خارج الحدود.. سيول تُغرق جدة السعودية وانقطاع الكهرباء عن عدة مناطق بأوكرانيا (فيديو)

الجمعة، 25 نوفمبر 2022 12:01 ص
خارج الحدود.. سيول تُغرق جدة السعودية وانقطاع الكهرباء عن عدة مناطق بأوكرانيا (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع نشرة إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى، نبدأ مع حضراتكم من مدينة جدة السعودية.

أعلنت إمارة مكة المكرمة، وفاة شخصين وتدمير مئات السيارات بسبب الأمطار الغزيرة التي وصلت إلى حد السيول، كما أغلقت إمارة مكة المكرمة الطريق السريع بين مدينة جدة ومكة المكرمة، بسبب كميات المياه الضخمة التي غطت الشوارع والطرقات.

وسجّل المركز الوطنى للأرصاد في السعودية، أعلى كمية أمطار على المحافظة، والتى بلغت 179 مليمتراً، وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت اليوم على جدة تتجاوز كمية الأمطار المسجلة في عام 2009م.

بدوره، أعلن مطار الملك عبدالعزيز، تأخر إقلاع بعض الرحلات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية، وأهابت المديرية العامة للدفاع المدنى، بالمواطنين توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والأودية والالتزام بتعليمات الدفاع المدنى.

ومن السعودية إلى بريطانيا

قالت صحيفة الاندبندت البريطانية إن صافى عدد المهاجرين في بريطانيا وصل لمستوى جديد بلغ نحو نصف مليون شخص، ويرجع ذلك إلى سلسلة من " الأحداث العالمية غير المسبوقة" وتشمل الحرب في أوكرانيا وانتهاء قيود إجراءات الاغلاق بسبب فيروس كورونا.

وذكرت وكالة " بي ايه ميديا" البريطانية أن أكثر من مليون شخص انتقلوا للعيش في بريطانيا مقارنة بالذين غادروا منها خلال 12 شهرا حتى يونيو الماضى، ومن المرجح أن يكون 1.1 مليون شخص هاجروا إلى بريطانيا خلال العام حتى يونيو الماضي، بينهم 704 آلاف من خارج الاتحاد الأوروبي.

ومن بريطانيا إلى أوكرانيا

انقطع التيار الكهربائي والمياه عن عدة مناطق أوكرانية، بينها العاصمة كييف، وذلك بعد ضربات روسية كثيفة استهدفت منشآت الطاقة الأوكرانية.

وقال وزير الطاقة الأوكرانى، إن الحكومة تمكنت من إعادة توصيل المحطات النووية الثلاث التى تسيطر عليها كييف بالشبكة بعدما تم فصلها بسبب الضربات الروسية، مشيرا إلى أنه إذا لم يحدث ضربات جديدة، سنتمكّن من تقليص نقص الكهرباء في نظام الطاقة من جديد.

ومن أوكرانيا إلى الصين

طرحت الصين مكونا أساسيا فى أكبر مشروع لمفاعل للاندماج النووى فى العالم، والمعروف أيضا باسم أكبر "شمس اصطناعية" فى العالم.

وأفادت صحيفة العلوم اليومية الصينية أن اللوحة الجدارية الأولى للمفاعل مصممة للاتصال الفورى بالبلازما التى تصل درجة حرارتها إلى 100 مليون درجة مئوية، والتي تعتبر واحدة من أكثر المكونات المحورية فى قلب المفاعل.

ويعتبر المفاعل واحدا من أكبر وأهم المشاريع البحثية العلمية الدولية فى العالم، ويسمى باسم "الشمس الاصطناعية" حيث من المقرر أن يولد المفاعل الطاقة النظيفة والخالية من الكربون بطريقة مشابهة للشمس، وذلك من خلال إطلاق الضوء والحرارة عبر تفاعلات الاندماج.

ويشترك كل من الاتحاد الأوروبى والصين والولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا والهند وروسيا فى تمويل هذا المشروع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة