المكسيك.. مهد حضارة المايا وأرض الألغاز العجيبة

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 04:30 م
المكسيك.. مهد حضارة المايا وأرض الألغاز العجيبة المكسيك
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقي منتخب بولندا، مع منتخب المكسيك، في اللقاء الذي يجمع المنتخبين فى السادسة مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب استاد 974، ضمن منافسات الجولة الثانية عن المجموعة الثالثة من دور المجموعات من بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

تعتبر المكسيك من المقاصد السياحية العالمية التي يتوجه إليها ملايين الزوار سنوياً، حيث تزخر بكنوز من الآثار التاريخية والشواطئ الرملية الرائعة، فعلى سبيل المثال تضم منطقة الغابات المطيرة في شبه جزيرة يوكاتان العديد من الشواهد الفريدة لحضارة شعب المايا، التي لايزال يكتنفها الغموض والأسرار حتى اليوم.

غطت حضارة المايا مناطق في أمريكا الوسطى شملت كلاً من شبه جزيرة يوكاتان، والمناطق التي تعرف اليوم بدول غواتيمالا وبليز، وأجزاءٍ من ولاية تاباسكو وولاية تشياباس في المكسيك، والجزء الغربي من هندوراس والسلفادور، ويلاحظ أنّ حضارة المايا تمركزت في منطقةٍ جغرافيةٍ واحدة؛ مما وفر لها بعض الحماية من غزو شعوب أمريكا الوسطى الأخرى.

تقول إحدى النظريات بناء على بعض الدراسات على الفخار أن ساحل المحيط الهادئ من شرق أواكساكا إلى السلفادور كان يسكنها أسلاف شعب الميكسي والبوبولوكاس الحاليين وذلك فترة قبل الكلاسيكية، وفي عام 1200 ق.م أحد هذه المجموعات من المايا هاجرت إلى خليج المكسيك حيث حضارة الأولمك المتقدمة.تم العثور على أقدم نموذج للفخار في هذه المنطقة وهو فريد من نوعه يسمى أوكوس - (Ocós) يعود إلى موطنه الأصلي غواتيمالا حوالي 600 سنة قبل حضارة الأولمك.

ويعتبر هرم المعبد المعروف باسم كوكولكان من أشهر الآثار التي خلفها شعب المايا، ويوجد على كل جانب من جوانب الهرم 91 درجة تقود الزائر إلى أعلى، لكي يصل إلى قمة الهرم. ومن الألغاز العجيبة بهذا الهرم أن مجموع عدد الدرجات على جوانبه الأربعة بالإضافة إلى قاعدة الهرم يبلغ ،365 وهو العدد الذي يتطابق مع أيام السنة بشكل مذهل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة