فرنسا.. من هم الفرنجة السكان الأصليون لباريس؟

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 08:00 م
فرنسا.. من هم الفرنجة السكان الأصليون لباريس؟ منتخب فرنسا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح منتخب فرنسا بطل العالم مشواره في منافسات مونديال قطر 2022 مساء اليوم الثلاثاء بمواجهة أستراليا، بملعب استاد الجنوب بالجولة الأولى لدور المجموعات.

فرنسا أصل تسميتها يأتى من "فرانك" أى فرنجة، وهم السكان الأصليون للبلد الأوروبى، والإفرنج أو الفرنجة أو الفرنسيس هم مجموعة قبائل جرمانية غربية، والتى شكلت ما عرف باسم تحالف القبائل الجرمانية، كان التحالف مكونا من قبائل السليان والسيكامبرى والتشامافى والتشاتى والبروكتيرى واليوسيبيتس الأمبسيفاري. دخل الإفرنج مناطق الامبراطورية الرومانية من خلال ما يعرف الآن بألمانيا واستوطنوا المناطق الشمالية من بلاد الغال (حاليا فرنسا وأجزاء من غرب ألمانيا) مكونين فيها إمارة شبه مستقلة.

دخل الفرنجة التاريخ حوالي عام 260 ميلادية بعد غزوهم منطقة الراين فى الإمبراطورية الرومانية، بعد ذلك بسطت إمبراطورية الفرنجة قبضتها على أجزاء كبيرة من أوروبا الغربية بحلول نهاية القرن الثامن.

توحدت المملكة التى تشملها فرنسا اليوم بعد أن كانت تضم الفرنجا وغيرهم فى عام 486 لأول مرة وقام بذلك الملك الفرنكى “كلوفيس الأول” عن طريق لم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة، وبعد الوحدة انشطرت المملكة، والتى كانت تسمى بلاد غالة إلى ممالك وحكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين. وعادت المملكة “الفرنكية” لتتوحد على يد لويس الأول بعد وفاة أخواه “يبين وشارل” ليتحول من ملك إلى إمبراطور فى عام  813م.

بعد وفاة لويس الأول قسمت الإمبراطورية من جديد ولم يبقى منها سوى مملكتان هما مملكة فرانكيا الشرقية، والتى تحولت إلى ألمانيا فيما بعد والثانية مملكة فرانكيا الغربية التى شكلت فرنسا فيما بعد، وذلك عام 842 ويعتبر المؤرخين الفرنسيين العقد أو الوثيقة التى وقعها أحفاد شارلمان بعد وفاة لويس والتى قسمتها إلى مملكتين شرقية وغربية “ألمانيا وفرنسا فيما بعد” أنه عقد ميلاد فرنسا وألمانيا.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة