مجمع اللغة العربية يبدأ في تحديث "المعجم الوجيز"

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 09:30 م
مجمع اللغة العربية يبدأ في تحديث "المعجم الوجيز" المعجم الوجيز
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتخذ مجمع اللغة العربية برئاسة الدكتور صلاح فضل قرارًا بتشكيل لجنة علمية لتحديث المعجم الوجيز، على غرار تحديث "المعجم الوسيط"، هذه اللجنة تتكون من السادة الأعضاء: الاستاذ الدكتور محمد حسن عبد العزيز (مقررًا)، والاستاذ الدكتور محمد العبد، والاستاذ الدكتور حافظ شمس الدين عبدالوهاب، والاستاذ الدكتور محمد حسن المرسي، والاستاذ الدكتور محمد رجب الوزير، والاستاذ شعبان عيسى أبو العلا (خبيرًا علميًّا)، والدكتور رجب الحمصاني (باحثًا).
 
يذكر أن المعجم الوجيز في طبعته الأولى  صدر عام 1980م، وجاء في تصديره الأول لرئيس المجمع وقتها  الدكتور إبراهيم مدكور "آنَ الأوان لإخراج معجم مدرسى وجيز، يُكْتَبُ بروح العصر ولغته، ويتلاءم مع مراحلِ التعليم العام. وقد دعت إليه وزارة المعارف قديمًا، ورَغِبَت في تحقيقه وزارة التربية والتعليم حديثًا، لا سيما ومعجم (مختار الصحاح) المتداول بين أيدي التلاميذ أُلِّف في القرن الثامن الهجري، وأصبح لا يفي بحاجتهم. ورحَّب المجمع منذ بضع سنوات بالتعاون مع الوزارة في هذا الشأن، وكُوِّنت لجنة مشتركة لرسم الخطة وتحديد الهدف. وكان رائده في معجمه الوجيز ما أخذ به نفسه من منهج في التأليف المعجمي، فحرص الحرص كله على الترتيب والتبويب، وأورد الكلمات على حسب نطقها، لا على حسب تصريفها؛ مقدِّمًا الأسماء على الأفعال، والفعل المجرد على المزيد، واللازم على المتعدي، والدلالة الحسية على المعنوية، واكتفى من المادة اللغوية بما يتلاءم مع مراحل التعليم العام... إلخ". 
المعجم الوجيز
 
وقد بدأت لجنة "تحديث المعجم الوجيز" أعمالها المكثفة في شهر مارس من هذا العام، وقد اعتمد منهج اللجنة في التحديث خطوات كثيرة؛ منها: إدخال ألفاظ جديدة لم تسجلها الطبعة السابقة للمعجم الوجيز. تبسيط لغة التعريف المعجمي؛ بما يتناسب مع المرحلة السنية المستهدفة من المعجم. إضافة المصطلحات العلمية والفنية المستجدة في الاستعمال المعاصر، مع إعادة صياغة المصطلحات العلمية السابقة في الطبعة السابقة. ضبط منهج المعجم وتنقيحه، خاصة ضبط عين الفعل المضارع. إضافة الصور التوضيحية بما يخدم شرح بعض الكلمات. 6) إدخال الألفاظ والأساليب التي أقرتها لجان: أصول اللغة، ألفاظ الحضارة، الألفاظ والأساليب... إلخ.
محمد حسن عبدالعزيز (مقرر لجنة تحديث المعجم الوجيز)
 
ويهدف المجمع من تحديث معجمه الوجيز إلى التعاقد مع وزارة التربية والتعليم مجددًا، وإعادة توزيع المعجم على طلاب المرحلة الثانوية، وذلك وفاءً من المجمع بعهد قديم التزم به مع وزارة التربية والتعليم بوضع معجم عصري لطلابها، وأن يجد فيه طلاب المدارس بغيتهم في الوصول إلى المعلومة السهلة البسيطة، التي تعينهم في فهم مقرراتهم الدراسية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة