الخط السادس للمترو يرى النور قريبا.. صناعة القطارات محليا بنسبة 55% وأنظمة السكة 35%.. طوله 35 كم ويضم 26 محطة.. ويربط الخصوص بالمعادى الجديدة موازيا لمترو حلوان المرج.. وينقل 1.5 مليون راكب يوميا

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 09:30 ص
الخط السادس للمترو يرى النور قريبا.. صناعة القطارات محليا بنسبة 55% وأنظمة السكة 35%.. طوله 35 كم ويضم 26 محطة.. ويربط الخصوص بالمعادى الجديدة موازيا لمترو حلوان المرج.. وينقل 1.5 مليون راكب يوميا مترو الأنفاق - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوسع مصر فى استخدام وسائل الجر الكهربائى، ومنها المترو، حيث تستهدف الدولة إنشاء شبكة من خطوط المترو تربط أكبر عدد من مناطق القاهرة الكبرى، حيث يعمل الآن 3 خطوط للمترو بالقاهرة الكبرى، ويتم استكمال مسار الخط الثالث للمترو ليصل إلى الطريق الدائرى ومحور الضبعة وتفريعة أخرى تصل لجامعة القاهرة، كما يتم تنفيذ الخط الرابع للمترو المال بشارع الهرم، وهناك مشاريع مقرر تنفيذها على رأسها الخط السادس للمترو وهو ما نتناول تفاصيله فى التقرير التالى.

ووضعت وزارة النقل خطة لتنفيذ الخط السادس للمترو فى مسار موازى للخط الأول، والذى يعد العمود الفقرى لشبكة المترو فى مصر، لتخفيف الضغط عنه، حيث يربط بين منطقتى الخصوص ‏والمعادى الجديدة بطول 35 كم وعدد 26 محطة.

ويبدأ المسار من منطقة الخصوص فى مسار سطحى ثم يرتفع فى مسار علوى حتى محطة دير الملاك ثم يمتد فى مسار نفقى ماراً بمحطة غمرة ليتكامل الخدمة مع الخط الأول للمترو ثم يتقاطع مع الخط الثالث للمترو بمحطة باب الشعرية ثم يستمر ليتقاطع مع الخط الرابع للمترو بمنطقة الفسطاط ثم يمتد فى مسار علوى حتى المعادى الجديدة، ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كم وعدد 3 محطة، من منطقة الستالايت وحتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد لينقل حوالى 1.5 مليون راكب يوميا.

ومؤخرا وقعت وزارة النقل اتفاقية إطارية مع شركة ألستوم الفرنسية لتنفيذ أعمال أنظمة السكك الحديدية وأعمال السكة وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة لمشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، ودراسة العرض الفنى والمالى المقدم من شركة ألستوم والشروط التمويلية الخاصة بالمشروع، للتفاوض عليها بين الطرفين، على أن تكون المدة الزمنية لهذه الاتفاقية الإطارية 8 أشهر من تاريخ توقيعها.

من جانبه، أوضح المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن الاتفاقية الموقعة ستلتزم الشركة الفرنسية بتعظيم دور التصنيع المحلى للوحدات المتحركة، بما فى ذلك إستخدام المنتجات المصنعة محلياً، على أن تكون نسبة المكون المحلى فى بنود أعمال الأنظمة فى حدود 35% وفى بنود الوحدات المتحركة تصل إلى 55% وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم الحكومة الفرنسية بتوفير منحة لإعداد المرحلة الثانية من دراسات الخط السادس لمترو الأنفاق لإعداد التصميم المبدئى والمواصفات الفنية حتى مرحلة التعاقد.

وأضاف وزير النقل أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة لتسيير الأعمال من الطرفين على أن يتم عقد اجتماع كل أسبوعين للنظر فى الأمور الخاصة بالمشروع ومبادئ التعاون المتبادل بين الطرفين، كما سيتم تشكيل مجموعات عمل (فنية ومالية وقانونية) من الطرفين تجتمع بصورة دورية لمناقشة واتخاذ جميع القرارات ليقوم رئيس كل مجموعة عمل بالتواصل مع لجنة تسيير الأعمال ورفع التقارير لها دورياً حول كافة الأنشطة لافتا إلى أن تنفيذ الخط السادس يأتى فى إطار توجيهات القيادة السياسية باستكمال تنفيذ شبكة مترو الأنفاق .

وأكد الوزير أن تنفيذ الخط السادس للمترو يساهم فى الحفاظ على البيئة وتقليل التلوث البيئى والضوضاء لاعتماده على الطاقة الكهربائية النظيفة مما يوفر حياة كريمة للمواطن المصرى كما سيحقق المشروع جدوى إقتصادية بالحفاظ على الوقت وتخفيف الاختناقات المرورية وتقليل عدد الرحلات السطحية لوسائل النقل المختلفة وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء مرحلة تنفيذ المشروع وبعد دخوله الخدمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة