أعياد ميلاد بلا أضواء.. أوروبا تعلن الترشيد فى احتفالاتها بسبب أزمة الطاقة.. وألمانيا تعلنها شجرة واحدة لكل منطقة.. وبودابست تطفئ أضواء "شانزليزيه المجر".. وإيطاليا توفر طاقة شجرة الميلاد بركوب الدراجات

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 02:00 ص
أعياد ميلاد بلا أضواء.. أوروبا تعلن الترشيد فى احتفالاتها بسبب أزمة الطاقة.. وألمانيا تعلنها شجرة واحدة لكل منطقة.. وبودابست تطفئ أضواء "شانزليزيه المجر".. وإيطاليا توفر طاقة شجرة الميلاد بركوب الدراجات شجر الكريسماس
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في الوقت الذى اشتهرت فيه أوروبا بإضاءة الكثير من الأنوار في إطار الاحتفالات بأعياد الميلاد والكريسماس، أعلنت أوروبا هذا العام الاحتفال بدون أضواء بسبب أزمة الطاقة التي تعانى منها هذا الشتاء وعواقب  الحرب الروسية الأوكرانية.
 
 وكشف تقرير نشره موقع "Insider" عن أنه يجب على الألمان إطفاء أضواء عيد الميلاد خلال الشتاء القادم، لتوفير الطاقة، حيث  قال  المدير الإداري الفيدرالي لمنظمة «Deutsche Umwelthilfe» البيئية غير الربحية، يورجن ريش: يجب فصل أضواء عيد الميلاد في المنازل والشقق والمدن هذا العام، وذلك بسبب نقص الطاقة، وكذلك لأسباب تتعلق بحماية المناخ، وقد يكون أحد الحلول هو تقليل إضاءة عيد الميلاد إلى شجرة مضيئة واحدة لكل منطقة.
 
 وأضاف يورجن: قطاع الإضاءة الخاص وحده يستهلك أكثر من 600 مليون كيلوواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً، وعيد الميلاد يمكن أن يكون مميزاً للغاية إذا اتخذ الناس قرارات واعية للتخلي عن أشياء معينة، وتوفير الطاقة وإظهار التضامن .
 
فيما تسعى المدينة الفرنسية ستراسبورج إلى تقليل استهلاك الطاقة العامة بنسبة 10٪ هذا العام، حيث تتلألأ أضواء أقل من الشجرة المركزية في سوق عيد الميلاد الشهير في ستراسبورج ، والذي يجذب مليوني شخص كل عام .
 
ومن باريس إلى لندن، يحد مسؤولو المدينة من ساعات الإضاءة في العطلات ، وتحول الكثيرون إلى مصابيح LED أكثر كفاءة في استخدام الطاقة أو مصادر طاقة متجددة، حيث تأمل منطقة التسوق في شارع أكسفورد بلندن في خفض استهلاك الطاقة بمقدار الثلثين عن طريق الحد من إضاءة مصابيحها إلى 3-11 مساءً وتركيب مصابيح LED.
 
 وفى العاصمة المجرية بودابست  تنطفئ الأضواء على طول شارع أندراسي ، والذي يشار إليه غالبًا باسم الشانزليزيه في المجر، والذي قرر المسؤولون أنه لن يغمره أكثر من كيلومترين من الأضواء البيضاء كما في السنوات الماضية، كما تم قطع الإضاءة على معالم المدينة ، بما في ذلك الجسور فوق نهر الدانوب.
وقال نائب عمدة بودابست ، أمبروس كيس ، "التوفير في الإضاءة الزخرفية يتعلق بحقيقة أننا نعيش في أوقات نحتاج فيها إلى كل قطرة من الطاقة".
 
كما لا يعتقد أن الاقتصاد في الإضاءة سيثني السائحين عن القدوم إلى المدينة، التي تضم سوقين لعيد الميلاد تجذبان مئات الآلاف من الزوار كل عام.
 كما تثير أزمة الطاقة شرارة الابتكار في بلدة بورنو الجبلية الإيطالية ، حيث سيوفر راكبو الدراجات على دراجات ثابتة الطاقة لشجرة عيد الميلاد في المدينة عن طريق تزويد البطاريات بالطاقة الحركية، حيث  يمكن لأي شخص القفز ، وكلما زادت سرعة الدواسة ، كانت الأضواء أكثر إشراقًا.
و قال مسؤولون إنه لن يتم وضع أي إضاءة في أي مكان آخر في المدينة لزيادة الوعي حول الحفاظ على الطاقة.
 
وفي إيطاليا ، تضيء العديد من المدن عادةً أشجار عيد الميلاد في الساحات العامة في 8 ديسمبر، ويناقش المسؤولون في مدينة فيرونا الشمالية قصر الإضاءة على عدد قليل من شوارع التسوق الرئيسية واستخدام المدخرات لمساعدة الأسر المحتاجة.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة