القاهرة الإخبارية تسلط الضوء على فعاليات قمة المناخ.. موفدة القناة: دعوات متزايدة لتعويض الدول الفقيرة الأكثر عرضة لتبعات تغير المناخ.. رئيس التفاوض بسلطنة عمان: مصر تحاول أن تصل بتعهدات التمويل لمرحلة التنفيذ

الأحد، 06 نوفمبر 2022 06:04 م
القاهرة الإخبارية تسلط الضوء على فعاليات قمة المناخ.. موفدة القناة: دعوات متزايدة لتعويض الدول الفقيرة الأكثر عرضة لتبعات تغير المناخ.. رئيس التفاوض بسلطنة عمان: مصر تحاول أن تصل بتعهدات التمويل لمرحلة التنفيذ قمه المناخ
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ممثل تونس لاتفاقية التغير المناخى: أولوياتنا في قمة المناخ التكيف مع التغيرات المناخية وتخفيف انعكاساتها
 

 

سلطت قناة القاهرة الإخبارية الضوء على فعاليات قمة المناخ، وأكدت فيروز مكي، موفدة قناة "القاهرة الإخبارية" إلى مدينة شرم الشيخ، أن الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ انتهت، وسط دعوات متزايدة للدول الصناعية الكبرى لتعويض الدول الفقيرة الأكثر عرضة لتبعات التغيرات المناخية.

وأوضحت موفدة قناة "القاهرة الإخبارية" إلى مدينة شرم الشيخ، أننا نأمل أن تسفر قمة المناخ الحالية على إتاحة تمويل إضافي لمواجهة تغير المناخ، كما تحدث وزير الخارجية المصري، بعد تسلم رئاسة القمة في دورتها السابعة والعشرين، مشيرة إلى أن وزير الخارجية المصري أكد استكمال المسار لتنفيذ الأهداف، التى تم التوافق عليها في "كوب 26" العام الماضي، وتحدث عن النمط الذي سارت عليه البشرية منذ بدء الثورة الصناعية، وأنها غير قابلة للاستدامة، ولا بد أن تكون الأهداف أكثر فاعلية لمواجهة التحديات للتغيرات المناخية.

ولفتت موفدة قناة "القاهرة الإخبارية" إلى مدينة شرم الشيخ، إلى أنه من أهم البنود التي تناقش على مدار الأيام المقبلة، تخفيض درجة الحرارة درجة ونصف درجة مئوية، مضيفة أن هناك وفودًا عديدة من دول كثيرة، سواء رسمية أو منظمات مهتمة بقضايا المناخ شاركت في القمة، فضلا عن حضور عدد كبير من رجال الصحافة العالمية لتغطية هذا الحدث الضخم.

وأكدت موفدة قناة "القاهرة الإخبارية" إلى مدينة شرم الشيخ، أنه من أهم أهداف القمة الاستقرار على ميزانية التكيف على التغيرات المناخية، مضيفة أنه تم الحديث عن زيادة التمويل الداعم للمشروعات المجابهة لتغيرات المناخ إلى 100 مليار يورو سنويًا.

بدوره أكد سعيد الصرمي، رئيس التفاوض بسلطنة عمان في مؤتمرات المناخ، أن مصر تحاول من خلال قمة المناخ أن تصل تعهدات التمويل لمرحلة التنفيذ، من خلال خطتها في أثناء رئاسة هذا المؤتمر، والذي يمثل عاملًا قويًا وورقة ضغط على الدول الصناعية لتنفيذ الالتزامات المالية، ومن المتوقع أن تخرج مصر بقرارات من الدول الأعضاء.

وطالب رئيس التفاوض بسلطنة عمان في مؤتمرات المناخ، خلال لقائه مع قناة "القاهرة الإخبارية"، بشرم الشيخ، اليوم الأحد، بتنفيذ كل بنود الاتفاقية السابقة "كوب 26" من خلال القمة الحالية، خاصة فيما يتعلق بتمويل الدول الصناعية والوفاء بوعودها بتمويل الدول النامية بـ100 مليار دولار سنويًا .

ولفت رئيس التفاوض بسلطنة عمان في مؤتمرات المناخ، إلى أن دول العالم تأثرت كثيرًا بالتغيرات المناخية وآخر تقرير لـ اللجنة العلمية العالمية لتغير المناخ، ذكرت أن تأثير التغيرات المناخية بدأت على كل بلدان العالم، وسلطنة عمان ارتفعت بها درجات الحرارة وبدأت الأمطار تختلف عن طبيعتها وكثيرًا من الأعاصير المدارية وسيول عارمة.

وأوضح رئيس التفاوض بسلطنة عمان بمؤتمرات المناخ أن السلطنة وضعت استراتيجية وطنية للتكيف والتخفيف من التغيرات المناخية 2020-2040، هذه الاستراتيجية أخذت كل قطاع على حدا، وتم عمل مجموعات عمل خاصة متعلقة بالشركاء في كل قطاع، لبحث الآثار المتوقعة للتغيرات المناخية ووضع الحلول.

فيما أكد الدكتور محمد زمرلي، ممثل دولة تونس لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي،  أنه بالنسبة إلى تونس، فهي شديدة الحساسية للتغيرات المناخية، وهذا تم تأكيده في التقرير السادس للهيئة الدولية لخبراء المناخ، الذي صدر مؤخرًا، وكل القارة الإفريقية هي شديدة الحساسية أيضًا للتغيرات .

وأضاف ممثل دولة تونس لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، خلال تصريحاته بقناة القاهرة الإخبارية، أننا انتظرنا كثيرًا منذ أن تمت المصادقة على اتفاق باريس "كوب 21"، والعمل على الاتفاق حول الآليات وما يجب اتخاذه من إجراءات حتى تم الاتفاق في "كوب 26" ومعرفة ما يتم اتخاذه على المستوى الدولي، ومن المفترض أن تكون "كوب 27" هي المرور إلى التنفيذ.

وتابع ممثل دولة تونس لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، أن أولوياتنا في هذا المؤتمر هي التكيف مع التغيرات المناخية وتخفيف انعكاساتها وهذه الإجراءات تتطلب الكثير من الإمكانات، وهو ما يصعب الأمور علي الدول النامية، وبالتالي نتستهدف تمويل كبير من الدول المتقدمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة