هل فكرت مرة فى المشاركة باختيار اسم كوكب أو نجم جديد.. الاتحاد الدولى الفلكى يطلق مبادرة لتسمية 20 نظاما نجميا خارج المجموعة الشمسية.. وأستاذ بمعهد الفلك: مؤخرا تم اكتشاف أكثر من 5000 كوكب خارج المجموعة

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 09:00 م
هل فكرت مرة فى المشاركة باختيار اسم كوكب أو نجم جديد.. الاتحاد الدولى الفلكى يطلق مبادرة لتسمية 20 نظاما نجميا خارج المجموعة الشمسية.. وأستاذ بمعهد الفلك: مؤخرا تم اكتشاف أكثر من 5000 كوكب خارج المجموعة الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعيش على تلك الكرة المعلقة فى الفضاء والتى تدور حول نفسها بسرعة 450 مترا فى الثانية، وفى نفس الوقت تدور فى مدار حول الشمس بسرعة 30 كيلومترا فى الثانية.

 

الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، يقول: الشمس ما هى إلا نجم صغير فى مجرة درب التبانة تدور كذلك فى مدار حول مركز المجرة بسرعة 230 كيلومتر فى الثانية، وتتم دورة كاملة حول المجرة فى 250 مليون سنة.

 

ويضيف: يوجد بمجرتنا (درب التبانة) 200 مليار نجم، منها نجوم عملاقة يقدر حجمها بمئات وألوف المرات مثل حجم الشمس، ومنها نجوم متوسطة ونجوم صغيرة، ومعظم هذه النجوم لها كواكب تدور حولها شبيهة بكواكب المجموعة الشمسية وكذلك أقمار تدور حول تلك الكواكب مثل قمر الأرض.. لذلك فهناك مليارات الكواكب ومليارات الاقمار موجودة بطبيعة الحال فى المجرة

 

كثيرا مع نسمع عن أسماء للنجوم التى أصبحت معروفة لدى الكثيرين، ولكن أن يتم الإعلان عن مسابقة لاختيار أسماء نجوم جديدة، هذا ما أعلن عنه المعهد القومى للبحوث الفلكية بمشاركة اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء ولجنة الفلك للتعليم والتوعية والتواصل والرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء.

 

المعهد القومى للبحوث الفلكية، برعاية الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد، أعلن عن مشاركته فى مبادرة الاتحاد الدولى الفلكى لتسمية 20 نظام نجمى خارج المجموعة الشمسى ) كوكب من الكواكب الخارجية ونجمه الام ) بأسماء لها مردود تاريخى أو ثقافى مصرى.

 

الدكتورة سمية سعد أستاذ الفلك وممثل مصر بمكتب الاتحاد الدولى الفلكى للتواصل والتوعية، أن الكواكب الخارجية هى كواكب تم إكتشافها حول نجوم أخرى غير الشمس وتعرف بالعوالم الخارجية، وسوف تستهدف تلك الكواكب بالدراسات والارصاد للكشف عن احتمال وجود حياة على أى منها.

 

وأضافت أستاذ الفلك وممثل مصر بمكتب الاتحاد الدولى الفلكى للتواصل والتوعية، لليوم السابع، أنه مؤخرا تم اكتشاف أكثر من 5000 (كوكب خارج المجموعة الشمسية) أو مايعرف بالعالم الخارجى حيث يتكون كل عالم خارجى من كوكب خارجى معروف ونجمه المضيف.

 

وأشارت إلى أنه فى إطار الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيس مكتب التوعية الفلكية (OAO)، أطلق الاتحاد الفلكى الدولى (IAU) هذه المسابقة لتسمية 20 نظامًا خارجيًا للكواكب.

 

وأوضحت أن المسابقة تهدف إلى مشاركة علماء الفلك المحترفين والمدرسين الهواه والجمهور، مما يمنحهم الفرصة لتسمية الكواكب الخارجية العشرين المختارة جنبًا إلى جنب مع النجوم المضيفة لهم.

 

وقالت : وتعتبر هذه النسخة الثانية للمسابقة، وسوف يتم تنظيم المسابقة على النحو التالى: سوف نطرح المسابقة لاختيار اسم لكوكب ونجمه يشترط أن تكون أسماء لها مردود ثقافى أو تاريخى أو علمى معبر.

 

وأضافت أن المتسابق عليه أن يكتب ملخص عن تلك التسميات وماذا تعنى وما مدى تأثيرها فى المجتمع المصرى (قديما أو حديثا)، وسوف تقوم لجنة مشكلة من ممثلى ومنسقى مكتب الفلك التوعية (بمصر) لعمل ترتيب لتلك المسميات من حيث الأهمية أو المردود التاريخى والثقافى أو العلمى فى المجتمع المصرى، مع مراعاة استبعاد التكرار فى الأسماء واستبعاد أى مسميات تحمل علامة تجارية.

 

وأشارت سعد، إلى أنه سوف يتم التصويت على تلك المسميات النهائية التى يتم التقدم بها من الجميع وبعد غلق باب المقترحات للأسماء، وسوف يتم اختيار الأسماء التى نالت أعلى تأييد.

 

وتابعت: سوف تقوم اللجنة باختيار الأسماء النهائية للكوكب والنجم مع كتابة ملخص عن ما تعبر عنه وأهميتها ومردودها العلمى والثقافى والتاريخى، وسيكون الاختيار النهائى لأسماء نظام واحد أساسى وأسماء لنظامين أخريين احتياطيين.

 

وسوف يتم التقدم بـ (اسم النجم والكوكب التابع له) إلى مكتب الاتحاد الدولى للتوعية والتواصل ومن ثم تأخذ إجراءات المكتب نحو طرحه للتصويت الدولى والاختيار النهائى، وسيقوم الاتحاد الدولى الفلكى بالإعلان عن الأسماء التى تم اختيارها كأسماء عامة رسمية لهذه الأنظمة النجمية الحديثة.

 

وتحظى الأنظمة التى سيتم تسميتها فى هذه النسخة 2022 من المبادرة بأهمية خاصة حيث سوف تكون من بين أهداف تلسكوب جيمس ويب الفضائى والذى أطلق فى 25 ديسمبر 2021.

 

وتأتى هذه المبادرة من خلال التعاون بين مكتب الاتحاد الدولى للتوعية والتواصل ومجموعة العمل المعنية بتسمية الانظمة الكوكبية الخارجية بالاتحاد الدولى الفلكى، وبهذا تتحقق أهداف الاتحاد نحو العمل معا من خلال علم الفلك وجعل الفلك فى متناول الجميع، ونتمنى أن يشارك الجميع فى هذه المسابقة لكى نحظى بأسماء مصرية على احد العوالم الخارجية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة