المكسيك في كأس العالم.. بلاد حضارة الأزتيك ومنشأ رواية مائة عام من العزلة

السبت، 26 نوفمبر 2022 09:00 م
المكسيك في كأس العالم.. بلاد حضارة الأزتيك ومنشأ رواية مائة عام من العزلة المكسيك
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلتقى المكسيك الآن نظيرتها الأرجنتين في مباراة حاسمة ضمن منافسات كأس العالم 2022 المقامة في قطر، وللروائى الشهير جابرييل جارسيا ماركيز حكاية شهيرة بدأت من المكسيك وانتهت في الأرجنتين فحين كان يعيش في المكسيك أراد إرسال روايته كاسحة الشهرة مائة عام من العزلة للنشر في الأرجنتين لم تكفه البيزوهات التى كانت لديه لدفع تكلفة البريد فباع جانبا من أثاث بيته لإكمال المبلغ المطلوب لكى يرسل الرواية للناشر وقد قالت له زوجته مرسيدس في ذلك اليوم: "لا ينقصنا إلا أن تكون الرواية سيئة في النهاية".
 
وقد نضجت عدة ثقافات وحضارات متقدمة في أمريكا الوسطى ما قبل كريستوفر كولومبوس مثل الأولمك والتولتك والتيوتيهواكان والزابوتيك والمايا والأزتيك قبل غزو الأوروبيين، ففي عام 1521 احتلتها إسبانيا وأديرت تابعة للتاج الإسباني باسم إسبانيا الجديدة وأصبحت تلك المستعمرة في نهاية المطاف المكسيك حيث تم الاعتراف باستقلالها في عام 1821.
 
بعد حصول إسبانيا الجديدة على الاستقلال عن إسبانيا، تقرر أن يسمى البلد الجديد باسم العاصمة مكسيكو سيتي، والتي تأسست في 1524 على أنقاض عاصمة الأزتك القديمة مكسيكو تينوتشتيتلان، وقد أتي الاسم من لغة الناواتل ومعناه ليس معروفًا.
 
تأثر الأدب المكسيكي المعاصر بمفاهيم الاستعمار الإسباني لأمريكا الوسطى ومن بين الكتاب والشعراء من العهد الاستعماري خوان رويز دي ألاركون وخوانا إينيس دي لا كروز.
 
من أشهر كتاب المكسيك كارلوس فوينتيس وأكتافيو باث الحائز على جائزة نوبل وريناتو ليدوك وكارلوس مونسيفايس وإيلينا بونياتوسكا وماريانو أزويلا وخوان رولفو صاحب الرواية ذائعة الصيت بيدرو بارامو.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة