كريسماس "مظلم" فى أوروبا.. أزمة نقص المواد الغذائية وارتفاع الأسعار 20% تفسد الاحتفالات.. أنفلونزا الطيور تقضى على 26 مليون دجاجة وتمنع الأوروبيين من تناول فطار "فوا" بكبد الأوز.. ترشيد الأضواء بسبب نقص الطاقة

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 04:00 ص
كريسماس "مظلم" فى أوروبا.. أزمة نقص المواد الغذائية وارتفاع الأسعار 20% تفسد الاحتفالات.. أنفلونزا الطيور تقضى على 26 مليون دجاجة وتمنع الأوروبيين من تناول فطار "فوا" بكبد الأوز.. ترشيد الأضواء بسبب نقص الطاقة الكريسماس فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في ظل أزمة الطاقة القوية الحالية التي تجتاح العالم، وخاصة في الدول الأوروبية يبدو أن الأوروبيين تعكرت احتفالاتهم بالكريسماس، فى ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية وترشيد الطاقة من خلال إغلاق الأضواء خلال الاحتفالات .
 

أزمة نقص وارتفاع أسعار الغذاء 

 
تعانى أوروبا، من ارتفاع فى أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل الدجاج والحليب والبيض والخضار والأرز بشكل واضح حتى تجاوزت الـ20%، مما يتسبب فى تفاقم الأزمة التى تعانى منها أوروبا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة لمستويات غير مسبوقة فى بلدان العملة الواحدة.
 
وأشار معهد الإحصاء الاوروبى "يوروستات" مؤخرًا إلى أن التضخم في منطقة اليورو بلغ 10.6% في أكتوبر مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وعلى الرغم من أن تكاليف الطاقة لا تزال العامل الرئيسي نتيجة الحرب الروسية في أوكرانيا ، إلا أن الزيادة في الأسعار تؤثر بشكل أكبر على عربة التسوق، حسبما قالت صحيفة "الديباتى" الإسبانية.
 
ويشهد باب الغذاء والكحول والتبغ، عدة زيادات شهرية لكنها ثابتة في مساهمتها في تصاعد الأسعار، في الشهر الماضي كان مسؤولاً بالفعل عن 26% منها، ومن ناحية أخرى، في أكتوبر 2021، مثل هذا القسم 10.5% فقط من الزيادة (وكان التضخم آنذاك 4.1%).
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه من ضمن فئة الطعام، تبرز مجموعة من المنتجات الأساسية التي ارتفع سعرها في العام الماضي بأكثر من 20٪، تشمل الحليب الطازج كامل الدسم (24.5٪) ، المعكرونة (22.5٪) ، الدجاج (21٪) ، البيض (20.7٪) ، الأرز (20.4٪) ، الجبن (20.1٪) أو الخضار (20٪)، وارتفع سعر اللحوم بشكل عام بنسبة 14.6% منذ اكتوبر من العام الماضى ، مدفوعا بالحم الخنزير ولحم البقر.
 
الخبز والبطاطس وزيت الزيتون والأسماك أيضًا فوق الحاجز المكون من رقمين، وهو قريب من الفاكهة بزيادة قدرها 8.1٪ في العام الماضي، في المقابل سجلت الزبدة والسكر تضخمًا أعلى من 35٪، وارتفعت أسعار المشروبات غير الكحولية بنسبة 11٪ ، حيث تجاوزت القهوة 15٪ وارتفع سعر المشروبات الكحولية بنسبة 6.6٪.
 
وعلى الرغم من هذه الزيادات، لا تزال أسعار الطاقة تقف كمحرك رئيسي للتضخم وتفسر ما يقرب من نصف الزيادة البالغة 10.6٪ التي لوحظت الشهر الماضي. ويرجع ذلك جزئيًا إلى سعر الكهرباء ، الذي تجاوز هذا المستوى مرة أخرى في أكتوبر ليصل إلى 45.6٪ بعد عدة أشهر دون 40٪. وارتفع الغاز إلى 77.6٪ وأصبح الفحم أكثر تكلفة بنسبة 64.2٪.
 
ويضاف إلى ذلك ارتفاع أسعار الوقود، على الرغم من تراجع التضخم في كل من الديزل والبنزين في الأشهر الأخيرة. 
 
تعد منتجات الطاقة والغذاء مسؤولة حاليًا عن ما يقرب من 70٪ من التضخم غير المسبوق في بلدان العملة الموحدة ، والذي يكافح البنك المركزي الأوروبي (ECB) ضده بثلاث زيادات في الأسعار منذ الصيف وأخرى جديدة متوقعة في الأشهر المقبلة على الرغم من حقيقة أنه مدفوعة بشكل أساسي بعوامل أخرى غير الطلب.
 

انتشار فيروس انفلونزا الطيور

 
انتشر فيروس أنفلونزا الطيور بشكل واسع المدى في أوروبا، حيث أصيب ملايين من الطيور، وقد أدى ذلك إلى ذبح 46 مليون طائر، بما في ذلك العديد من البط والأوز، وهو ما أثار قلق الأوروبيين الذين لن يستطيعوا تناول فطائر "فوا" في عيد الميلاد، التي يتم إعدادها بكبد الأوز.
 
وقالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية، إن فرنسا من أكثر الدول التي تشتهر بفطائر فلو جرا، حيث إنها تعتبر أكبر منتج لها وأكبر مستهلك في العالم، ولكن الفرنسيين هذا العام سيعانون من عدم تناولها بسبب انفلونزا الطيور.
 
وفى فرنسا بلغت مبيعات الفطائر 53.77 مليون يورو في عام 2021 ، وذلك لوجود 24 مزرعة تربية وتسمين موجودة في البلاد والتي تم فيها إنتاج 516 طنا من فطائر فوا من ما يقرب من مليون طائر.
 
وقالت جوان مولينر، المديرة التجارية لشركة Coll Verd ، إحدى الشركات المخصصة لتربية وإنتاج البط في مقاطعة جيرونا: "من مارس إلى يونيو ، لم نستقبل أي طيور وتركنا بدون منتجنا الخاص".
 
وأضافت  مولينر،"يتعين علينا الآن شراء المنتجات من بلغاريا وبيعها لعملائنا. نحن لا نضع علامة عليها بعلامتنا التجارية لأنها ذات جودة رديئة ، ولكن عملائنا يحتاجون إلى الطيور ، مع هذه المشكلة ، نقص المنتج المحلي ، وخاصة المطاعم.
 

كريسماس مظلم لترشيد الطاقة 

 
بالإضافة إلى أزمة نقص الغذاء وتغير عادات الأوروبيين فى تناول بعض الاطعمة، يأتى الدور على إغلاق أضواء عيد الميلاد فى المنازل والمدن والأماكن العامة بسبب نقص الطاقة وارتفاع الأسعار، مع اقتراحات بوجود شجرة واحدة مضيئة لكل منطقة. 
 
وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن قطاع الإضاءة الخاص وحده يستهلك أكثر من 600 مليون كيلوواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً، وعيد الميلاد يمكن أن يكون مميزاً للغاية إذا اتخذ الناس قرارات واعية للتخلي عن أشياء معينة، وتوفير الطاقة وإظهار التضامن.
 
وتغلق ألمانيا الاضواء ، كما تؤجل النمسا إضاءة أسواق عيد الميلاد فى عاصمتها فيينا، وفي إيطاليا، تلقى الإيطاليون مطالبات بترشيد استخدام الطاقة وخفض الفواتير، بينما طلبت فنلندا من مواطنيها قضاء وقت أقل في حمامات الساونا، للحفاظ على الطاقة، كما أطفأت المخابز أنوارها؛ احتجاجاً منها على ارتفاع الفواتير.
 
وصارت باريس أحدث مدينة أوروبية تعلن عن اتخاذ إجراءات لتوفير الطاقة وخطط لإطفاء الأنوار عند برج إيفل الشهير، قبل أكثر من ساعة من الموعد المحدد لها (وتحديداً في الساعة 11:45 مساء بالتوقيت المحلي)، وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تطفأ إضاءة المباني العامة والمتاجر أثناء فترة الليل.
 
كما تم خفض الأضواء المستخدمة في أعياد الميلاد (الكريسماس) المتغيرة باستمرار في الشارع، أما في المستقبل، فسيتم وقف تشغيلها في الساعة 11:45 مساء، بدلاً من الساعة الثانية صباحاً، كما سينتهي الاحتفال في الثاني من يناير بدلاً من التاسع من الشهر نفسه.
 
أما إسبانيا، فقد طالبت في أغسطس الماضي بوضع حد لإضاءة المباني العامة ونوافذ المتاجر بعد الساعة العاشرة مساء، فيما أفادت تقارير بأن هناك أجزاء في سويسرا تطفئ نصف أضواء الإنارة في شوارعها أثناء فترة الليل، من أجل الحفاظ على الطاقة والتقليل من التلوث الضوئي. 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة