنويا – الهيدروجين الأخضر

ميرسك الدنماركية: الإنتاج غير محدد

اميا باور الإماراتية: الإنتاج 390 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء

رنيو باور الهندية: الإنتاج 1.320 مليون طن سنويا – الهيدروجين والأمونيا

مصدر الإماراتية وحسن علام المصرية: الإنتاج 480 ألف طن سنويا

"EDF" رينيوايلز الفرنسية وزيرو ويست المصرية: الإنتاج 350 ألف طن – الهيدروجين والأمونيا

توتال انرجى الفرنسية وإنارة كابيتال المصرية: الإنتاج 300 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء

"Globale" البريطانية: المساحة 10 ملايين متر مربع والإنتاج 2 مليون طن سنويا

"MEP" الأمريكية المصرية: المساحة 100 ألف متر مربع والإنتاج 120 ألف طن سنويا

الفنار السعودية: المساحة 4 ملايين متر مربع والإنتاج 500 ألف طن سنويا

"Acme" الهندية: المساحة 4.5 ملايين متر مربع والإنتاج 2.2 مليون طن سنويا

الكازار الإماراتية: المساحة 37 ألف متر مربع والإنتاج 230 ألف طن سنويا

"Acts" البريطانية: المساحة 2 مليون متر مربع والإنتاج 200 ألف طن سنويا

"K&K" الإماراتية: الإنتاج 230 ألف طن سنويا

"FFI" الاسترالية: الإنتاج 2.2 مليون طن سنويا

 

حوافز لجذب الاستثمار الأجنبي:

توصل اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس قبل أيام إلى مجموعة من القرارات التى من شأنها تهيئة البيئة اللازمة لجذب الاستثمار الأجنبى، وتقديم مزيدا من المحفزات للمستثمرين، وتمثلت فيما يلي:

 

- دراسة إقامة مركز مالى عالمى offshore لاستقطاب المؤسسات من جميع أنحاء العالم يستطيع أن يقوم بأدوار مالية واستثمارية ورقابية، كما يمكن أن يكون سوقًا واعدًا للأسهم ومركزًا لفض المنازعات.

 

- أهمية إقامة منصات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة للمساعدة فى تحقيق استراتيجية الدولة المتعلقة بالتنويع الاقتصادى وتنمية الموارد الاقتصادية والبشرية.

 

- دراسة تحويل المناطق الصناعية المتكاملة إلى مدن صناعية متكاملة من خلال إقامة مجتمعات سكنية وتوفير الخدمات العامة والوسائل الترفيهية فى إطار نظام بيئى ووضع خطط مستقبلية لتحويلها إلى مدن خضراء.

 

- اعتزام الهيئة الاقتصادية على تأسيس شركة استثمارية تابعة لها لتكون الذراع الاستثمارى المنوط به الاستثمار فى المشروعات التى تقام بها، حيث تدرس المنطقة الاقتصادية المساهمة فى المشروعات الاستراتيجية التى تقام بمناطقها أو موانئها التابعة، كما تم عرض متابعة المشروعات الجارى استكمالها حاليًا والتى تضم أعمال تطوير الموانئ التى تستهدف رفع كفاءة الأرصفة والأحواض الجديدة وخطط تطوير المناطق الصناعية خاصة منطقة القنطرة غرب (أبو خليفة)، منطقة الإسماعيلية شرق (وادى التكنولوجيا) من أجل طرح الأراضى للاستثمار فى الصناعات والقطاعات المستهدفة فى المنطقتين وذلك 2023.

 

- مناقشة إنشاء مشروعات للبنية التحتية لتعزيز تنافسية المنطقة وتدعيم مشروعات إنتاج الوقود الأخضر، مثل إنشاء محطات طاقة شمسية ومحطات تحلية مياه البحر لخدمة مشروعات الوقود الأخضر وكذا محطات صب سائل لتداول وتخزين الوقود.

 

- وافق مجلس الإدارة على إصدار دليل الإجراءات الجمركية داخل الهيئة والذى يهدف إلى إنشاء قاعدة صناعية متكاملة تشجع على استقطاب الاستثمار الأجنبى وتنشيط السوق المحلى من خلال التشجيع على زيادة المكون المحلى داخل الصناعات المختلفة، إضافة إلى دعم المشروعات اللوجستية داخل المنطقة الاقتصادية.

 

- مقترح تأسيس جمعية مستثمرى المنطقة الاقتصادية لغرض التنمية الاقتصادية ووضع آليات تنشيط الاستثمار بالمنطقة وفتح أسواق خارجية بغرض زيادة الفرص التصديرية للمستثمرين المحليين.

 

- وافق المجلس على بعض القرارات المتعلقة بمساهمة المنطقة الاقتصادية فى الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية وكذا الموافقة على توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد لتسريع وتيرة العمل وتنفيذ المشروع.

 

- الموافقة على توقيع عقود مشروع توسعات محطة الحاويات بميناء شرق بورسعيد، ومشروع إقامة المنطقة اللوجستية لعمليات القيمة المضافة لصناعات تحويلية للحبوب والغلال بمنطقة شرق بورسعيد.

 

- الموافقة على توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة السويدى الخيرية فى مجال التعليم والتدريب التقنى والمهنى لبدء مجموعة واسعة من الأنشطة خاصة فى مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر وغيرها من المجالات التى تتماشى مع احتياجات المنطقة الاقتصادية وتدعم المزيد من الاستثمارات.

 

-ناقش الاجتماع استراتيجية الهيئة فى توطين صناعة الوقود الأخضر والتى تقوم على ٣ محاور رئيسية هى تصنيع الوقود الأخضر من (هيدروجين أخضر – أمونيا خضراء – وإيميثانول)، إضافة إلى أهمية العمل على الصناعات المكملة لتصنيع الوقود الأخضر من محللات كهربائية وألواح شمسية وتوربينات رياح، إلى جانب نشاط تموين السفن بالوقود الأخضر.

 

5 ملايين طن مستهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول منتصف 2024

تهدف جهود توطين الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، توفير مالا يقل عن 5-6 مليون طن للمرحلة الأولى من هذه المشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء أو الهيدروجين الأخضر بشكل عام، وذلك خلال منتصف عام 2024 وبداية عام 2025 بداية المرحلة الأولى أو المرحلة العاجلة للمشروعات التى تم توقيعها وخروج إنتاج حقيقى معد للتداول، وفى هذا الإطار أجرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس دراسة لتوفير مواقع محددة فى المنطقة ليصبح مجمع لتصنيع هذه المنتجات عن طريق الطاقات المتجددة التى يتم توليدها سواء من الطاقات الشمسية أو طاقة الرياح ثم نقل هذا المنتج إلى ميناء السخنة بشكل محدد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة