الحكومة تظهر العين الحمراء لمواجهة حجب السلع.. الحبس سنة وغرامة 2 مليون جنيه لمن يحتكر سلعة الأرز ويمتنع عن التوريد لوزارة التموين.. والوزارة تطرح الأرز الفاخر بنسبة كسر لا تتعدى 3 % بـ 18 جنيها كحد أقصى للكيلو

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 12:00 م
الحكومة تظهر العين الحمراء لمواجهة حجب السلع.. الحبس سنة وغرامة 2 مليون جنيه لمن يحتكر سلعة الأرز ويمتنع عن التوريد لوزارة التموين.. والوزارة تطرح الأرز الفاخر بنسبة كسر لا تتعدى 3 % بـ 18 جنيها كحد أقصى للكيلو سلع الأرز
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تنفيذ  قرار مجلس الوزراء بشأن اعتبار سلعة الأرز من المنتجات الاستراتيجية ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع ، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخري لمواجهة جشع التجار وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومنها الحبس والغرامة المالية.

قرار الحكومة  بتشديد الرقابة على الأسواق والتصدي لأى محاولات من شأنها حجب بيع  الأرز لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين ومن في حكمهم بالمبادرة إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية و يعاقب كل من يخالف القرار بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تجاوز مليون جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، وفى حالة العودة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن عامين  ولا تجاوز 5 سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها، وفى جميع الأحوال، تقضي المحكمة بالمصادرة ،كما أتاح استثنى مجلس الوزراء من القرار  تحديد سعر بيع الأرز الابيض،  وأن يكون سعر الأرز الأبيض الفاخر العريض الذي لا تزيد نسبة الكسر فيه على 3% ، على أن يكون معبأ تعبئة فاخرة، وألا يزيد سعر بيعه عن 18 جنيها للكيلو.

ووجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، باستمرار إطلاق مجموعة من السيارات المتنقلة فى الميادين الرئيسية بالقاهرة الكبرى وعدد من المحافظات، لطرح الأرز الأبيض الفاخر بسعر مخفض للمواطنين دون التقيد ببطاقة التموين، من أجل سد حاجة المواطنين من هذه السلعة الاستراتيجية الهامة باستمرار ضخ السلع الغذائية بشكل مستمر ويتم طرح سلعة الأرز بسعر 12 جنيها للكيلو السائب، و15 جنيها للكيلو المعبأ  كذلك زيادة معدلات ضخ السلع بمنافذ المجمعات الاستهلاكية لتلبية احتياجات المواطنين وطرحها بأسعار مخفضة من 20 إلى 25% خاصة بعد صرف المنحة الاستثنائية للأسر الأولى بالرعاية على بطاقات التموين فى صورة حزمة من السلع التموينية وتستمر حتى 30 يونيو 2023.

ويستمر  جهاز حماية المستهلك  في بث رسائل توعوية  للمواطنين عبر المحمول حول كيفية التقدم بالشكاوى ضد المخلفات التي يحاول انتهجها بعض التجار لرفع أسعار السلع أو حجب بيع المنتجات الغذائية، كما تضمنت الرسائل، التأكيد على المواطن بضرورة الاحتفاظ بالفواتير للحفاظ على حقه في حال وجود أي عيب أو مخالفة تتعلق بعملية الشراء  ،كما حرص الجهاز على إرسال رقم الخط الساخن "19588"، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز أو من خلال خدمة واتس آب برقم "  01577779999 "










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة