تشريعات جديدة وطلبات إحاطة أمام لجان مجلس النواب.. "الدستورية" تناقش تعديلات قانون حماية المستهلك.. والتصدى لجشع التجار أمام الاقتصادية بحضور رئيس جهاز حماية المنافسة.. وحماية المخطوطات أمام لجنة الإعلام

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 01:00 ص
تشريعات جديدة وطلبات إحاطة أمام لجان مجلس النواب.. "الدستورية" تناقش تعديلات قانون حماية المستهلك.. والتصدى لجشع التجار أمام الاقتصادية بحضور رئيس جهاز حماية المنافسة.. وحماية المخطوطات أمام لجنة الإعلام مجلس النواب
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد 25 لجنة من اللجان النوعية لمجلس النواب اجتماعات اليوم الاثنين، ومن المقرر أن تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية مشروع قانون مقدم من السيد النائب أحمد مقلد، وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بتعديل بعض أحكام القانون رقم 181 لسنة 2018 بإصدار قانون حماية المستهلك.
 
وتستعرض لجنة الخطة والموازنة التنفيذ الفعلي لخطة الدولة متوسطة المدى للتنمية المستدامة (2018/2019- 2021/2022) خطة العام الرابع 2021/2022 في ضوء حساب ختامي الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2021/2022 ، كما تناقش  مناقشة الإيرادات التي تضمنها حساب ختامي الموازنة العامة للدولة (ضرائب دخل – ضرائب قيمة مضافة– جمارك – الضرائب العقارية – الإيرادات الأخرى عن السنة المالية 2021/2022.
 
وتستقبل لجنة الشئون الاقتصادية رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لمناقشة الموضوعات إستراتيجية الجهاز للتصدي لممارسات بعض التجار في هذه المرحلة من تخزين السلع وحجبها عن الأسواق، في ظل حالة التضخم الحالية، والتأثير السلبي لتلك الممارسات على توافر السلع، وعلى مستويات الأسعار، وذلك لحماية المستهلك ألا يقع فريسة لمثل هذه الممارسات، وآليات الجهاز في التنسيق مع جهاز حماية المستهلك في هذا الشأن، كما تناقش ما حققه الجهاز بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسة الاحتكارية في السوق المصري، وذلك في ضوء اختصاصات الجهاز الواردة في قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.
 
كما تستعرض إستراتيجية دعم سياسات المنافسة والحياد التنافسي، وبيان محاورها، وأهدافها، بالإضافة إلى الخطوات التنفيذية التي اتخذت في شأنها، ومدى توافق سياسات الجهات الإدارية بالدولة معها، ودور الجهاز بشأن تقييم آثار القوانين واللوائح التنظيمية على المنافسة وتفادي إصدار أدوات تنظيمية تضر بمناخ المنافسة في مصر، وما حققه في هذا الصدد.
 
كما تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اليوم الاثنين برئاسة النائب كريم درويش اجتماعا، لمتابعة آخر التطورات فيما يخص مكتب تصديقات محافظة الدقهلية.
 
كما تتابع اللجنة  آخر التطورات فيما يخص مكتب تصديقات محافظة البحر الأحمر والزيارة الميدانية المقررة له، وأيضا آخر التطورات فيما يخص مكتب تصديقات محافظة بني سويف، ومتابعة آخر التطورات فيما يخص مكتب تصديقات محافظة البحيرة، وأيضا ما يخص مكتب تصديقات محافظة الإسكندرية.
 
وتناقش لجنة الشئون العربية تطورات الأزمة السودانية وعدم تشكيل حكومة حتى الآن، بينما تناقش لجنة الشئون الإفريقية سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المصري الأفريقي بهدف زيادة الاستثمارات المصرية وفتح الأسواق الإفريقية أمام المنتجات المصرية.
 
وتعقد لجنة الدفاع والأمن القومي اجتماعا لمناقشة مقترحات النواب للزيارات الميدانية لدور الانعقاد العادي الثالث.
 
وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى الاقتراح برغبة المقدم من  النائب إبراهيم أبو شعيرة، بشأن توفير جهاز رسم مخ لمستشفى الشيخ- محافظة شمال سيناء، كما تناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب عبدالحكيم مسعود، بشأن تخصيص مساحة (50) ألف متر لصالح مديرية الصحة بمحافظة بنى سويف لإنشاء مستشفى الصدر ومستشفى الحميات- محافظة بنى سويف.
 
كما تناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن توفير جهاز أشعة تليفزيونية (سونار) لقسم وحدة أورام الثدي بمستشفى أسيوط العام- محافظة أسيوط، كما تناقش الاقتراح برغبة المقدم من السيد النائب عبدالباقي تركيا، بشأن توفير جهاز أشعة مقطعية (CT) لمستشفى الإبراهيمية المركزي- محافظة الشرقية، والاقتراح برغبة المقدم من النائبة رشا أبو شقرة، بشأن استغلال المساحة الفارغة الموجودة بالوحدة الصحية بكفر طهرمس ببناء مبنى من عدة طوابق يشمل جميع التخصصات- محافظة الجيزة.
 
فيما تستكمل لجنة القوى العاملة طلب إحاطة مقدم من النائب أحمد مهنى، بشأن حرمان أصحاب المعاشات من العاملين بشركة الغازات الصناعية من العلاوات.
 
وتعقد لجنة الصناعة اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نجيب نور الدين، بشأن إنشاء منطقة صناعية بإقليم شمال الدقهلية حيث تمت الموافقة على إنشاء المنطقة ولم يتم التنفيذ حتى الآن على الرغم من الحاجة إلى إنشائها لخدمة وتشغيل شباب مراكز شمال الدقهلية، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الحديدي، بشأن عدم تنفيذ المرحلة الثانية في المنطقة الصناعية بالعصافرة - مركز المطرية - محافظة الدقهلية ومنح تيسيرات لتشجيع المستثمرين على بدء مشروعاتهم بهذه المنطقة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة مارسيل سمير، بشأن إنشاء قاعدة بيانات متكاملة تتضمن كافة المصنعين على مستوى الجمهورية.
 
وتعقد لجنة الطاقة والبيئة اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب سامح حبيب، بشأن ضرورة رفع رسوم دخول المحميات الطبيعية بالنسبة للأجانب، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمود هشام توشكى، بشأن انتشار القمامة وتلوث الهواء في منطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة.
 
وتعقد لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية اجتماعا لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، هشام الشعينى، فتحي قنديل، جابر أبو خليل، أحمد عبدالمنعم إسماعيل، عبدالفتاح محمود الشحات، سحر صدقي خليفة، حنان عبدالمنعم عوض، بشأن تدنى أسعار توريد محصول قصب السكر في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات زراعته في ظل الاتجاه إلى تطبيق المنظومة الجديدة لزراعته لزيادة الإنتاجية المحصولية.
 
كما تناقش طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، عصام محمد ياسين،
 
عامر الشوربجى، عبدالحميد الدمرداش، السيد رحمو، بشأن التدابير التي اتخذتها وزارة الزراعة لمواجهة آثار التغيرات المناخية المستقبلية على جميع محاور قطاع الإنتاج الزراعي وظاهرة ندرة المياه حفاظاً على الأمن الغذائي المصري.
 
فيما تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي طلب الإحاطة المقدم من النائب زكريا حسان، بشأن المشاكل التي تواجه طلاب الثانوية العامة في كل عام دراسي، وتناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيماء محمود نبيه، بشأن إتلاف شبكة الإنترنت بمدرسة الكردي الثانوية بإدارة منية النصر التعليمية محافظة الدقهلية، نتيجة لإجراء عمليات صيانة بالمدرسة في بداية العام الماضي مما أدى إلى تعطيل الامتحانات بالمدرسة.
 
وتعقد لجنة الشئون الدينية والأوقاف اجتماعا لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من  النائب/ بلال النحال، بشأن التقاعس في بناء: معهد كوم النصر الابتدائي، ومعهد إعدادي / ثانوي للفتيات كوم النصر مركز المحمودية محافظة البحيرة.
 
وتستكمل مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب رياض عبدالستار، بشأن الموافقة على استبدال وسداد ثمن أرض مساحتها 7000 م مملوكة لهيئة الأوقاف المصرية ببندر ملوى - محافظة المنيا لإنشاء مجمع مدارس عليها.
 
 
 
فيما تعقد لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة اجتماعا اليوم الاثنين، عقب الجلسة العامة، برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، للوقوف علي خطة وزارة التضامن.
 
ومن المقرر أن تحضر وزير التضامن الدكتورة نيفين القباج لتوضيح رؤية وزارة التضامن الاجتماعي واستعراض الخطط الخاصة بها في الفترة المقبلة ومتابعة ما تم إنجازه من خطط العام السابق، ووضع خريطة تفصيلية لكافة الجهات الواقعة تحت إشراف الوزارة لمتابعة عملها والوقوف على ما تم تحقيقه، وتذليل العقبات الموجودة أمامهم.
 
وتستكمل لجنة الإعلام والثقافة والآثار مناقشة مشروع المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات.
 
وتعقد لجنة السياحة والطيران والمدني اجتماعا مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة أماني الشعولي، بشأن ضبط وحوكمة منظومة البالون السياحي، كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم بشأن زيادة أسعار الطيران الداخلي بشكل مغالى فيه في ظل اهتمام الدولة بتشجيع السياحة بكل أنواعها.
 
وتعقد لجنة الشئون الصحية جلسة استطلاع لبحث ومناقشة موضوع تفعيل قانون زراعة الأعضاء البشرية والقرنية في ضوء دعم جهود الدولة المصرية في هذا الشأن، بالإضافة لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، بشأن تعديل قانون زراعة الأعضاء البشرية رقم 5 لسنة 2010، وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان.
 
 
 
فيما تعقد لجنة النقل والمواصلات اجتماعا لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن ضرورة إحلال وتجديد مزلقان السكة الحديد بمدينة إيتاى البارود بمحافظة البحيرة حيث ان المزلقان مغلق بالأبواب الحديدية منذ أكثر من ثلاث سنوات، وبشأن عدم استكمال كوبري مزلقان السكة الحديد بأبو حمص بمحافظة البحيرة والبطء الشديد في تنفيذ الأعمال، وعدم الموافقة على إنشاء مزلقان جديد بديل عن المزلقان القديم الذي سيتم غلقه، وعدم إنشاء مزلقان بقرية أبو الجود لربط محور المحمودية بالطريق الزراعي.
 
 
 
وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير   الإحاطة الـمقدمة من النواب بشأن، ضعف مياه الشرب بالدائرة (الأولي- الزقازيق- القنايات) بقرى مركز الزقازيق وتوابعها محافظة الشرقية، والتأخر في تنفيذ مدينة الزقازيق الجديدة بمدينة العاشر من رمضان – محافظة الشرقية، وغيرها من طلبات الإحاطة.
 
كما تعقد لجنة الإدارة المحلية اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب  أحمد مقلد، بشأن سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة العقار الملاصق لمدرسة العائلة المقدسة – بحي حلوان – محافظة القاهرة، والصادر له قرار إزالة برقم (62) سنة 1987، وذلك حفاظا على أرواح أبنائنا الطلاب.
 
وتناقش أيضا لجنة الشباب والرياضة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب أسامة عبدالعاطي، بشأن، إحلال وتجديد بعض الملاعب بالسنبلاوين وتمي الأمديد - محافظة الدقهلية، و        استكمال مبنى مركز شباب قرية الدبع – تمى الأمديد بمحافظة الدقهلية وإضافة دور إضافي للمبنى.
 
وأخيرا تناقش لجنة حقوق الإنسان طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: طارق رضوان، ماهيتاب محمد عبدالهادى، بشأن عدم إنشاء وحدة لحقوق الإنسان بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة