أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. حركة الشباب الصومالية تهاجم فندقا بالعاصمة مقديشو.. "سوناك" فى أول خطاب عن السياسة الخارجية: بريطانيا ستدافع عن قيمها.. ومصرع أكثر من 14 شخصا فى جنازة بالكاميرون بعد انهيار أرضى.. فيديو وصور

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. حركة الشباب الصومالية تهاجم فندقا بالعاصمة مقديشو.. "سوناك" فى أول خطاب عن السياسة الخارجية: بريطانيا ستدافع عن قيمها.. ومصرع أكثر من 14 شخصا فى جنازة بالكاميرون بعد انهيار أرضى.. فيديو وصور العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، العديد من الأحداث المهمة، على رأس تلك الأخبار الهجوم الإرهابي الذى شنته حركة الشباب الصومالية، على فندقا بالعاصمة مقديشو وحاصرت فيه عدد كبير من النزلاء بينهم أعضاء في الحكومة.

وفي الكاميرون، أعلن حاكم إقليم وسط الكاميرون إن انهيارا أرضيا في ياوندي عاصمة البلاد، أسفر عن مقتل 14 شخصا على الأقل كانوا يحضرون جنازة، وإلى التفاصيل:

حركة الشباب الصومالية تهاجم فندقا بالعاصمة مقديشو

هاجم مسلحون من حركة الشباب المتشددة، فندقا قرب القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشو، حيث سمع دوي انفجارات وإطلاق نار في وسط المدينة، وفق ما أفادت الشرطة وشهود.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية، صادق دوديش، في بيان "هاجمت مجموعة من مقاتلي حركة الشباب فندقا تجاريا في منطقة بوندير الليلة وتحاول قوات الأمن القضاء عليهم".

وأضاف أنه تم إنقاذ العديد من المدنيين والمسؤولين من فندق فيلا روز الذي يرتاده مشرعون ويقع في منطقة مركزية آمنة بالعاصمة قرب مكتب الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود.

وتحدث شهود عن سماع دوي انفجارات أعقبها إطلاق نار.

وقال شاهد العيان، عدن حسين، في مقديشو "كنت قريبا من فيلا روز عندما هز انفجاران عنيفان الفندق. وقع إطلاق نار كثيف. تم تطويق المنطقة ورأيت الناس يفرون".

وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم. وهي جماعة متشددة مرتبطة بتنظيم القاعدة تحاول إطاحة الحكومة المركزية الصومالية منذ 15 عاما.

 

"سوناك" فى أول خطاب عن السياسة الخارجية: بريطانيا ستدافع عن قيمها
 

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، التشديد في أول خطاب رئيسي له حول السياسة الخارجية، اليوم الاثنين، على وجوب أن تدافع المملكة المتحدة بقوة أكبر عن الحرية والانفتاح، ولا سيما في مواجهة الصين وروسيا.
 
ويقول سوناك وفقاً لمقتطفات من كلمته نشرها "داونينغ ستريت"، قبل الخطاب الذي يلقيه أمام عدد كبير من الدبلوماسيين وومثلي قطاع الأعمال، إن "خصومنا ومنافسينا لديهم استراتيجية على المدى الطويل.. في مواجهة هذه التحديات، لن تكون (الاستراتيجية) القصيرة الأمد والتمنيات كافية".
 
ويضيف: "هذا يعني أن نكون أقوى للدفاع عن قيمنا والانفتاح الذي يقوم عليه ازدهارنا"، وهذا يعني أيضاً "الوقوف في وجه منافسينا، ليس بخطاب عظيم بل ببراغماتية قوية".
 
وفقاً لداونينغ ستريت، سيشدد سوناك في أول خطاب رئيسي له حول السياسة الخارجية منذ أن أصبح رئيساً للحكومة في نهاية أكتوبر الماضي، على ضرورة أن تدافع الممكلة المتحدة عن رؤية بعيدة المدى في مواجهة طموحات الصين وروسيا.
 
ويقول سوناك: "لذلك سنقوم بقفزة تطورية في نهجنا. وهذا يعني أن نكون أقوى في الدفاع عن قيمنا والانفتاح الذي يعتمد عليه ازدهارنا".
 
ويضيف أن هذا يعني توفير اقتصاد أقوى "لأنه أساس قوتنا في الخارج".
 
في وقت سابق هذا الشهر، زار سوناك كييف، لتقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا في حربها ضد القوات الروسية.
 
وسيشدد سوناك على "أننا نحمي أنفسنا من خلال حماية أوكرانيا".
 
وفي خطابات له خلال الصيف، وصف سوناك الصين باعتبارها التهديد الأول للأمن العالمي والمحلي، وتعهد بقمع نفوذها إذا أصبح رئيساً للوزراء.
 
رغم ذلك، دعا سوناك في قمة مجموعة العشرين في منتصف نوفمبر الجاري، إلى "علاقة صريحة وبناءة بين لندن وبكين" والتي توترت في السنوات الأخيرة.
 
تعمل لندن حالياً على مراجعة عقيدتها لناحية الأمن والدفاع والسياسة الخارجية، للتكيف مع السياق الجيوسياسي الجديد الذي يتميز خصوصاً بالحرب في أوكرانيا وبزيادة التوترات مع إيران والصين.
 
سوناك
سوناك

 

 مصرع أكثر من 14 شخصا في جنازة بالكاميرون بعد انهيار أرضي

قال حاكم إقليم وسط الكاميرون إن انهيارا أرضيا في ياوندي عاصمة البلاد، أسفر عن مقتل 14 شخصا على الأقل كانوا يحضرون جنازة.

وقال حاكم الإقليم، ناصري بول بيا، لوسائل الإعلام في مكان الحادث "ننقل الجثث إلى مشرحة المستشفى المركزي، بينما لا يزال البحث جاريا عن أشخاص أو جثث أخرى".

وذكر شهود لرويترز أن عشرات الأشخاص كانوا يحضرون جنازة في ملعب لكرة القدم عند قاعدة جسر ترابي بارتفاع 20 مترا انهار فوقهم.

وياوندي واحدة من أكثر المدن رطوبة في أفريقيا، وهي مكونة من عشرات التلال شديدة الانحدار والتي تصطف على جوانبها الأكواخ.

وتسببت الأمطار الغزيرة في حدوث عدة فيضانات مدمرة في أنحاء البلاد هذا العام، مما أدى إلى إضعاف البنية التحتية وتشريد الآلاف

انهيار الكاميرون
انهيار الكاميرون

 

نقل الجثث
نقل الجثث

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة