عمرها يتجاوز 500 عام.. مخطوطة حرب الوردتين تخضع للرقمنة فى بريطانيا

الخميس، 03 نوفمبر 2022 04:00 م
عمرها يتجاوز 500 عام.. مخطوطة حرب الوردتين تخضع للرقمنة فى بريطانيا مخطوطة حرب الوردتين
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفحص الباحثون مخطوطة بريطانية نادرة ظهرت لأول مرة خلال حروب الوردتين أى قبل أكثر من خمسمائة عام لفهم المزيد عنها، ويبلغ طول المخطوطة التي تحتفظ بها جمعية لندن للآثار، حوالي 15 مترًا، وتعتبر واحدة من أرقى سجلات العصور الوسطى في العالم.

ويأمل باحثو جامعة نوتنجهام في رقمنة المخطوطة التى قالوا إن رقمنتها تمثل تحديا فريدا بينما قال أحد الباحثين وفقا لموقع بى بى سى: "إنها وثيقة رائعة لا تزال تحمل أسراراً بعد مئات السنين"

وحقق فريق جامعة نوتنجهام بقيادة الدكتورة ناتاشا هودجسون في عدد من قوائم الأنساب بالمخطوطات المصممة لإظهار سلالة العائلة المالكة والتي يبدو أنها تم إنتاجها بكميات كبيرة في عهد هنري السادس.

جانب آخر من مخطوطة حرب الوردتين
جانب آخر من مخطوطة حرب الوردتين

 

وقالت قائدة الفريق البحثى ناتاشا هودجسون إن الفريق يأمل في فهم أهمية المخطوطة ثقافيا بشكل أفضل، مضيفة: "يسعد الفريق بالمساعدة في الحفاظ على هذا المخطوط وجعل محتواه أكثر سهولة من ناحية العرض والانتشار".

مخطوطة حرب الوردتين
مخطوطة حرب الوردتين

 

وحرب الوردتين هي حرب أهلية دارت معاركها على مدار ثلاثة عقود بين أعوام 1455-1485، حول الأحق بكرسي العرش في إنجلترا بين أنصار كل من عائلة لانكاستر وعائلة يورك المنتميتين إلى عائلة بلانتاجانت بسبب نسبهما إلى الملك إدوراد الثالث، وقد كان شعارهما الوردتين المختلفتين في اللون الأبيض والأحمر أما أول من أطلق على هذه الحرب مسمى «حرب الوردتين» هو ويليام شكسبير في مسرحيته الشهيرة هنري السادس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة