منسق الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية: نستهدف الكشف على 19 مرضا وراثيا

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 11:43 م
منسق الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية: نستهدف الكشف على 19 مرضا وراثيا وزاره الصحه
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة هالة عبدالرحمن منسق عام المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة، إنّها تعمل فى الإدارة العامة للحد من الإعاقة حيث تعمل على تقليل إعاقات الأطفال أو الاكتشاف المبكر للأمراض التى قد تسبب الإعاقة.

وأضافت عبدالرحمن خلال حوارها مع الإعلامية قصواء الخلالى، مقدمة برنامج "فى المساء مع قصواء"، على قناة "CBC": "فى المبادرة، نعمل على اكتشاف 19 مرض وراثى وهو ما يمثل طفرة وقفزة عالية جدا تخطينا بها أغلب بلدان كثيرة من حولنا، ونعمل على التشخيص من العينة الأولى للطفل".

وتابعت منسق عام المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة: "نعمل فى مستشفيات وزارة الصحة ومستشفيات التأمين الصحى والمستشفيات التعليمية، حيث نحصل على العينات من وحدات حضانات المبتسرين ويتم نقلها عن طريق البريد السريع للمركز المصرى للتحكم والسيطرة فى الأمراض وهو موجود فى مستشفى حميات إمبابة وهو مركز متطور جدا مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة العالمية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال".

وقالت الدكتورة هالة عبدالرحمن منسق عام المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة، إنه تم مسح 207 ألف طفل من حديثى الولادة، وتم اكتشاف الكثير من الأمراض الوراثية، حيث يتم استهداف الأطفال الموجودين فى وحدات المبتسرين.

وأضافت عبدالرحمن: لدينا عدد كبير من الأطفال المستفيدين من العلاج، والمبادرة استهدفت توفير العلاج للحالات المكتشفة لـ19 مرض وراثى، ومستوى الوعى زاد بأهمية هذه المبادرة".

وتابعت منسق عام المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة: "لا نستهدف العلاج فقط، ولكن المتابعة المستمرة والتحاليل الدورية لوضع النظم الغذائية للمصابين بالأمراض الوراثية، ونعمل على دعم الأسر نفسيا، لأن أولياء الأمور عندما يعلمون بأن أطفالهم مصابون بأمراض قد تسبب وفاتهم فإنهم يتفاعلون مع السوشيال ميديا ويحصلون على بعض المواد الخاطئة".

وأشارت، إلى أن هذه المبادرة تستهدف تقليل معدلات حدوث الإعاقة بين الأطفال: "نسير بخطى متسارعة، وتم تتويج الجهود بالمبادرة الرئاسية، وفى المرحلة المقبلة سنمتد إلى المستشفيات الجامعية وسنصل إلى كل المواليد من خلال وحدات الرعاية الأولية، لنخلق جيلا صحيا خاليا من مسببات الإعاقة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة