أكرم القصاص - علا الشافعي

خفض الوزن.. أهم طرق الوقاية من مرض السكرى

السبت، 26 نوفمبر 2022 11:00 م
خفض الوزن.. أهم طرق الوقاية من مرض السكرى الوقاية من مرض السكر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من أن انتشار مرض السكري يتأثر بعوامل مختلفة مثل العمر والجنس والجينات، لكن النظام الغذائي غير الصحى وأنماط الحياة التي تعتمد على قلة النشاط البدنى تزيد أيضاً فرص الإصابو بمرض السكر، لذا في هذا التقرير نتعرف على طرق عديدة لمنع فرص الإصابة بمرض السكري، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".
 
طرق للوقاية من فرص الإصابة بمرض السكري

1. خفض الوزن

يمكن أن يؤدي التوزيع غير الطبيعي للدهون في الجسم في حالة السمنة إلى تعطيل حساسية الأنسولين والتي يمكن أن تؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بمرض السكري وبالتالي، فإن التخلص من الوزن الصحي بشكل أكثر تدريجيًا يمكن أن يقلل من فرصتك في الإصابة بمرض السكري.

2. التركيز على الكربوهيدرات المعقدة

سواء مع مرض السكري أو بدونه، فإن الكربوهيدرات ليست كلها سيئة بالنسبة لك. بشكل عام ، حوالي 60٪ - 65٪ من طاقتنا تأتي من الكربوهيدراتلذلك ، من المهم التركيز على اختيار الكربوهيدرات المناسبة.

الكربوهيدرات المعقدة التي تأتي من الحبوب الكاملة والخضروات والبقول غنية بالألياف يتم هضمها ببطء وترفع نسبة السكر في الدم تدريجياً دون أي صعود وهبوط مفاجئ. هذا يساعد في الحفاظ على حساسية الأنسولين لديك تحت السيطرة.

3. تناول البروتينات اللينة

البروتينات الخالية من الدهون التي تأتي من البيض والدواجن والبقول والبقوليات تضمن تحكمًا أفضل في نسبة السكر في الدم وتحافظ على شعورك بالشبع ، ويساعد استهلاك البروتينات جنبًا إلى جنب مع الكربوهيدرات في الحفاظ على نشاط الأنسولين ومستويات السكر في الدم.

4. تناول وجبة غنية بالعناصر الغذائية

اتباع نظام غذائي غني بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن لن يبعدك عن مرض السكري فحسب، بل سيبعدك أيضًا عن الاضطرابات المزمنة الأخرى.

 أفضل طريقة لجعل وجبتك غنية بالمغذيات هي تضمين أطعمة من مجموعات غذائية مختلفة. على عكس الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بما في ذلك الأطعمة فائقة المعالجة والمشروبات السكرية، فإن الوجبة الغنية بالعناصر الغذائية تحافظ على مستوى السكر في الدم وتغذيك.

5. حرك عضلاتك

يضمن أي نوع من التمارين البدنية مثل تمارين القلب أو الوزن استخدامًا أفضل للجلوكوز من قبل خلايا العضلات ويحسن استقرار الجلوكوز في الدم وحساسية الأنسولين. سيكون من المفيد 40-50 دقيقة من النشاط البدني لمدة 5 أيام على الأقل في الأسبوع.

6. خطط لوجباتك

التخطيط لوجباتك طريقة فعالة لتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر، ويمكن أن يؤدي اتخاذ خيارات عشوائية وعدم اليقين بشأن وجبتك إلى عادات غذائية غير صحية وأسلوب حياة يمكن أن يمهد الطريق في النهاية لمرض السكري، لذلك خصص دائمًا وقتًا للتخطيط لوجبتك.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة