أشهرها "أرزونا وصفية".. شاهد موسم حصاد البطاطس فى المنيا.. صور

السبت، 26 نوفمبر 2022 02:00 ص
أشهرها "أرزونا وصفية".. شاهد موسم حصاد البطاطس فى المنيا.. صور حصاد البطاطس فى المنيا
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تقريرا مصورا من مزارع البطاطس بمحافظة المنيا، وذلك فى موسم حصاد محصول البطاطس الذى يتم زراعته فى شهر أغسطس وحصاده فى المنتصف الثانى من شهر نوفمبر.

قال جمال خلف أحد المزارعين، إن محصول البطاطس من المحاصيل الرئيسية والتى تنتشر زراعته فى مركز المنيا عكس جنوب المحافظة التى تهتم أكثر بزراعة محصول القصب وبنجر السكر، وتعد قرية البرجاية التابعة لمركز المنيا الأولى غى زراعة البطاطس ويوجود بها بورصة البطاطس.

ولفت جمال، إلى أن زراعة البطاطس تتم على عروتين الأولى صيفية والأخرى شتوية، ونحن الآن فى موسم حصاد العروة الصيفية التى يتم زراعتها بداية من شهر أغسطس فى كل عام ويبدأ حصاد المحصول مع نهاية شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر.

وأشار جمال قائلا إن محصول البطاطس هذا العام مبشر بالخير والفدان ينتج من 8 إلى 11طنا، حسب رعاية المزارع له، خاصة أن البطاطس تحتاج إلى 8 ريات فى الزرعة الواحدة كذلك التسميد وتكلفة الزراعة والايجار تقترب من 30 ألف جنيه للفدان الوحد.

وعن الحصاد قال حمدى نصر أحد المزارعين: "أزرع البطاطس منذ مايزيد عن 20عاما، والبطاطس محصول رئيسى يتطلب من المزارع الاهتمام والرعاية فى الرى والتسميد، وأشهر أنواع البطاطس الصيفية التى يتم حصادها مع اقتراب فصل الشتاء هى" الاريزونا وصفية "وهى أنواع جيدة ذات أنتاجية عالية وهذا واضح مع بشاير حصاد المحصول".

وأوضح أن عملية الحصاد تتم بتقليع المحصول من الأرض ثم عملية التهوية لمدة يوم واحد ويترك محصول البطاطس فى الأرض ثم تتم عملية جمع البطاطس وبيعه فى الأسواق، ومع موسم الحصاد يكون سعر كيلو البطاطس فى متناول المواطن حيث يصل السعر إلى أقل الأسعار فى تلك الأيام.

واستطرد قائلا: "لولا أن مواد الزراعة وخاصة السماد والإيجار مرتفعين سوف يكون سعر كيلو البطاطس بجنيه، وتعد محافظة المنيا، أحد أهم المحافظات فى أنتاج محصول البطاطس على مستوى الجمهورية، وكانت قرية البرجاية تقوم بأعمال التصدير لدول أوروبا فى الماضى وكان الطلب عليه كثيف نظرا لجودته وإتقان المزارعين لزراعته".

وأكد أن زراعة محصول البطاطس بدأت تنتشر بين المزارعين نظرا لوفرة الإنتاج، وجودة المحصول حتى انه بدات تنتشر زراعته بمساحات كبيرة فى شمال المنيا، وبعض القرى بالجنوب.

بطاطس-المنيا-(1)
 
بطاطس-المنيا-(2)
 
بطاطس-المنيا-(3)
 
حصاد-البطاطس-(1)
 
حصاد-البطاطس-(2)
 
حصاد-البطاطس-(3)
 
حصاد-البطاطس-(4)
 
حصاد-البطاطس-بالمنيا-(1)
 
حصاد-البطاطس-بالمنيا-(2)
 
حصاد-البطاطس-بالمنيا-(3)
 
حصاد-البطاطس-بالمنيا-(4)
 
حصاد-البطاطس-بالمنيا-(5)
 
محصول-البطاطس-(1)
 
محصول-البطاطس-(2)
 
محصول-البطاطس-(3)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة