"مهنتك مستقبلك".. وحدات التدريب المتنقلة تنجح فى تنفيذ 500 دورة تدريبية وتخريج 5000 شاب وفتاة.. بدء تدريب 1920 شابا بـ192 دورة على الخياطة والسباكة.. و30 وحدة متنقلة جديدة تستعد للانطلاق بقرى المحافظات

الأحد، 20 نوفمبر 2022 02:00 ص
"مهنتك مستقبلك".. وحدات التدريب المتنقلة تنجح فى تنفيذ 500 دورة تدريبية وتخريج 5000 شاب وفتاة.. بدء تدريب 1920 شابا بـ192 دورة على الخياطة والسباكة.. و30 وحدة متنقلة جديدة تستعد للانطلاق بقرى المحافظات وحدات التدريب المتنقلة
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التدريب على تركيب وصيانة كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار والتبريد والتكييف واستخلاص الزيوت العطرية

أصبح من المألوف رؤية وحدات تدريب متنقلة مجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات، تجوب قرى ونجوع المحافظات بفرق عمل متخصصة، تصل إلى الشباب والسيدات قرب محل إقامتهم؛ وتدربهم على مهن التفصيل والخياطة والسباكة والكهرباء وتبني قدراتهم وتنمي مهاراتهم؛ لتأهيلهم على إيجاد فرصة عمل توفر لهم حياة كريمة أو إقامة مشروع خاص بهم يدر لهم دخلا ثابتا.
 
"مهنتك مستقبلك".. مبادرة أطلقتها وزارة القوى العاملة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، للوصول إلى الشباب من الجنسين قرب محل إقامتهم، وتقديم فرص تدريبية لهم بنظام الساعات التدريبية على المهن التي يحتاجونها ويتطلبها سوق العمل كالتفصيل والحياكة والسباكة الصحية وكهرباء التوصيلات، والطباعة على المنسوجات والمشغولات الخشبية، وذلك بتوفير وحدات تدريبية متنقلة تدريب الشباب فى المناطق النائية.
 
والوحدة التدريبية المتنقلة، عبارة عن ورشة تدريبية على إحدى المهن الحرفية، ملحق بها جرار لسهولة النقل من مكان لآخر، بأبعاد 13م × 2.5م (يتم فتح جوانبها أثناء التدريب لتصبح 5م)، تضم ماكينات خياطة وأدوات ومعدات سباكة وأخرى كهرباء وشنط إسعافات أولية وتعليمات بإرشادات السلامة والصحة المهنية، تم تجهيزها بالجهود الذاتية بأيدي عمال الوزارة في الورشة الخاصة والتابعة لها بأدواتهم ومعداتهم وتحت إشراف مهندسين الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة، لتجوب قرى المحافظات الأكثر احتياجا وجميع القرى والمراكز المستهدفة ضمن مبادرة حياة كريمة؛ لتغطية أكبر عدد ممكن من الشباب، مما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة وتوفير حياة كريمة للأسر الأكثر احتياجا، ودعم المشروعات الصغيرة.
 

تدريب 9448 شابا وفتاة في 75 مركز تدريب مهنى

تواصل الوزارة تكثيف برامج التدريب المهني بالمحافظات على المهن التي يحتاجها سوق العمل وتطوير مراكز التدريب الثابتة والمتحركة بمختلف المحافظات، حيث تستهدف الوزارة خلال الخطة المالية 2022 – 2023، تدريب 9448 شاب وفتاة في 75 مركز تدريب مهنى على مستوى الجمهورية منها 38 مركز ثابت، و10 وحدات تدريبية ثابتة، و27 وحدة تدريب متنقلة، لتغطية 23 محافظة، (وحدة فى كل محافظة، ويوجد 3 محافظات بها أكثر من وحدة متنقلة)، بالإضافة إلى تجهيز المزيد من وحدات التدريب المتنقلة داخل مقر الوزارة وتزويدها بأحدث الأجهزة والأدوات والمعدات، تمهيدا لإطلاقها في قرى ومحافظات الجمهورية للتدريب على أكثر المهن طلبا فى سوق العمل المصرى وأهمها، التفصيل والخياطة، والسباكة الصحية، وكهرباء التوصيلات؛ لتأهيل الشباب والسيدات للحصول على فرص عمل حقيقية ولائقة.

الوصول للشباب في المناطق النائية والبعيدة عن مراكز التدريب المهني الثابتة

تستهدف وحدات التدريب المهني المتنقلة، تدريب الشباب فى المناطق النائية داخل قرى ومحافظات  الجمهورية والبعيدة عن مراكز التدريب المهني الثابتة، ودعم الشباب والسيدات في كافة المجالات ورفع كفاءتهم وخبراتهم وقدراتهم وتمكينهم اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وتأهيلهم لمفهوم ريادة الأعمال، فضلا عن تنمية مهارات العمالة الفنية المتخصصة، ومتابعة الخريجين والخريجات بعد انتهاء فترة التدريب وتوفير فرص عمل لهم أو مساعدتهم في فتح مشروعات صغيرة لهم، حتى يتمكنوا من أن يجدوا لأنفسهم مكانا متميزا في سوق العمل ومساعدتهم في فتح مشروعات صغيرة تمنحهم حق العيش الكريم.
كما تسعى مبادرة "مهنتك مستقبلك"، لتوفير فرص تدريب مهني للشباب بالقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية في إطار مبادرة "مراكب نجاة"؛ لتأهيلهم لسوق العمل المحلي والخارجي كبدائل آمنة للهجرة غير الشرعية. كما تستهدف تخفيف العبء عن موازنة الدولة عن طريق التعاون مع الجهات المانحة فى تمويل تطوير وتجهيز وتشغيل الوحدات المتنقلة، وخلق روح المنافسة وتوفير فرص إقامة مشروع صغير بتوزيع هدايا لأوائل الدورات التدريبية فى الوحدات المتنقلة.

إجراء الكشف الطبي على المتدربين ومنحهم تأمينا صحيا ضد الإصابات

 

تمنح الوحدات التدريبية المتنقلة، العديد من الامتيازات للمتدربين، أهمها أن الوحدات توفر وقت وجهد ومال المتدربين، حيث تصل للمتدربين لأقرب مكان من محل سكنهم دون أن تحملهم مشقة الوصول لمراكز التدريب المهني الثابتة، كما أن الوحدة تمنح المتدربين خدمات صحية، تتمثل في إجراء الكشف الطبي عليهم قبل الالتحاق بالتدريب، ومنحهم تأمينا صحيا ضد الإصابات، وتوفر لهم مع بداية التدريب بالطو وأدوات كتابية، وأدوات تعقيم ومعدات للسلامة والصحة المهنية، وتمنحهم كل يحتاجونه من مواد خام للتدريب العملى طبقا لكل مهنة، وبعد اجتياز المتدرب اللاختبارات العملية والنظرية في نهاية الدورة التدريبية يحصل على شهادة إتمام الدورة معتمدة من مديرية القوى العاملة.
تسعى الوزارة لتعميم فكرة وحدات التدريب المتنقلة، لتطوير منظومة التدريب وتعظيم مخرجاته وتوفير المزيد من العمالة الفنية المدربة وإشباع سوق العمل، وذلك بالتزامن مع التوجه نحو التحول الرقمي والحوكمة لإنهاء كافة المشاكل المعلقة بالعمل، حيث انتهت الوزارة خلال العام المالى المنقضى 2021 – 2022 من تنفيذ 186 دورة تدريبية وتخريج 2790 متدرب بمراكز التدريب الثابتة، بالإضافة إلى 4989 متدرج، وتشغيل 26 وحدة تدريب متنقلة في القرى الأكثر احتياجاً ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وتدريب 1430 متدرب.
ونجحت الوحدات المتنقلة في تنفيذ 500 دورة تدريبية على ثلاث مهن تفصيل وسباكة صحية وكهرباء توصيلات وتخريج 5000 شاب، حيث تم تقديم الخدمة التدريبية فى 80 قرية مستهدفة ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وذلك منذ انطلاقتها الأولى فى أكتوبر 2019 وحتى 1/10/2022.


تنفيذ 192 دورة تدريبية وتجهيز 30 وحدة تدريب متنقلة جديدة

 

تشمل خطة العام الحالي 2022/2023 للتدريب المهني في الوحدات المتنقلة، تنفيذ 192 دورة على مهن التفصيل والخياطة والسباكة الصحية وكهرباء التوصيلات لتدريب 1920 شاب وفتاة، أما الخطة المستقبلية والجارى تنفيذها فتستهدف تطوير وتجهيز 30 وحدة تدريب متنقلة جديدة على مهن أخرى أكثر طلبا فى سوق العمل مثل تركيب وصيانة كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار، وصيانة الأجهزة المنزلية، وصيانة الشاشات وأجهزة الحاسب الآلى، وصيانة أجهزة التبريد والتكييف، والحرف التراثية، واستخلاص الزيوت العطرية.
وتبلغ عدد ساعات دورة التفصيل والخياطة 150 ساعة تدريبية (شهر)، كما تبلغ عدد ساعات دورة مهنة الكهرباء توصيلات 60 ساعة تدريبية (أسبوعين)، وتصل عدد ساعات دورة السباكة الصحية إلى 60 ساعة تدريبية (أسبوعين)، حيث تعمل الوحدات المتنقلة جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة والعطلات الرسمية، وتقسم فترة العمل والتدريب بها إلى فترتين، فترة صباحية لمهنة التفصيل والخياطة من الساعة 9 ص إلى الساعة 2 ظ، وفترة مسائية لمهنة الكهرباء توصيلات او مهنة السباكة الصحية من 3 ظ إلى 8 م.
 

إجادة القراءة والكتابة شرط للالتحاق بوحدة التدريب المتنقلة

واشترطت وزارة القوى العاملة، للحصول على دورات التدريب بوحدات التدريب المتنقلة، إجادة القراءة والكتابة دون أي شروط للسن أو مستوى التعليم، كما أوضحت خطوات التقديم، وذلك من خلال التوجه لمقر الوحدة فى القرية أو مقر مديرية القوى العاملة بالمحافظة أو أقرب مكتب عمل ليتم التسجيل في الدورة الراغب المتدرب الالتحاق بها، مع تسليم صور من شهادة الميلاد والبطاقة الشخصية وصور شخصية.

وتصل مدة استمرار وحدة التدريب المتنقلة فى كل قرية مستهدفة ضمن مبادرة حياة كريمة 3 أشهر قبل النقل لقرية أخرى، ويتم تنفيذ 3 دورات فى كل مهنة تفصيل وسباكة صحية وكهرباء توصيلات فى كل قرية وتدريب 90 متدربا.
 
وفي نهاية كل دورة تدريبية، يحصل الثلاثة الأوائل على ماكينة خياطة لكل متدربة وشنطة عدة في مهن السباكة والتركيبات الكهربائية، كي يستطيع كل شاب وسيدة الاستقلال بمشروعهم الخاص وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم.
 
المتدربات بوحدات التدريب المتنقلة
المتدربات بوحدات التدريب المتنقلة

تدريب السيدات على مهنة الخياطة والتطريز
تدريب السيدات على مهنة الخياطة والتطريز

دورة تدريبية على مهنة الخياطة
دورة تدريبية على مهنة الخياطة

وحدات التدريب المتنقلة
وحدات التدريب المتنقلة

وحدة تدريب متنقلة
وحدة تدريب متنقلة
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة