أكرم القصاص

تعظيم سلام وتحية لـ"مصر" بعد نجاح تنظيم قمة المناخ.. خارجية النواب: مصر نجحت فى تنظيم COP 27.. ومقترح بتخصص برلمانيين فى ملف التغيرات المناخية.. ودعوة لوزارتى الخارجية والتعاون الدولى لعرض مكاسب الدولة

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 05:30 م
تعظيم سلام وتحية لـ"مصر" بعد نجاح تنظيم قمة المناخ.. خارجية النواب: مصر نجحت فى تنظيم COP 27.. ومقترح بتخصص برلمانيين فى ملف التغيرات المناخية.. ودعوة لوزارتى الخارجية والتعاون الدولى لعرض مكاسب الدولة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب - صورة أرشيفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اجتماعا برئاسة النائب كريم درويش للاطلاع على مخرجات والتوصيات التى صدرت بمؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى فى COP27 بشرم الشيخ.

 

ووجهت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب التحية لجميع مؤسسات الدولة على نجاحها الباهر فى تنظيم كوب 27 بمدينة شرم الشيخ، معتبرين ذلك إنجازا جديدا للدولة المصرية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأوصت اللجنة بدعوة كل من وزارتى الخارجية والتعاون الدولى لعرض مكاسب مصر من تنظيم كوب 27، واستعراض حجم الاتفاقيات التى أبرمتها الدولة خلال فعاليات القمة.

 

ووصف النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية، تنظيم مصر كوب 27 بالإنجاز الكبير، مشيدا بصدور قرار الدول بتأسيس صندوق للخسائر والأضرار أجل مساعدة البلدان الفقيرة المتضررة بشدة من ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

 

وأثنى "درويش" على التمويلات التى حصلت عليها مصر من أجل التحول إلى الأخضر مقترحا أن تتخصص مجموعة من نواب لجنة العلاقات الخارجية فى ملف التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن ملف التغيرات المناخية يجد زخما شديدا سواء على مستوى الحكومات أو الشعوب".

 

وقال إن تخصص مجموعة من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب فى ملف التغيرات المناخية خطوة لمواكبة الساحة الدولية فى هذا الملف، مضيفا: "يمكن من خلال هذه المجموعة المتخصصة التواصل مع جميع النواب على مستوى العالم المهتمة بهذا الشأن".

 

فيما أشاد النائب طارق الخولى وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بنجاح الدولة المصرية تنظيم قمة التغيرات المناخية كوب 27، مشيرا إلى أن مصر استطاعت استضافة زعماء العالم بمدينة شرم الشيخ.

 

وأشار" الخولى " إلى أهمية تواصل نواب لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصرى مع نواب برلمانات العالم على أرضية التغيرات المناخية، فضلا عن الأحزاب السياسية الدولية المهتمة بملف التغيرات المناخية".

 

وأكد "الخولي" أن كل الوفود التى شاركت بقمة المناخ كوب 27 سواء كانوا ممثلين لحكومات أو برلمانات أو منظمات مجتمع مدنى أشادت بتنظيم مصر لهذه القمة.

 

فيما رصدت النائب أميرة صابر أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مكاسب الدولة المصرية من تنظيم مصر قمة التغيرات المناخية كوب 27.

 

وقالت "صابر" : "إن كوب 27 الذى نظمته مصر يعد الأفضل فى تاريخ تنظيم كوب.

 

وأشارت إلى أن من أهم المكاسب والإيجابيات التى تحققت خلال كوب 27 هو قرار الدول فى جميع أنحاء العالم بتأسيس صندوق للخسائر والأضرار لتعويض من أجل مساعدة البلدان الفقيرة المتضررة بشدة من ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، مؤكدة أن الدولة الأكثر تضررا هى التى سوف تكون لها الأسبقية فى التمويل والاستفادة من هذا الصندوق.

 

وأضافت: "أهم منجز هو إنشاء صندوق للخسائر والأضرار "مشيرا إلى أن جميع الموضوعات التى تمت مناقشتها بكوب 27 كانت مهمة للغاية موضحة أنه من الأهم الأمور التى تميت مناقشتها هو موضوع العدالة المناخية والاستثمار فى الهيدروجين الأخضر" موضحة أن مصر ستكون لها مكاسب واستثمارات فى هذا الملف".

 

وأشارت إلى أن ملف التغيرات المناخية يعيد خريطة تفاهمات سياسية غير مسبوقة، مؤكدة أن ممثلى الدول الأفريقية كانوا يحتفون بأن مصر هى التى تنظيم كوب 27 وهى الدولة الأولى فى أفريقيا لتنظيم فعالية بهذا الحجم، مضيفة: أن نجاح مصر فى تنظيم قمة التغيرات المناخية كوب 27 يفتح آمالا أن تكون مدينة شرم الشيخ منصة لتنظيم المؤتمرات الدولي".

 

وتحدثت أميرة صابر عن واقعة النائب عمرو درويش، قائلة: "أنا كنت بجوار النائب عمرو درويش أثناء الواقعة" واصفة الموقف بال "شيء شيء لما حدث مع النائب عمرو درويش وقد تم تقديم عريضة بها توقيعات للأمم المتحدة لتعبير عن موقفنا إزاء ما حدث والتضامن مع النائب عمرو درويش".





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة