أكرم القصاص - علا الشافعي

"شتاء الموت" يطرق أبواب الأوكرانيين.. تدمير 40% من محطات الطاقة خلال الحرب الروسية.. و"كييف" بلا مياه والسلطات تخلى المناطق الجنوبية خوفًا من "وفيات البرد".. ومخاوف من قطع الجمهوريين لـ"الدعم الأمريكى"

السبت، 26 نوفمبر 2022 04:00 ص
"شتاء الموت" يطرق أبواب الأوكرانيين.. تدمير 40% من محطات الطاقة خلال الحرب الروسية.. و"كييف" بلا مياه والسلطات تخلى المناطق الجنوبية خوفًا من "وفيات البرد".. ومخاوف من قطع الجمهوريين لـ"الدعم الأمريكى" الحرب فى أوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شتاء قاس ينتظر الأوكرانيين قبل اشهر قليلة تفصلهم عن طي صفحة العام الأول للحرب التي تشنها روسيا منذ 24 فبراير من العام الماضي، فبخلاف برودة الجو ، وتعثر امدادات الغاز ، تعاني أوكرانيا تدميراً شبه كامل في البنية التحتية دفع السلطات الأوكرانية للإقرار بتعطل 40% من محطات الطاقة داخل البلاد.

 

وأدى التدمير الجوي لإمدادات الطاقة إلى انقطاع المحطات النووية ووصلات الإنترنت عن الاتصال وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي في مولدوفا المجاورة، وذلك بحسب تقرير نشرته شبكة الأسوشيتدبرس الأمريكية.

 

وذكر مسئولون أوكرانيون أن مناطق أبلغت عن وقوع هجمات روسية في تتابع سريع وانقطاعات متتالية. وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن الإمدادات انقطعت عن "الغالبية العظمى من مستهلكي الكهرباء".

 

قال رئيس البلدية إن عربات الترام وحافلات الترولي في لفيف توقفت عن العمل حيث فقدت المدينة الواقعة في غرب أوكرانيا الكهرباء والمياه. وقال عمدة العاصمة إن كييف فقدت المياه. وقال عمدة تلك المدينة الشمالية الشرقية ، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا ، إن الكهرباء انقطعت أيضا وتوقفت وسائل النقل العام في خاركيف.

 

أصدر الرئيس فولوديمير زيلينسكي تعليمات إلى سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة بطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن وقال إن أوكرانيا ستطرح قرارًا يدين "أي شكل من أشكال إرهاب الطاقة".

 

في الوقت نفسه بدأت السلطات الاوكرانية في إخلاء جميع السكان من مناطق "خيرسون" و"ميكولايف" في جنوب البلاد تحسبا لشتاء قارس البرودة في ظل أزمة الطاقة الحادة التي تعاني منها أوكرانيا بعد تعطل ما يقرب من 40 في المئة من محطات الطاقة بسبب القصف.

 

نتيجة لتلك الظروف فقد اتخذت السلطات الأوكرانية، طبقاً لما ذكره رئيس شركة الكهرباء القومية "فلودومير كودريتسكي"، إجراءات طارئة لقطع التيار الكهربائي لمدة قد تزيد على أربعة ساعات يومياً في 15 منطقة في البلاد مع ازدياد الوضع في العاصمة كييف ومناطق حيوية أخرى في البلاد سوءا.

 

من جانبه أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة سترسل 400 مليون دولار إضافية من الذخيرة والمولدات إلى أوكرانيا ، وسحب المعدات من مخزوناتها الخاصة للحصول على الدعم إلى كييف في أسرع وقت ممكن في سباق مع الضربات الروسية واقتراب الشتاء.

 

بما في ذلك أحدث المساعدات ، التزمت الولايات المتحدة بأكثر من 19 مليار دولار من الأسلحة والمعدات الأخرى لأوكرانيا منذ هجوم روسيا في 24 فبراير. وسيتم تقديم حزمة المساعدات الجديدة من خلال سلطة الانسحاب الرئاسي ، والتي تسمح للبنتاجون بأخذ أسلحة من أراضيها وشحنها بسرعة إلى أوكرانيا.

 

تتضمن الحزمة الأخيرة 200 مولدًا ، وكمية غير معلنة من الطلقات الإضافية لكل من أنظمة الدفاع الجوي المتطورة NASAMS وأنظمة المدفعية HIMARS التي شحنتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا ، و 150 مدفع رشاش ثقيل مع مشاهد حرارية لإسقاط الطائرات بدون طيار ، و 10000 قذيفة هاون عيار 120 ملم و وقال البنتاجون إن 20 مليون طلقة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة من بين أشياء أخرى.

 

الآن في شهرها التاسع ، أدى القتال المكثف في أوكرانيا إلى إطلاق كلا الجانبين آلاف الطلقات من الذخائر يوميًا ، من طلقات الأسلحة الصغيرة إلى صواريخ كروز بحجم شاحنة.

 

وقال البنتاجون في بيان "مع الهجمات الصاروخية والوحشية التي شنتها روسيا على البنية التحتية للطاقة الحيوية في أوكرانيا ، تظل قدرات الدفاع الجوي الإضافية أولوية ملحة". "ستساعد الذخائر الإضافية لـ NASAMS والمدافع الرشاشة الثقيلة أوكرانيا على مواجهة هذه التهديدات العاجلة."

 

ومع ذلك ، فإن استمرار دفع الأسلحة إلى كييف يثير تساؤلات حول المدة التي يمكن أن تستمر فيها الولايات المتحدة والدول الشريكة في مواصلة القتال دون الإضرار باستعدادها العسكري.

 

قالت العديد من الدول الأوروبية بالفعل إنها دفعت إلى الأمام كل الفائض الذي يمكنها تحمله.

 

في الأسبوع الماضي ، سافر بيل لابانت ، أكبر مشتر للأسلحة في البنتاجون ، إلى بروكسل للقاء ممثلين عن 45 دولة شريكة لمناقشة بعض أولويات أوكرانيا الرئيسية ، بما في ذلك المزيد من أنظمة الدفاع الجوي والأسلحة بعيدة المدى.

 

وقال البنتاجون في بيان إنهما ناقشا تنسيق الجهود للحفاظ على تدفق الأسلحة من خلال تحديد قدرات القواعد الصناعية الدفاعية الفردية وكذلك سلسلة التوريد وقيود الإنتاج التي يواجهونها.

 

يأتي تدفق الأسلحة في الوقت الذي تسعى فيه إدارة بايدن إلى تمرير 37 مليار دولار إضافية من المساعدات العسكرية والإنسانية لأوكرانيا خلال جلسة ما بعد انتخابات الكونجرس ، قبل أن يتولى الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب في يناير خاصة بعد ان شكك بعض الأعضاء الجمهوريين ، بمن فيهم المتحدث المحتمل النائب كيفين مكارثي ، من ولاية كاليفورنيا ، في مقدار الأموال التي يتم إنفاقها على أوكرانيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة