هل يترشح بايدن لولاية ثانية؟ السن والتجديد النصفى وترامب عوامل ثؤثر فى القرار.. حزب الرئيس يراها "أفضل فرصة" للاحتفاظ بالبيت الأبيض..ومسئول: سيعلن موقفه النهائى بعد العطلة.. وخبراء يرجحون تنحيه حال تراجع دونالد

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 05:00 ص
هل يترشح بايدن لولاية ثانية؟ السن والتجديد النصفى وترامب عوامل ثؤثر فى القرار.. حزب الرئيس يراها "أفضل فرصة" للاحتفاظ بالبيت الأبيض..ومسئول: سيعلن موقفه النهائى بعد العطلة.. وخبراء يرجحون تنحيه حال تراجع دونالد ترامب وبايدن
كتبت: نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخطط الرئيس الأمريكى جو بايدن لاستغلال بعض الوقت خلال عطلة عيد الشكر وعيد الميلاد ليقرر ما إذا كان سيترشح لولاية رئاسية ثانية، محاطًا بالعائلة أثناء تقييمه لمستقبله السياسى بينما يمنح نفسه موعدًا نهائيًا فى أوائل العام المقبل للإعلان الرسمي.

بايدن، الذى بلغ الثمانين من عمره، لا يزال يراه العديد من الديمقراطيين أفضل فرصة للحزب للاحتفاظ بالبيت الأبيض فى عام 2024. ومع ذلك، فهو يوازن خطواته التالية فى وقت تنحى فيه العديد من معاصريه فى الحزب عن المناصب العليا لإفساح المجال لجيل جديد من القادة.

قالت صحيفة ذا هيل انه بالنسبة لبايدن، من المؤكد أن نتيجة انتخابات التجديد النصفى سيكون له تاثير كبير على قراره إلى جانب احتمال إعادة مباراة مع الرئيس السابق ترامب. وبينما أصر البيت الأبيض لأشهر على خطط بايدن للترشح مرة أخرى، فقد ترك جو نفسه الباب مفتوحًا لاتخاذ قرار نهائى بعد مناقشة مع العائلة خلال العطلات.

قالت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير: "انه يخطط للترشح مرة ثانية .. قال ذلك بنفسه .. سيجرى محادثة مع عائلته.. أنا بالتأكيد لن أحدد كيف يمكن أن تبدو هذه المحادثة أو من المحتمل أن تكون .. من الواضح أن هذا من صلاحيات الرئيس لإجراء تلك المحادثة مع عائلته، لاتخاذ هذا القرار."

يأتى قرار بايدن بالتزامن مع تولى الوجوه الجديدة والشابة مناصب فى القيادة الديمقراطية، قالت رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى البالغة من العمر 82 عامًا، وزعيم الأغلبية فى مجلس النواب ستينى هوير البالغ 83 عامًا، هذا الشهر إنهم لن يترشحوا مرة أخرى لمناصب قيادية، مما يمهد الطريق أمام الديمقراطيين الأصغر سنًا لقيادة جهود الحزب فى أقلية جديدة فى مجلس النواب.

قال ألان ليشتمان، أستاذ التاريخ فى الجامعة الأمريكية، أن تنحى بيلوسى وهويير جانبًا عندما انقلب مجلس النواب هذا الشهر لن يمنع بايدن من الترشح لولاية أخرى، وأشار انه بالنسبة للديمقراطيين، آخر شيء يريدونه هو أن يتنحى بايدن.

منذ عام 1920، كانت هناك ثمانية مقاعد مفتوحة خلال الانتخابات الرئاسية وفوز الحزب الذى يسيطر على البيت الأبيض مرة واحدة فقط - فى عام 1988، عندما كان نائب الرئيس آنذاك جورج إتش. تم انتخاب بوش ليحل محل الرئيس ريجان بعد ولاية ريجان الثانية.

المرشح الأوفر حظا فى الترشح لمنصب الزعيم الديمقراطى التالى لمجلس النواب هو النائب حكيم جيفريز، النائب فى نيويورك البالغ من العمر 52 عامًا، أصغر بكثير من القيادة الحالية، على الرغم من أن المراقبين السياسيين لا يعتقدون أنه سيكون من الصعب على الرئيس العمل معه.

كان جيفريز بديلاً بارزًا عن بايدن فى انتخابات عام 2020، وعادة ما يتولى بايدن دورًا إرشاديًا مع الديمقراطيين الشباب ويعمل بشكل جيد معهم، كما هو الحال مع وزير النقل بيت بوتيجيج، كما أشار البعض.

ومع ذلك، قال جوليان زيليزر، أستاذ التاريخ والشؤون العامة فى جامعة برينستون، أن القادة الديمقراطيين الأصغر سنًا سيصعدون المحادثات حول عمر بايدن.

وبينما يقول النقاد أن عمر بايدن يزداد أهمية، فإن مؤيدى الرئيس يعتبرون الهجمات ضده بناءً على عمره غير عادلة، حيث يفضل الديمقراطيون إلى حد كبير ترشح بايدن مرة أخرى، ولا يرون بديلاً جيدًا له حتى مع الأخذ فى الاعتبار عمره. وقد تعزز هذا الشعور من خلال أداء الديمقراطيين فى الانتخابات النصفية.

بينما يقول الكثيرون أن حملة ترامب لن تلعب دورًا كبيرًا فى قرار بايدن الترشح مرة أخرى، جادل تيموثى نفتالى، المؤرخ الرئاسى فى جامعة نيويورك، بأن جزءًا من سبب رغبة بايدن فى الترشح لولاية ثانية هو مواجهة ترامب مرة أخرى. .

وأضاف أنه بدون ترشح ترامب، قد يضطر بايدن للتنحى وأشار إلى أن بايدن قد حقق إنجازات كبيرة فى فترة واحدة فقط، لا سيما من خلال عمله فى توحيد الحلفاء العالميين خلال الحرب فى أوكرانيا.

قال نفتالي: "إذا لم يعد ترامب لاعبًا سياسيًا رئيسيًا فى عام 2024 وما زالت أوروبا موحدة فى الدفاع عن الرقابة الأوكرانية - وربما حتى إذا انتهت الحرب بحلول عام 2024 - فإن جو بايدن سيكون قد حقق بعض الأشياء العظيمة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة