أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": نعمل على خفض الفقد بالشبكة الكهربائية فى أسرع وقت.. والتحول لشبكة ذكية الحل الجذرى للقضاء على سرقات التيار.. ويشدد: تطبيق القانون بكل حزم مع تغليظ العقوبات ضد المخالفين

السبت، 26 نوفمبر 2022 01:00 ص
وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": نعمل على خفض الفقد بالشبكة الكهربائية فى أسرع وقت.. والتحول لشبكة ذكية الحل الجذرى للقضاء على سرقات التيار.. ويشدد: تطبيق القانون بكل حزم مع تغليظ العقوبات ضد المخالفين الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرك غير مسبوق تشهده وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة تجاه أزمة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء الذى يتسبب فى خسائر مالية ضخمة تتكبدها الوزراة و شركاتها التابعة ، علاوة على المخاطر الفنية التى تتعرض لها الشبكة بسبب دخول أحمال مفاجأة غير مخطط لها بسبب سرقات التيار ، وهو ما دفع وزارة الكهرباء لعمل خطة محكمة بالتعاون مع شرطة الكهرباء للقضاء على هذه الأزمة من خلال تغليظ عقوبة سرقات التيار.

 

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن الوزارة تدرس حاليا تغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائي ضمن خطتها لخفض نسب الفقد بالشبكة القومية  نتيجة الخسائر المالية الضخمة التى يتعرض لها القطاع ، كاشفا أن أهم خطوات تقليل نسب الفقد بالشبكة هى حوكمة و تغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائى وتطبيق القانون بكل حزم.

 

و أضاف شاكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن تحويل الشبكة القومية للكهرباء لشبكة ذكية هو الحل الجذرى للقضاء على نسب الفقد بالشبكة القومية، لافتا إلى أن التوسع في تركيب العدادات مسبوقة الدفع و العدادات الذكية و تركيب محولات ذكية سيكون هو الحل فى إنهاء أزمة سرقات التيار الكهربائي فى مصر.

 

وقال الوزير  ، أن اسناد مهمة المرور على مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع لشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء بالإضافة إلى تطبيق حق الضبطية القضائية للعاملين بالكهرباء من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع معدلات سرقات التيار الكهربائى و انتظام معدلات الشحن بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

 

و أكد شاكر أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد حملات مكثفة لضبط المخالفين و سارقى التيار الكهربائي فى مختلف أنحاء الجمهورية و ذلك من خلال التنسيق التام مع إدارة شرطة الكهرباء ، موكدا أنه سيتم تطبيق القانون بكل حزم ضد كل من تسول له نفسه المساس بحق الدولة.

 

و أوضح شاكر أن أعمال التطوير فى شبكات نقل و انتاج الكهرباء الغير مسبوقة كان لها دور كبير فى انخفاض نسب الفقد الناتج عن المشاكل الفنية ، لافتا إلى أن دخول أحمال مفاجأة على الشبكة بسبب سرقات التيار تتسبب فى مشاكل فنية بالشبكة و توثر على مستوى الخدمة المقدمة للمواطن.

 

ومن جانبه أكد المهندس مدحت فودة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع ، أن الشركة وضعت خطة عمل تستهدف خفض نسبة الفقد التجارى بالشركة 11% فى يونيو المقبل للحفاظ على حقوق الدولة ، وذلك من خلال تكثيف حماﻻت ضبط سارقى التيار الكهربائى و المخالفين و التنسيق مع شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لمتابعة مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع و التاكد من عدم وجود أى مخالفات.

 

وأضاف فودة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"،  أن الشركة تسخر كل جهودها لتحسينن مستوى الخدمة المقدمة للمواطن و العمل على انخفاض نسبة الفقد بالشركة الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي و الفقد الفنى لاسترداد حق الدولة وأيضا الحفاظ على الشبكة الكهربائية.

 

وقال فودة أن شركة جنوب القاهرة كانت تحتل أكبر نسبة فقد بالشبكة القومية للكهرباء بنسبة 31%  ، وعلى مدار العام الماضى تم عمل خطة عمل بالشركة لخفض هذه النسبة ، لافتاً أنه ﻷول مرة نجحت الشركة فى خفض نسبة الفقد بنسبة 6% لتصبح حاليا إلى 25% لاول مرة منذ أكثر من 4 سنوات.

 

و فى سياق متصل قال  المهندس حسام عفيفي رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ، أن هناك حمالات مكثفة بنطاق عمل الشركة لضبط سرقات التيار الكهربائى و رفع نسب التحصيل بالشركة ، وذلك لضمان جودة الخدمة المقدمة للمواطن وعدم تأثرها فنيا بسبب الوصلات الغير قانونية.

 

و أضاف عفيفي فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أنه تم تحرير عدد128 ألف55 محضر سرقة تيار كهربائي خلال شهري يوليو و أغسطس الماضييين بقيمة 142 مليون 179 ألف جنيه، لافتا إلى أنه تم أسترداد مبلغ 134 مليون جنيه من إجمالى قيمة هذه المحاضر من سارقى التيار الكهربائى للحفاظ على حق الدولة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة