الصحف العالمية: مستقبل "بايدن" مرتبط بنتائج الانتخابات النصفية.. تضخم البطالة فى بريطانيا يصل 14.7% وأقل زيادة فى الأسعار وصلت إلى 42%.. وإسبانيا تعلن عن صندوق بـ5 ملايين يورو بمبادرة التحالف لمكافحة الجفاف

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022 02:27 م
الصحف العالمية: مستقبل "بايدن" مرتبط بنتائج الانتخابات النصفية.. تضخم البطالة فى بريطانيا يصل 14.7% وأقل زيادة فى الأسعار وصلت إلى 42%.. وإسبانيا تعلن عن صندوق بـ5 ملايين يورو بمبادرة التحالف لمكافحة الجفاف التصويت فى الانتخابات الأمريكية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، العديد من القضايا فى مقدمتها الانتخابات النصفية فى الولايات المتحدة التي يجرى التصويت فيها اليوم، وارتفاع التضخم فى بريطانيا.

 الصحف الأمريكية:

دونالد ترامب للأمريكيين: ترقبوا إعلان هام للغاية فى 15 نوفمبر

قال الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، الذى ألمح مرارا إلى ترشحه مجددا للرئاسة فى 2024، إنه سيكشف عن إعلان هم للغاية فى منتصف نوفمبر الجارى.

وفى الكلمة التي ألقاها أمام حشد فى أوهايو لدعم المرشحين الجمهوريين فى الانتخابات النصفية، قال ترامب: "سأقوم بإعلان هام للغاية يوم الثلاثاء 15 نوفمبر، أى بعد أسبوع من الآن. وأوضح ترامب أن الإعلان  سيكون فى مقر إقامة ترامب فى مارالاجو بفلوريدا".

 وقالت مجلة بولتيكو، إن الكثير من الجمهوريين، وإن لم يكن كلهم، قد حثوا الرئيس ترامب على الانتظار فى الإعلان عن الترشح للرئاسة حتى بعد الانتخابات النصفية التي تعقد فى الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء.

 ولا يزال ترامب لا يعترف بنتائج انتخابات الرئاسة لعام 2020، وأعرب عن دعمه لعدد من المرشحين الذين يخوضون جولة التجديد النصفى.

 وقال ترامب مساء الاثنين، إننا لا نريد أن يلهdنا شيئا عن أهمية الغد (انتخابات الثلاثاء)، أنتم تفهمون هذا، قبل أن يحدد أسماء قائمة طويلة من المرشحين الجمهوريين.

 

واشنطن بوست: مستقبل بايدن مرتبط بنتيجة الانتخابات النصفية

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن مستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن مرتبط بنتيجة انتخابات التجديد النصفى التي تعقد اليوم، الثلاثاء، فى الولايات المتحدة.

 

وأوضحت الصحيفة أن بايدن أمضى اللحظات الأخيرة من الحملة الانتخابية يحذر من المخاطر التى ستواجهها الولايات المتحدة لو فاز الجمهوريون بالسيطرة الكاملة على الكونجرس، ودق أجراس الإنذار بشأن حدوث إغلاق حكومى وخفض الضمان الاجتماعى والانهيار المحتمل للديمقراطية.

 لكن مع وصف الرئيس للسباق بأنه نقطة تحول للبلاد، فقد تجنب بايدن إلى حد كبير منافشة المخاطر الهائلة التي تمثلها تلك الانتخابات لنفسه، على الرغم من احتمالية أن فوز الجمهوريين سيقلب مسار رئاسته.

 فعلى المستوى الشخصى والسياسى، تظل انتخابات اليوم حدث خطير لبايدن، ويمكن ـن تحدد النتيجة ما إذا كانت الفترة المتبقية من رئاسته ستشهد خطوات ضافية فيما يتعلق بأولوياته، أم مواجهات وتحقيقات وسياسات حافة الهاوية فى حال سيطرة الجمهوريين. كما أنه يمكن أن يحدد ما إذا كان بايدن، الذى سيتم عامه الـ 80 هذا الشهر، يمكن أن يقنع حزبه الذى يزداد قلقا بأنه الشخص المناسب للترشح فى انتخابات 2024.

 ويتوقع أغلب المحللين، أن يسيطر الجمهوريون على مجلس النواب، والذى يمكن أن يحاصر البيت الأبيض فى التحقيقات التي سيطلقها أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب. لكن الأكثر ضررا هو احتمالية خسارة مجلس الشيوخ، الذى لا يزال غير محدد، ويمكن أن يجعل من الصعب على بايدن تعيين القضاة الفيدراليين، كما أنه يمكن أن يستبعد أى عملية تصديق على مرشح للمحكمة العليا فى حال أصبح أي من مقاعدها شاغرا.

 وقال دوجلاس برينكلى، المؤرخ الرئاسي الأمريكي فى جامة رايس، إنه لو استطاع بايدن الاحتفاظ بمجلس الشيوخ تحت سيطرة الديمقراطيين، فإن أمامه فرصة جيدة للترشح لفترة رئاسية ثانية.  لكن الآن، هناك موجة حمراء، ولو فاز الجمهوريون بمجلسى الشيوخ والنواب، فإنه سيكون بمثابة إنذار لبايدن بألا يكون مرشح الحزب.

 

نانسى بيلوسى تعترف: الاعتداء على "بول" سيحدد مصير مستقبلى السياسى

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، إن مستقبلها السياسى سيتأثر بالهجوم الأخير الذى تعرض له زوجها بول فى منزلهما بولاية كاليفورنيا.

وفى مقابلة مع شبكة "سى أن إن"، هى الأولى لها منذ اقتحام منزلها وضرب زوجها بمطرقة الشهر الماضى، سئلت نانسى عما إذا كان من الممكن أن تتقاعد لو خسر الديمقراطيون أغلبيتهم فى مجلس النواب، وأجابت قائلة أن قرارها سيتأثر بما حدث خلال الأسبوع أو الأسبوعين الماضيين. وعندما طلب منها مذيع "سى أن إن" أندرسون كوبر التوضيح، أكدت بيلوسى مرتين أن قرارها سيتأثر بالاعتداء الذى تعرض له زوجها.

 وقال العديد من الحزب الديمقراطى إنهم يتوقعون أن تتنحى نانسى لو خسر الديمقراطيون أغلبيتهم فى مجلس النواب هذا الأسبوع مع إجراء الانتخابات النصفية هذا الأسبوع. وكانت نانسى بيلوسى تقود الديمقراطيين فى مجلس النواب على مدار عقدين.

 وعن الحالة الصحية لزوجها، قالت نانسى أن بول بخير، لكن أى ذكر للهجوم، أو الأماكن التى تعرض لها للاعتداء داخل المنزل يصيبه بالصدمة.

 وسردت بيلوسى تفاصيل أكبر عن معرفتها بالحادث، وقالت إنها استيقظت فى واشنطن على قرع أجراس الباب فى الخامسة صباحا، واعتقدت فى البداية أن شخصا ما قد دق الجرس على العنوان الخطأ. لكن بعد سماعها الجرس مرة أخرى، هرعت إلى الباب خائفة للغاية. وعندما رأت شرطة الكابيتول، فكرت فى أبنائها وأحفادها بما أنها كانت تعرف أن زوجها لن يقوم بأى نشاط.. ولم تفكر أبدا فى أن الأمر يتعلق بزوجها.

 

إيلون ماسك يحث الأمريكيين على التصويت للجمهوريين فى الانتخابات النصفية

حث إيلون ماسك مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى تويتر على التصويت للمرشحين الجمهوريين فى الانتخابات النصفية الأمريكية التى تعقد اليوم الثلاثاء.

 وقالت مجلة نيوزويك إن ماسك، الذى أتم صفقة الاستحواذ على تويتر الأسبوع الماضى، تدخل فى الانتخابات الحامية بعد أسابيع من رد الفعل العنيف إزاء التغييرات المحتملة فى سياسة تويتر، والتي تتعلق بحربة التعبير.

 وطالما وصف ماسك انتمائه السياسى بأنه مستقل أو معتدل، وأشار إلى أن الناخبين المستقلين الآخرين ينبغي أن يدعموا الحزب الجمهورى لمراقبة سلطة الرئيس الديمقراطى جو بايدن.

 وكتب ماسك على تويتر يقول: "إلى الناخبين المستقلين: السلطة المشتركة تكبح أسوأ التجاوزات من كلا الحزبين، لذلك أوصيكم بالتصويت للجمهوريين فى الكونجرس، نظرا لأن الرئاسة ديمقراطية".

 وأضاف أن الناخبين الديمقراطيين أو الجمهوريين المتشددين لا يصوتون أبدا للجانب الآخر، لذا فإن الناخبين المستقلين هم من يقررون بالفعل من سيكون المسئول.

تعقد انتخابات التجديد النصفى فى الولايات المتحدة كل عامين، وتسمى بالانتخابات النصفية؛ لأنها تأتى فى منتصف فترة ولاية الرئيس التى تمتد لـ 4 سنوات. وينقسم الكونجرس إلى مجلس النواب ويشمل 435 عضوا يمثلون الولايات بحسب حجمها السكاني، أما مجلس الشيوخ فيضم 100 سيناتور، بما يعني أن هناك برلمانيين اثنين يمثلان كل ولاية بصرف النظر عن وزنها السكاني.

أعضاء مجلس الشيوخ يمكثون لفترة 6 أعوام، بينما النواب يخدمون لمدة عامين فقط ويمثلون مناطق أصغر داخل الولاية، ويصوّت الأمريكيون في هذه الانتخابات على جميع مقاعد مجلس النواب إلى جانب ثلث مجلس الشيوخ.

 فى اليوم ذاته تجرى الانتخابات التشريعية المحلية للولايات الـ 50، كما يتم انتخاب حكام جدد لـ 36 ولاية.

 

الصحف البريطانية:

تضخم البقالة في بريطانيا يصل 14.7%.. وأقل زيادة في الأسعار وصلت 42%

وصل تضخم أسعار السلع الغذائية في محلات السوبر ماركت بالمملكة المتحدة إلى مستوى قياسي آخر بلغ 14.7%، مضيفًا 682 جنيهًا إسترلينيًا محتملاً إلى التكلفة السنوية لسلة التسوق.

كشفت أحدث البيانات الشهرية من شركة الأبحاث Kantar أن أسعار المنتجات فى السوبر ماركت التى تحمل علامة تجارية خاصة ارتفعت بها بنسبة 10.3% أخرى خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وفقا للاندبندنت، وصلت أقل زيادة فى أسعار المنتجات الى نسبة 42% مما دفع العديد من الأسر إلى استبدال العناصر فى سلة التسوق ببدائل أقل أو الاستغناء عنها كلية.

قالت شركة الأبحاث إن ما يزيد قليلاً عن ربع الأسر (27%) يقولون إنهم يكافحون مالياً وهو ضعف الرقم المسجل في نوفمبر من العام الماضي، وقال فريزر ماكيفيت، رئيس قسم تجارة التجزئة والمستهلكين فى Kantar: "مرة أخرى، لدينا رقم قياسي جديد لتضخم أسعار البقالة ومن السابق لأوانه الآن تحديد أقصي ارتفاع".

وأضاف: "المستهلكون يواجهون زيادة في سلة التسوق قد تصل الي 682 جنيها إسترلينيا اذا استمروا على شراء نفس المنتجات بنفس الكميات، ويقول الآن اكثر من ربع الأسر إنهم يعانون ماليا وهو مؤشر مقلق للغاية وهو ضعف الأرقام المسجلة خلال نفس الفترة العام الماضي".

وتابع قائلا: "يقول تسعة من كل 10 من هذه المجموعة إن ارتفاع أسعار الطعام والشراب يمثل مصدر قلق كبير، ويحتل المرتبة الثانية بعد فواتير الطاقة، لذلك من الواضح تمامًا مقدار تضخم البقالة الذي يضرب محافظ الناس ويزيد من مخاوفهم المحلية".

 

بوريس جونسون يثير غضب الاسكتلنديين بعد تصريح "أنا روح Cop26"

آثار رئيس الوزراء البريطانى السابق بوريس جونسون الدهشة فى خطاب ألقاه في Cop27 المنعقدة بشرم الشيخ، حيث أعلن نفسه "روح cop 26" التي عقدت العام الماضي في جلاسكو.

وفقا للاندبندنت، تباهى رئيس الوزراء السابق قائلًا: "أنا روح جلاسكو، هذا ما أفعله هنا أنا روح فريق جلاسكو كوب 26 ومن المذهل أن أفكر فى مدى التغيير منذ آخر كوب."

وقالت الصحيفة أن تصريحات بوريس جونسون اثارت غضب الاسكتلنديون الذين انتقدوه على وسائل التواصل الاجتماعى مشيرين إلى أن جونسون امضى معظم وقته فى مكتبه خلال قمة المناخ العام الماضى يفعل أشياء لم يستفد منها على الاطلاق.

حضر بوريس جونسون قمة المناخ المعقدة فى شرم الشيخ ووجه الشكر للحكومة المصرية على دعمها وجهودها فى قضية تغير المناخ.

وقال رئيس وزراء بريطانيا السابق على هامش فعاليات كوب 27 فى شرم الشيخ: "إننى هنا من أجل البناء على ما تحقق فى قمة التغير المناخي" فى جلاسكو "كوب 26" وما بذل من جهد فيما يتعلق بالفحم والسيارات، لأن هذه لحظة مهمة جدا للإنسانية"

وتابع أن بريطانيا تعمل حاليا من أجل طاقة نظيفة خضراء، وهذا هو الطريق للمضى قدما والوصول إلى حلول للمشكلات المتعلقة بتغير المناخ، وأعرب عن قلقه إزاء الحرب فى أوكرانيا وما تمثله من ضغوط على الشعوب وخاصة فى القارة الأوروبية.

 

فاتورة الحملات الانتخابية فى التجديد النصفى للكونجرس تتجاوز 16 مليار دولار

يتجه الملايين من الأمريكيين اليوم إلى صناديق الاقتراع للتصويت فى انتخابات التجديد النصفى التى ستحدد السيطرة على الكونجرس وربما سيكون لها دور فى إصلاح رئاسة جو بايدن بعد عامين فى المنصب.

وفقًا لمتوسطات الاستطلاعات الأخيرة، من المتوقع أن يفوز الجمهوريون بعدد كافٍ من المقاعد فى مجلس النواب لاستعادة السيطرة على مجلس النواب بالكونجرس - والتى سيستخدمونها لإحباط أجندة بايدن وبدء التحقيقات فى إدارته، لكن توازن القوى فى مجلس الشيوخ سيعتمد على نتيجة السباقات - خاصة فى بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا - التى كانت متقاربة فى المرحلة الأخيرة من الحملة.

قالت فاينانشيال تايمز انه اعتبارًا من بعد ظهر يوم الاثنين، كان أكثر من 41 مليون أمريكى قد صوتوا بالفعل عن طريق التصويت المبكر، إما شخصيًا أو عن طريق البريد، مما يشير إلى إقبال كبير قد يتجاوز 122 مليون شخص الذين صوتوا فى انتخابات التجديد النصفى لعام 2018.

يقول الاستراتيجيون السياسيون الأمريكيون أن النتيجة ستعتمد على الجانب الأكثر نجاحًا فى إظهار قاعدة الناخبين التقليدية فى استطلاعات الرأى فى الدوائر الانتخابية الحاسمة.

قبل أربع سنوات، أدى رد الفعل العنيف ضد دونالد ترامب إلى فوز الديمقراطيين بأغلبية فى مجلس النواب، لكن الازمات السياسية واستياء الناخبين من التضخم المرتفع والجريمة والهجرة جاءت فى صالح الجمهوريين.

وقالت الصحيفة أن الانفاق السياسى تجاوز طوال دورة منتصف المدة لعام 2022، فى كل من السباقات الحكومية والفيدرالية، 16.7 مليار دولار وفقًا للبيانات الصادرة من قبل OpenSecrets، حيث سارع النشطاء وحلفاؤهم للفوز بالناخبين.

جمع الديمقراطيون أكثر من 1.1 مليار دولار من المانحين المحليين هذا العام، أى أكثر من ضعف جمع الأموال من الجمهوريين، وفقًا لمنصات جمع التبرعات للأحزاب ومع ذلك، فقد اعتمد الجمهوريون بشكل كبير على الإنفاق الخارجى والمانحين الكبار لدفع مرشحيهم فى السباقات الحاسمة.

خارج المجموعات المؤيدة للحزب الجمهورى، مثل لجان العمل أنفقت ما يقرب من 1.1 مليار دولار على الانتخابات النصفية فى هذه الدورة، أى حوالى 50% أكثر مما أنفقته الجماعات المؤيدة للديمقراطية وجاء حوالى نصف هذا المبلغ من 10 مانحين جمهوريين فقط.

                                                                         

الصحافة الإيطالية والإسبانية

رئيسة وزراء إيطاليا تؤكد دعم بلادها الكامل لوساطة الأمم المتحدة فى ليبيا

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجا ميلونى، دعم بلادها الكامل لوساطة الأمم المتحدة فى ليبيا.

وذكرت وكالة أكى الإيطالية أن ذلك جاء خلال لقاء ميلونى، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على هامش قمة المناخ "كوب 27" بشرم الشيخ، حيث بحثا التحديات العالمية الرئيسية وتداعيات العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، ودعم إيطاليا الكامل لوساطة الأمم المتحدة فى ليبيا.

وكان جوتيريش قد دعا فى افتتاح قمة تنفيذ الالتزامات المناخية فى مؤتمر الأطراف، إلى عقد اتفاق تاريخى بين البلدان الغنية والنامية لتوحيد القدرات، وتوجيه العالم نحو الحد من انبعاثات الكربون، وتحويل أنظمة الطاقة وتجنب كارثة المناخ.

كما أشار الأمين العام إلى أنه بينما تسببت الحرب فى أوكرانيا والصراعات الأخرى فى الكثير من إراقة الدماء والعنف وكان لها آثار مأساوية فى جميع أنحاء العالم، لا يمكن للأمم المتحدة قبول فكرة ألا يتركز الاهتمام أيضا على تغير المناخ.

وكانت "ميلونى" تحدثت أمس عن التزام بلادها بخفض الانبعاثات بنسبة 55% بحلول 30%، وتحقيق صفر انبعاثات بحلول عام 2050.

 

cop27.. إسبانيا تعلن عن صندوق أولى بـ5 ملايين يورو بمبادرة التحالف لمكافحة الجفاف

أعلنت الحكومة الإسبانية خلال مشاركة رئيسها بيدرو سانتشيز فى مؤتمر المناخ cop 27، الذى ينعقد فى مدينة شرم الشيخ، من 6 لـ18 نوفمبر، عن صندوق أولى بقيمة 5 ملايين يورو فى رؤيتها لتعزيز الالتزامات الجديدة حول مكافحة الجفاف.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، إلى أن تحالف البلدان الأكثر جفافا، برئاسة السنغال وإسبانيا، يهدف إلى إعطاء دافع سياسى لمكافحة الجفاف وتغير المناخ حتى عام 2030، بالاضافة إلى أن أحد الأهداف الرئيسية للتحالف هو تعزيز توحيد المبادرات الإقليمية لتعزيز تبادل المبادرات المبتكرة ونقل التكنولوجيا وتعبئة الموارد.

وأوضحت الصحيفة أن  قادة من أكثر من 25 دولة و20 منظمة التحالف الدولي من أجل الصمود للجفاف، رحبوا بمبادرة التحالف من أجل تسريع العمل ومساعدة البلدان على تحسين إعدادها ضد الجفاف المستقبلي.

وتعهد قادة جميع القطاعات بتشجيع التغيير في الطريقة التي يواجه بها العالم المخاطر المتزايدة للجفاف، والانتقال من الاستجابة لحالات الطوارئ إلى إنشاء مرونة طويلة المدى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجفاف أصبح أكثر تواترا وصعوبة من ذي قبل ، وقد زادت من ثلث ما يقرب من عام 2000. ومن المتوقع أن يتسبب تغير المناخ في حدوث جفاف أكثر خطورة في المستقبل.

تشارك بنما فى مؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ (COP 27)، الذى يعقد فى مدينة شرم الشيخ من 6 لـ 18 نوفمبر، وتعد بأن تحافظ على سلبية الكربون فى عام 2050، والحفاظ على تغطية 68% من الغابات ، منها 33% من المناطق المحمية.

 

بنما تعد بالحفاظ على سلبية الكربون فى عام 2050 خلال كوب 27

تشارك بنما فى مؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ (COP 27)، الذى يعقد فى مدينة شرم الشيخ من 6 لـ 18 نوفمبر، وتعد بأن تحافظ على سلبية الكربون فى عام 2050، والحفاظ على تغطية 68% من الغابات، منها 33% من المناطق المحمية.

وأشارت صحيفة "بنما" إلى أن بنما ستشارك كأحد الدول الأعضاء الثمانية فى الجمعية المستقلة لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى (AILAC)، وكجزء من نظام تكامل أمريكا الوسطى (SICA) ومجلس وزراء لجنة البيئة والتنمية فى أمريكا الوسطى (CCAD)، وفقا لجيجا كاسترو، مديرة تغير المناخ فى وزارة البيئة.

وقالت كاسترو إنه تم التوصل إلى 32 نتيجة لما تم القيام به وفقا لاتفاقية باريس، وسيتم تقديم المعاهدة الدولية التى تم الاتفاق فيها على الحد من التدفئة العالمية إلى 1.5 درجة 1.5 درجة فى جناح بنما كيلسيوس، بالمقارنة مع مستويات ما قبل الصناعة وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة فى أقرب وقت ممكن لتحقيق كوكب مع مناخ محايد فى منتصف القرن.

وقالت كاسترو أن بنما هى واحدة من الدول القليلة التى تضم أكثر من 80% من تحقيق هذه الاتفاقية، مشيرة إلى أنه سنقوم بإجراء تحليل للالتزامات التى قطعناها حتى عام 2020.

وتسعى مصر، التى عززت خلال السنوات الماضية خططها نحو التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ باعتباره يشكل تهديدا وجوديا، على تهيئة الأجواء لحث جميع الأطراف على تعزيز الثقة المتبادلة والتى يمكن من خلالها تحقيق النتائج التى تتطلع إليها الشعوب فيما يتعلق بمواجهة أزمة تغير المناخ وتفادى كوارثها المدمرة.

ويهتم مؤتمر cop27 بتعزيز البعدين الإقليمى والمحلى للعمل المُناخى من خلال مبادرتين غير مسبوقتين، وهى مبادرة المنتديات الإقليمية الخمسة التى تمت بالتنسيق مع الأمم المتحدة وأسفرت عن نحو 400 مشروع إقليمى على مستوى العالم، حيث سيتم عرض 60 منها خلال مؤتمر شرم الشيخ لبدء التنفيذ الفعلى لها، ومبادرة المشروعات الخضراء الذكية التى أطلقتها الحكومة المصرية، وسيتم عرض نتائجها خلال المؤتمر كنموذج لتوطين العمل التنموى والمُناخي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة