أكرم القصاص - علا الشافعي

التفاصيل الكاملة لولادة توأمين بأمريكا من بويضات مجمدة منذ 30 عاما

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 11:00 ص
التفاصيل الكاملة لولادة توأمين بأمريكا من بويضات مجمدة منذ 30 عاما  تقليح صناعي
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت شبكة bbc البريطانية قصة ولادة توأمين فى ولاية تينيسى بالولايات المتحدة، بعد تجميد البويضات لمدة 30 عاما، حيث تم التجميد فى أبريل سنة 1992، وتعد هذه الفترة أطول فترة ينتج عنها ولادة طفل طبيعى بعد التجميد.
 
ويعود التوأم إلى زوجين استخدما تقنية تجميد البويضات عام 1992، وكان الزوج يبلغ 50 عاما، أما الزوجة فكانت فى الـ34 من عمرها، واحتفظا بالجنينين فى مركز حفظ الأجنة المجمد حتى عام 2007، وقام الزوجان بالتبرع بهما لصالح زوجين آخرين. 
 
وبالفعل قام علماء الأجنة المجمدة من الجمعية الوطنية للتبرع بالأجنة بنقلهم لرحم أم مضيفة العام الجارى، وقد أنجبت ريتشيل ريجواى، وهى أم لأربعة أطفال، التوأمين فى 31 أكتوبر الماضى. 
 
وقال الدكتور جون ديفيد جوردون، الذى أجرى عملية نقل الجنينين، إنه يمكن نقل الأجنة مجمدة لفترات طويلة وقد أنجبت من قبل أجنة قبل 5 أو 10 أو 20 سنة.
 
من جانبه قال الدكتور أيمن هاني أحمد أستاذ مساعدة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة قصر العينى، إن حدوث حمل من أجنة مجمدة لفترة 30 سنة أمر نادر جدا، فكانت أقدم حالة خضعت للأجنة المجمدة 27 سنة. 
 
وأضاف أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد أن السيدة لا تستطيع أن تجمد أجنة لمدة 30 سنة فهي فترة يصعب خلالها الحمل لأي سيدة في مجتمعاتنا العربية، ولكن فى الغرب يمكنهم التبرع بالأجنة المجمدة لأى زوجين. 
 
وأكد أيمن أن في الدول الغربية سهل الخضوع لنقل أجنة مجمدة لزوجين أخين، لكن في العالم الإسلامي هذا الأمر يعد حرام شراعا، لكن الهدف هو أنه يمكن أن تظل الأجنة المجمد لأطول فترة ممكنة، لكن المادة الواثية قد تكون عرضة للإصابة بأمراض مختلفة في المستقبل عن الأطفال الطبيعين. 
 
وأخيرا أشار إلى أن تقنية تجميد الأجنة أثبتت للأطباء أنها فعالة، ويمكن الاعتماد عليها لتحقيق حلم الإنجاب. 
 
وفى نفس السياق فقد أشار الدكتور حسام الشنوفي أستاذ امراض النساء والتوليد جامعة القاهرة قصر العيني، إلى أن تجميد الأجنة ليس له مدة زمنية محددة، ويمكن نقل الأجنة بعد 30 سنة بشكل طبيعى ودون تعرض الطفل لأى مخاطر، طالما أن صحة الأم جيدة. 
 
وأضاف أستاذ أمراض النساء والتوليد أن الجديد فى هذا الموضوع أن هذه المدة تعد أطول مدة ينتج عنها حمل، فعند ترجيع الأجنة المجمدة تكون خلايا الجنين سليمة، إنما شرارة الحياة لا يستطيع أى طبيب التعرف على حقيقتها وهل سيصبح الجنين على قيد الحياة أم لا. 
 
وأوضح حسام طريقة تجميد الأجنة المجمدة، مشيرا إلى أن البعض يعتقد أنها عملية تكون عن طريق تجميد الفريزر، لكن هذا الكلام ليس صحيح، فتجميد الأجنة يكون بتقنيات طبية محددة تتم لتجميد الأجنة أطول فترة دون تعرضها لأي تأثير باستخدام بعض المواد التي تساعد علي الحفاظ علي الأجنة. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة