أكرم القصاص - علا الشافعي

كنائس مصر تحث على ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والطاقة.. البابا تواضروس: الأقباط عاشوا زمنا طويلا على ضوء الشموع.. أحد الكهنة: أزرع بنفسى الشجر بصحن الكنيسة.. وكيل مطرانية حلوان: ننبه بالترشيد خلال العظات

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 06:00 ص
كنائس مصر تحث على ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والطاقة.. البابا تواضروس: الأقباط عاشوا زمنا طويلا على ضوء الشموع.. أحد الكهنة: أزرع بنفسى الشجر بصحن الكنيسة.. وكيل مطرانية حلوان: ننبه بالترشيد خلال العظات كنيسة - صورة أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والعديد من الإيبارشيات المواطنين حثوا فى العظات والقداسات المختلفة على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة. 
 

البابا تواضروس الثانى 

 
وقال قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن تصريحات رئيس مجلس الوزراء حول أزمة الكهرباء والتى وصلت إلى كل دول العالم، تأتى فى إطار أن مصر دولة كبيرة السكان ومواردها محدودة، وهناك تحديات من كل النواحى تواجه الدولة المصرية، فنحن مرتبطين بالعالم أجمع، وبالتالى مناشدة رئيس الوزراء بتقليل استهلاكات الطاقة أمر هام لكل بيت وكل أسرة.
 
وناشد قداسته خلال إحدى عظاته الأسبوعية، جميع الكنائس والإيبارشيات تقليل استخدامات واستهلاكات الطاقة والإنارة والتكيفات، موضحا أنه لابد من الحرص على أن إضاءة لمبة واحدة سيحقق فارق كبير، والدولة تحتاج الأن إلى كل عملة صعبة لارتفاع الأسعار الشديد فى كل دول العالم، فالأسعار زادت إلى 3 أضعاف و4 أضعاف، مطالبا بضرورة الاشتراك فى تنفيذ هذه المبادرة، ومناشداً الأباء المطارنة والاباء الأساقفة والأباء الكهنة فى الكنائس وبيوت الخلوة وفى الخدمات المتنوعة تقليل الإضاءة وتقليل استخدام الطاقة بكل صورة ممكنة، مضيفا أن الدولة تريد تقليل إنارة الشوارع والمبانى الحكومية والاستخدامات العامة وكشافات النوادى.
 
وطالب قداسته بضرورة المشاركة فى مبادرة رئيس الوزراء حتى تعبر الدولة هذه الأزمة ربما خلال شهر مارس القادم، مؤكدا أنها أزمة كبيرة مع قدوم الشتاء واستخدامات الغاز، فالغاز موجود كمصدر للطاقة لكن فى نفس الوقت هناك دور ومسئولية لكل شخص، مطالبا بضرورة البدء من اليوم فى كل المبانى الملحقة  بالكنائس وكذلك مبانى الكنائس وصحن الكنيسة أنه ليس هناك داعى للإضاءات الكبيرة فقد عاش الأقباط زمن طويل على إضاءة الشموع وليس هناك أزمة فى التوفير، ولابد أن يشارك الجميع فى المبادرة ويقلل على المستوى الفردى والجماعى، حتى نعلم أن الدولة قللت أسعار فواتير الكهرباء على بداية العام المقبل، ليتم تخفيف الأعباء على المواطنين.   
 

كاهن عام بالقاهرة 

 
وقال الأب دوماديوس الراهب كاهن عام بالقاهرة للأقباط الأرثوذكس أنه يزرع الأشجار فوق سطح الكنيسة مع الخدام، مطالبا بأن يتم تعميم هذه التجربة على جميع أسطح المساجد والكنائس لتكون بداية لتعليم المواطنين كيفية تجميل أسطح منازلهم وحتى يكون هناك إفادة من الزراعة وكذلك توفير ظل جيد من حرارة الشمس.
 
وأضاف خلال تصريحات خاصة لليوم السابع أنه يطالب بأن تكون المياة المستخدمة من فلتر سبع مراحل، كما ينصح الجميع بضرورة ترشيد الاستهلاك في استخدام، قائلا " مفيش داعى الاستخدام الغزير بدون فائدة". 
 

وكيل مطرانية حلوان والمعصرة

 

وذكر القمص ميخائيل جرجس وكيل عام مطرانية حلوان والمعصرة والتبين و15 مايو فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك تنبيهات مستمرة لزيادة المساحات الخضراء وزراعة الأشجار بقدر الامكان والاقتصاد فى المياه والكهرباء والطاقة والزراعات الخفيفة فوق أسطح المنازل خلال القداسات والعظات المختلفة. 
 
جدير بالذكر أن العديد من الكنائس سارعت إلى توقيع بروتوكولات تعاون مع وزارة البيئة في هذا الإطار، حتى يتمكنوا من تنفيذ وتفعيل العديد من المبادرات، فيما أطلقت الكنيسة الأرثوذكسية مسابقة للإيبارشيات المختلفة للمنافسة على زراعة الأشجار، فيما تزرع الكنيسة الكاثوليكية الأشجار أمام أغلب كنائسها، وتقدم الكنيسة الأسقفية مبادرات للشباب لتوعيتهم بشأن التغير المناخى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة