الأزهر يضع ضوابط ورقة أسئلة الامتحانات.. صياغة المطلوبات بالإثبات وليس بالنفى.. عدم نقل أسئلة بالنص من التدريبات أو امتحانات الأعوام السابقة.. والأسئلة الموضوعية ودرجاتها بالمرحلة الابتدائية أكبر من المقالية

الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 08:00 ص
الأزهر يضع ضوابط ورقة أسئلة الامتحانات.. صياغة المطلوبات بالإثبات وليس بالنفى.. عدم نقل أسئلة بالنص من التدريبات أو امتحانات الأعوام السابقة.. والأسئلة الموضوعية ودرجاتها بالمرحلة الابتدائية أكبر من المقالية امتحانات الأزهر - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تنطلق الامتحانات الشهرية الصفين الرابع والخامس الابتدائي الأزهري يوم الأحد القادم 2022/10/30 ، وحددت الإدارة العامة للتوجيه الفني للتعليم بقطاع المعاهد الأزهرية ، الشروط الواجب مراعاتها عند وضع أسئلة الورقة الامتحانية، الشهرية، وهى ضرورة وضعها في دفتر تحضير كل معلم ومع كل شيخ معهد وموجه مع مناقشتها ومتابعة تطبيقها في اختبارات الشهور، وان تكون جميع الأسئلة إجبارية ولا يوجد سؤال اختياري من أجل القياس العادل لجميع الطلاب. 
 
كما تضمنت التعليمات ضرورة مراجعة المنهج المقرر للعام الدراسي الحالي بكل دقة تفاديا لوضع أسئلة في موضوع غير مقرر على الطلاب ،على أن تكون لغة السؤال سهلة ومحددة وواضحة ومفهومة للطالب وصياغة الأسئلة بالإثبات وليس بالنفي ومن محتوى الكتاب المقرر، مع عدم نقل أسئلة بالنص من التدريبات أو امتحانات الأعوام السابقة، بل يجب إعادة صياغتها، بالإضافة إلى شمول الامتحان لكافة أبواب المنهج المقرر وبوزن نسبي لعدد صفحات وكم المعرفة بكل باب.
 
وشددت التعليمات على ضرورة أن يراعى في كل سؤال أن تكون فقراته الفرعية من موضوعات وأبواب مختلفة من الكتاب المقرر، بحيث يمثل كل سؤال جميع أبواب المنهج إن أمكن، مع تنوع وتدرج الأسئلة بين السهولة والصعوبة والبسيط والمركب والقدرات العقلية المتنوعة لتميز بين المستويات المتوسطة والمتفوقة للطلاب .
 
على أن تكتب الأسئلة بخط اليد ويوضع رقم الصفحة من الكتاب المدرسي أمام كل فقرة في كل سؤال ويوقع عليه واضعي الامتحان ،و الأخطاء العلمية والإملائية تقع على عاتق واضعي الامتحان ، لذا يجب مراجعته بدقة والتوقيع عليه بعد كتابته بالكمبيوتر،ووضع نموذج إجابة كاف يشمل جميع بدائل الحل مع مراعاة عدم وجود أخطاء إملائية ، والتوقيع عليه من قبل واضعي الامتحان.
 
على أن تقيس الأسئلة مستويات تعلم متنوعة عند الطالب مثل ( تذكر ، فهم وتفسير، تطبيق ،تنبؤ ،تحليل ،تركيب استنتاج ،تصنيف، حل مشكلات، نقد).
 
أيضا عدم تكرار السؤال أو صياغته بصورة أخرى لنفس الجزئية داخل الامتحان الواحد، وأن يقسم كل سؤال إلى جزئين أو ثلاثة (أ، ب أو ج) واجعل فقرات الجزء الأول (أ) دائما من نمط الأسئلة الموضوعية، وأن تكون الأسئلة الموضوعية ودرجاتها في المرحلة الابتدائية أكبر من المقالية ، وتتساوى في المرحلة الاعدادية وتزيد المقالية عن الموضوعية في المرحلة الثانوية.
 
كما تتنوع الأسئلة بين أنماط الأسئلة الموضوعية مثل (الإكمال ، المزاوجة ، الصواب والخطأ ، إعادة الترتيب ، الاختيار من متعدد ، صوب ما فوق الخط ، اكتب المصطلح العلمي ، اختر الإجابة الخطأ ، وأنماط أسئلة المقال القصير التي تحمل فكرة واحدة مثل : (ماذا يحدث في الحالات الآتية مع التفسير أو ما النتائج المترتبة على ، أسئلة الرسوم ، علل لمـا يأتي أو اذكر السبب العلمي ، قارن في جدول بين كل من ، وضح العلاقة بين كل من، اذكر مكان ووظيفة كل من، ما دور كل من، ما المقصود بكل من ، كيف تثبت(تتحقق) من ، وضح بتجربة، كيف يمكنك عمليا التحقق من ؟ ، ما أهمية (دور) وظيفة كل من؟ ، ما مدى ملائمة التركيب للوظيفة في كل من ؟ ، اذكر مثالا لكـل مـمـا يأتي ، اذكر (صف) ما تدل عليه الصور التالية مع التفسير ، قدم الدليل العلمي على كل من ، ما الإنزيم (الهرمون) المستخدم في ؟، اذكر دلائل قدرة الله تعالى في ، استخرج الكلمـة أو العبارة الشاذة فيما يلي مع بيان السبب ، أي العبارات التالية يعتبر خطـأ ولمـاذا مع التصويب ؟ ، كيف يمكنك الحصول على كل من..؟ ، وضح (حدد) طريقة (كيفية) (آلية) حدوث كل من ، حدد مكان حدوث كلا من أو أين تحدث العمليات الآتية ؟ ، ما تأثير الإنزيمات (الهرمونات) التالية ، اذكر الأساس العلمي (النظرية أو الفكرة) المطبقة أو المستخدمة في..... ، ما تأثير كـل مـن مع التفسير ؟، استخرج الصفات المشتركة (أوجه التشابه) بين المكونات التالية..، حدد (اذكر) الظروف (الشروط) اللازم توافرها لحدوث ما يلي أو ما شروط حدوث كل من؟ ، حلل المكونات (التراكيب) التالية ، حدد الخطأ في الرسم المقابل مع إعادة الرسم الصحيح في ورقة الإجابة ، ما دورك عند حدوث أو (اتجاهاتك أو ميولك) (ماذا تصنع أو تفعل عند حدوث) ، اقترح من عندك؟، فسر سبب حدوث الحالات التالية ، أكمل خريطة المفاهيم التالية ، حدد المكونات الأساسية لكل من ، أكمل الرسم ثم أجب ، حدد وقت حدوث كلا من ، وضح طريقة (آليـة عمـل كـل مـن (اذكر دور كـل مـن)، ما رأيك (وجهة نظرك) مع التبرير في الأفكار التالية؟ ، أيهما تفضل ولماذا ؟، حدد من المسئول عن حدوث كـلا مـن ؟ ، حدد أوجـه الشبه فقط بين كلا من ، أيهما أهم ولماذا ؟، اقترح حلولا لمشكلة ، ما نوع الخطأ وسبب حدوثه عندما نفعل كذا أو نضيف كذا أو في حالة كذا. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة