أكرم القصاص - علا الشافعي

فيس بوك يحذف 60 حسابا.. و"CNN": روجت لمصالح واشنطن فى أفغانستان وآسيا الوسطى

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 10:37 ص
فيس بوك يحذف 60 حسابا.. و"CNN": روجت لمصالح واشنطن فى أفغانستان وآسيا الوسطى فيس بوك وانستجرام
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شركة ميتا المالكة لفيس بوك، إنها اكتشفت عددا من الأشخاص الذين ادعوا ارتباطهم بالجيش الامريكي، وقالت إنهم على الأرجح وراء شبكة مزيفة من حسابات فيس بوك وإنستجرام كانت تروج لمصالح الولايات المتحدة في الخارج ، من خلال استهداف الجماهير في أفغانستان وآسيا الوسطى.

 

وفقا لشبكة سي ان ان، كشفت ميتا إنها أزالت ما يقرب من 36 حسابًا على فيس بوك، و 24 حسابًا على انستجرام انتهكت سياسة المنصة ضد "السلوك المنسق غير الأصيل".

 

ولم تربط ميتا النشاط بقيادة عسكرية أمريكية معينة، إلا أن صحيفة واشنطن بوست ذكرت في وقت سابق أن البنتاجون فتح مراجعة شاملة في سبتمبر للوحدات التي تشارك في عمليات التأثير على الإنترنت، بما في ذلك القيادة المركزية الأمريكية.

 

وأوضحت ميتا أن حسابات فيس بوك التي ازالتها كانت تروج أن الولايات المتحدة كانت تساعد دولة طاجيكستان في آسيا الوسطى على تأمين حدودها مع أفغانستان وأن واشنطن كانت مفتاح استقرار المنطقة، وأشارت ان نشاط المواقع والحسابات المتعلقة بافغانستان بلغت ذروتها خلال الأشهر التي سبقت الانسحاب الفوضوي للجيش الأمريكي من أفغانستان في أغسطس 2021.

 

وقالت ميتا إن الأشخاص الذين يقفون وراء الحسابات اتخذوا خطوات "لإخفاء هوياتهم" ولم يكتسب النشاط سوى القليل من الزخم من مستخدمي فيس بوك وانستجرام الفعليين.

 

وأعرب مسؤول أمريكي سابق ركز على القضايا الروسية عن أسفه لعملية التأثير غير الفعالة على ما يبدو - أو حقيقة أن الجيش الأمريكي كان يحاول ذلك على الإطلاق.

 

وقال جافين وايلد باحث في مؤسسة كارنيجي والمشرف على التأثير الخبيث لروسيا والقضايا الإلكترونية في مجلس الأمن القومي في عام 2018 و 2019: "لدي الدافع السائد في الأوساط العسكرية ، أن الطريقة الوحيدة للخسارة هي عدم اللعب في مجال المعلومات".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة