وذكر الموقع الرسمى للحكومة البريطانية أن برنامج الذكاء الاصطناعى للتخلص من الكربون، المدعوم بتمويل قدره 1.5 مليون جنيه إسترليني، يشكل جزءا من محفظة الابتكار للحكومة البريطانية لتحقيق صافي صفر انبعاثات والتي تبلغ قيمتها مليار جنيه إسترليني، ويتألف من مسارات منفصلة لتمويل المنح التى سيتم إطلاقها على مرحلتين أوليتين.

وتبلغ قيمة المرحلة الأولى 500 ألف جنيه إسترلينى، للمشاركة فى تمويل مركز امتياز افتراضى حول ابتكار الذكاء الاصطناعى وإزالة الكربون حتى مارس 2025، فى حين تصل قيمة المرحلة الثانية إلى مليون جنيه إسترلينى، وسيمول مشاريع الابتكار التي تعزز تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي لدعم إزالة الكربون.

وفي وقت لاحق من عام 2023، تعتزم الحكومة البريطانية توفير تمويل إضافى لدعم المجالات ذات الأولوية فى ابتكار الذكاء الاصطناعى الذي حدده مركز التميز الافتراضي باعتباره أمرا بالغ الأهمية لتحقيق صافى صفر انبعاثات.

وتعليقا على ذلك، قال وزير العلوم البريطاني جورج فريمان: "تعد المملكة المتحدة واحدة من أكثر اقتصادات الذكاء الاصطناعي تقدما في العالم، وتحدث تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالفعل تأثيرا تحويليا على اقتصادنا ومجتمعنا، لكن هناك إمكانات هائلة لعمل المزيد".

وأضاف أن برنامج الذكاء الاصطناعي من أجل إزالة الكربون "يوفر فرصة للاستفادة من خبرة المملكة المتحدة المتميزة فى هذا المجال وتطويرها.. مشيرا إلى أن إدخال هذه التكنولوجيا سريعة التطور حيز التنفيذ سيمكننا من توفير تكاليف الطاقة للشركات والأسر، وإتاحة وظائف تتطلب مهارات عالية ، وبدء استثمار خاص بملايين الجنيهات الاسترلينية مع دعم أهدافنا لتحقيق صافي صفر انبعاثات.