العالم هذا المساء.. لندن تغرق فى مياه السيول وتحذيرات من تعطل الطرق.. عرض نسخة نادرة للدستور الأمريكى للبيع فى مزاد.. حطام صاروخ صينى يهدد الأرض.. وغواصة نووية روسية تطلق صاروخا باليستيا بالبحر المتوسط

الخميس، 03 نوفمبر 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. لندن تغرق فى مياه السيول وتحذيرات من تعطل الطرق.. عرض نسخة نادرة للدستور الأمريكى للبيع فى مزاد.. حطام صاروخ صينى يهدد الأرض.. وغواصة نووية روسية تطلق صاروخا باليستيا بالبحر المتوسط العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير أهم الأخبار العالمية والمتنوعة على مدار الساعات الماضية خلال السطور التالية:

عرض نسخة نادرة للدستور الأمريكى للبيع فى مزاد نهاية نوفمبر الجارى

اعلنت دار سوثبى للمزادات، أنها ستطرح طبعة أولى أصلية ونادرة للدستور الأمريكي للبيع فى مزاد أواخر شهر نوفمبر الجارى ، للبيع في مزاد علني بمدينة نيويورك الأمريكية، متوقّعةً أن تُحقّق حوالي 30 مليون دولار.
 
 هذه الوثيقة التي طُبعت قبيل انعقاد الاجتماع الدستوري والكونجرس القاري عام 1787، تعتبر إحدى النسخ النهائية الـ13 الصامدة المعروفة، من الطبعة الأولى للدستور الأمريكي، وإحدى النسختين اللتين يملكهما أفراد، وفقا لموقع سى إن إن عربية. 
 
طرح النسخة النادرة من الدستور تأتى بعد مرور أقل من سنة على بيع النسخة الأخرى التي يملكها أفراد، والتي حققت رقمًا قياسيًا بلغ 43،2 مليون دولار أمريكي، بمزاد نُظّم في نوفمبر الماضي أيضًا.
 
WhatsApp Image 2022-11-03 at 12.26.32 PM
الطبعة الأولى من الدستور الأمريكى
 
والمزايدة حينها شهدت منافسة شديدة بين الملياردير كين غريفين، مدير صندوق التحوّط، ومجموعة "Constitution DAO" الاستثمارية في العملات المشفّرة الرقميّة التي تمكنت من جمع تبرّعات فاقت 40 مليون دولار، من 17 ألف مستثمر فردي، ووصفت سوثبى الأمر حينها بأنها "أكبر مبادرة للتمويل الجماعي على الإطلاق".
 
ورست المزايدة في نهاية المطاف على غريفين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار "Citadel"، الذي قدم الوثيقة إلى متحف كريستال بردجيز للفن الأمريكي في ولاية أركنساس الأمريكية، منذ ذلك الحين.
 
ومن جهته أعرب ريتشارد أوستن، الرئيس العالمي للكتب والمخطوطات لدى دار سوثبى، عن أمله بأن يثير مزاد الشهر المقبل "استجابة مماثلة" لدى الجمهور.
 
وقال "نتيجة البيع غير المسبوقة التي حقّقناها للدستور في نوفمبر الماضي، كانت بمثابة لحظة فريدة وملهمة حقًا، وهي لحظة لا تشي فقط بالندرة الشديدة لنسخ الطبعة الأولى من الدستور المتاحة كي تصبح ملكية خاصة، لكن أيضًا بأهمية الدستور المستمرة، وتأثيره لكونه التعبير الأقصى عن المبادئ الديمقراطية التي توجّهنا في حياتنا اليومية منذ أكثر من 200 عام، أي تاريخ صياغته للمرة الأولى".
 
WhatsApp Image 2022-11-03 at 12.26.46 PM
نسخة نادرة من الدستور الأمريكى
 
وكُتبت مسودة الدستور الأمريكي ضمن سلسلة اجتماعات سرّية ترأسها جورج واشنطن، بغية الاستعاضة بها عن مواد الكونفدرالية السابقة. ووُزعت حوالي 500 نسخة مطبوعة من الوثيقة النهائية على المندوبين قبل انعقاد المؤتمر الدستوري في مدينة فيلادلفيا الأمريكية، التي أرست "أسس الديمقراطية الأمريكية وضمان الحقوق الأساسية للمواطنين". 
وصادقت معظم الولايات على الدستور خلال العام التالي، ليدخل حيّز التنفيذ عام 1789.
 
وبين النسخ الأصلية للطبعة الأولى الصامدة والمعروفة، 11 نسخة تنتمي إلى مجموعات مؤسّساتية وحكومية، ضمنًا تلك الخاصة بالجمعية التاريخية لبنسلفانيا، ومحفوظات ولاية نيو جيرسي، ومكتبة الكونجرس.
 
ومن جهته وصف سيلبى كيفر، كبير اختصاصى الكتب والمخطوطات الدوليين لدى دار سوثبى، عودتها إلى السوق بأنها "لحظة خاصة".
 
وتابع في البيان أنّه "في حين أن الأهمية الدائمة والبارزة للدستور غالبًا ما تشكّل محور نقاش هادئ اليوم، ذلك أنّ الحقيقة التي لا لبس فيها تبقى أنها أهم وثيقة في تاريخ الولايات المتحدة".

لندن تغرق فى مياه السيول.. والسلطات البريطانية تحذر من تعطل الطرق

أطلقت السلطات البريطانية، تحذيرا بشأن الطقس من هطول الأمطار فى أجزاء من جنوب إنجلترا بعد ‏أمطار غزيرة تسببت فى حدوث فيضانات وتعطيل الحركة فى لندن الليلة الماضية.‏

أصدر مكتب الأرصاد الجوية تنبيهًا أصفر اللون، والذى يستمر حتى الساعة 3 مساء اليوم الخميس، ‏ويغطي أجزاء من العاصمة بورتسموث وبرايتون وكانتربري.‏
 
امطار
امطار
 
وقال خبراء الأرصاد، إنه من المتوقع هطول ما بين 20-30 ملم من الأمطار "على نطاق واسع إلى حد ما" ‏في جميع أنحاء المنطقة ، مع ما يصل إلى 40 ملم في المناطق الأكثر تضررا، وقال مكتب الأرصاد الجوية ‏إن استمرار هطول الأمطار الغزيرة في بعض الأحيان، قد يؤثر على الطرق مرة أخرى يوم الخميس.‏
 
وأضافت المتحدثة "من الممكن إغراق عدد قليل من المنازل والشركات"، وقد تؤدي الفيضانات على ‏الطرق إلى إطالة أوقات الرحلات، والتسبب في تعطيل خدمات القطارات والحافلات.
 
امطار غزيرة
امطار غزيرة
 
وتم إلغاء بعض خدمات القطارات صباح الخميس، كما تأثرت بعض خدمات النقل في لندن بسبب ‏الفيضانات.‏
 
سيول
سيول
 
وحثت فرقة الإطفاء في لندن سائقي السيارات والمشاة على توخي الحذر أثناء الخروج على الطرق يوم ‏الخميس وجاء في البيان "لا تقود سيارتك عبر مياه الفيضانات وتجنب محاولة السير فيها ولا تدع ‏الأطفال أو الحيوانات الأليفة تلعب فيها".‏
 

غواصة نووية روسية تطلق صاروخا باليستيا من طراز " بولافا " بنجاح فى البحر المتوسط

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن الغواصة النووية "سوفوروف" نجحت فى إطلاق صاروخا باليستيا من طراز " بولافا " بنجاح فى البحر المتوسط، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.

يذكرأن، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن واشنطن تعتزم استخدام جميع الوسائل المتاحة لوقف توريد الأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا، وتدعو الدول التي لديها نفوذ على سلطات كوريا الشمالية للتدخل.

صاروخ 

وقال برايس: "مثلما نستغل كل فرصة، وسنستغل كل فرصة، لمواجهة عمليات نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا، سنفعل الشيء نفسه فيما يتعلق بنقل الأسلحة من جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية إلى روسيا. هناك آليات عقوبات قائمة، سننظر في أمور إضافية".

وبحسب زعم السلطات الأمريكية، تخفي كوريا الشمالية ذخيرة موجهة لروسيا على أنها شحنات إلى دول في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وقال برايس: "سنواصل استكشاف احتمالات تحميل كوريا الشمالية المسؤولية ليس فقط عن أسلحة الدمار الشامل وبرامج الصواريخ الباليستية، ولكن أيضا عن استمرار شحنات الأسلحة الروسية".

وأضاف: "نعتقد أن البلدان في جميع أنحاء العالم، وخاصة الدول التي لديها نفوذ على النظام في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية التي لا تملكها الولايات المتحدة، وجميع الدول المسؤولة، وبالطبع الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي، يجب أن تطبق العقوبات بشكل كامل بالإجماع من قبل مجلس الأمن".

الإندبندنت: حطام صاروخ صينى يهدد الأرض ومخاوف من سقوطه بمنطقة مأهولة

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن وكالة الفضاء الصينية أعلنت أنها لم تعد تتحكم فى مدار عودة صاروخ "لونج مارتش 5 بي" الفضائى العملاق بعد إتمام عملية الإطلاق، وهذا يعنى أن "جسم الصاروخ الذى يزن أكثر من 20 طناً سيتحطم على الأرض فى الأيام المقبلة فوق موقع لم يتم تحديده بعد"، بحسب تيد مولهاوبت، المستشار في شركة "إيروسبيس كوربوريشن" الأمريكية للأبحاث الفضائية.
 
الاندبندنت
الإندبندنت
 
وزعم الخبراء حسب الصحيفة، أن الصاروخ والذي قام قبل أيام بنقل الوحدة النهائية لمحطة الفضاء الصينية "تيانجونج" إلى المدار ينخفض بشدة باتجاه الأرض، ومن المتوقع أن يهبط في "موقع لم يتم تحديده بعد" في الأيام المقبلة.
 
وهذه هي المرة الرابعة التي تطلق فيها بكين صاروخاً حاملاً أجزاء من محطة الفضاء الصينية "تيانجونج"، دون أن تتبع إجراءات من شأنها أن تساعد على استعادة حطام صاروخ الإطلاق، بحسب الصحيفة.
 
وتم تصميم المراحل الأساسية لمعظم صواريخ الفئة المدارية لتهبط بعد وقت قصير من الإقلاع، أو يتم توجيهها بأمان إلى البحر أو فوق مناطق قليلة السكان أو للقيام بعمليات هبوط رأسية تعمل بالطاقة لتمكين إعادة الاستخدام، مثل صواريخ "سبيس إكس" و"فالكون 9 "، لكن نواة صاروخ "لونج مارش 5" تصل إلى المدار مع حمولتها، مما يؤدي إلى تحطم غير متحكم فيه، بسبب السحب الجوي.
 
ويشار إلى أنه بسبب دوران الجزء الأساسي للصاروخ حول الأرض كل 90 دقيقة، فإنه من غير المؤكد تحديدا متى وأين من المحتمل أن تتم إعادة الدخول في الغلاف الجوي والاحتراق بصورة جزئية.
 
الصاروخ الصينى
 
وشاهد العالم عمليات سقوط غير متحكم فيها لأول مرة في 5 مايو 2020، وذلك بعد حوالي أسبوع من إطلاق الصاروخ "لونج مارش 5 بي"، في أول مهام بناء محطة الفضاء الصينية.
 
وسقط الحطام في منطقة غير خاضعة للرقابة قبالة الساحل الغربي لأفريقيا، مما أدى على ما يبدو إلى إلقاء بعض الحطام في دولة ساحل العاج.
 
وسقط الصاروخ الثاني في المحيط الهندي في مايو2021، بعد 10 أيام من إطلاق الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية. وفي يوليوالماضي، تحطم صاروخ فضائي صيني آخر فوق المحيط الهندي. ولم تتسبب هذه الحوادث في وقوع أي إصابات.
 
وبدأت بكين في إرسال وحدات بناء محطة الفضاء الصينية، منذ عام 2020، ومع كل حدث لإطلاق صاروخ يحمل أجزاء من محطة الفضاء الدولية، تثير الولايات المتحدة مخاوف العالم من سقوط أجزاء من صاروخ الإطلاق في مناطق مأهولة بالسكان.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة