كأس العالم 2022.. تعرف على صاحب أول هاتريك مونديالى

السبت، 19 نوفمبر 2022 01:00 ص
كأس العالم 2022.. تعرف على صاحب أول هاتريك مونديالى بيرت باتينود
كتبت : نورهان طمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتجه أنظار عشاق كرة القدم بعد أيام قليلة صوب بطولة كأس العالم 2022 التي تسضيفها قطر فى الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل.
 
وفي ظل الحنين إلى النسخ الماضية من المونديال العالمي والبطولة الأكثر إثارة وتشويقا فى عالم الساحرة المستديرة، نستعرض فى التقرير التالي واقعة من أغرب وقائع المونديال وهي اللغط حول صاحب أول هاتريك في تاريخ المسابقة 
 
ترجع القصة إلى مقاطعة "فول ريفر" التابعة لولاية "ماتسيتشوتس" بالولايات المتحدة الأمريكية، للاعب مارس كرة القدم لأكثر من 18 عامًا، ثم اعتزل اللعب واستمر بالعمل بالنجارة وأعمال الدهانات، وتُوفي فى عيد ميلاده الـ65، وهو الأمريكي بيرت باتينود الذى لم يشهد توثيق الحدث الأبرز فى مسيرته وإعلانه صاحب أول هاتريك فى البطولة. 
 
صحيفة "جارديان" البريطانية نقلت تصريحات نجل بيرت والتى قال فيها إن والده كان يعلم أنه صاحب أول ثلاثية فى تاريخ كأس العالم والتى جاءت فى مباراة باراجواي بنسخة 1930، ولكنه لم يتخذ فى حياته أى خطوة رسمية تجاه الفيفا للحصول على حقه الأدبي.
 
سنوات عدة صاحبها لغط كبير حول هذا الرقم القياسي، فمن هو صاحب أول "هاتريك" مونديالي حقيقي معترف به لدى الفيفا، وياتي الخلاف لاختلاف اللغة وصعوبة التواصل وعدم إلمام الصحفيين الأمريكان باللغة الإسبانية بشكل كامل خلال تغطيتهم للبطولة في ذلك الوقت، وكذلك عدم وجود إعادة تليفزيونية أو أى توثيق مرئي يُثبت المُسجل الحقيقي لأي هدف إذا كان هناك اختلاط في تحديد هويته.
 
كما أن مشاركة أمريكا فى البطولة لم تصاحبها ضجة إعلامية كبيرة حينها، حيث إن الصحافة المحلية وصفت المشاركة بكونها "جولة خارج البلاد" لمنتخب كرة القدم، عوضًا عن وصفها بمشاركة رسمية في بطولة عالمية ، حتى حين شاركت الولايات المتحدة في مباراتها الافتتاحية خلال البطولة ضد بلجيكا، لم يشهد أي صحفي أمريكي انتصار بلاده بثلاثية نظيفة.
 
رحلة الولايات المتحدة المميزة فى البطولة، والتي انتهت فى نصف النهائي على يد الأرجنتين، شهدت انتصارًا ثانيًا فى مرحلة المجموعات على حساب باراجواي، بطل كوبا أمريكا 1929، بثلاثية نظيفة، وهى المباراة التي شهدت الجدل المتعلق بصاحب أول "هاتريك" مونديالي.
 
وكانت البداية عندما سجل الفيفا فى سجلاته الرسمية بيرت كمُسجل للهدف الأول والثالث، بينما استمر اللغط حول الهدف الثاني، والذى وثقته السجلات باسم زميله توم فلورى، فيما وثقته سجلات الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء كهدف عكسى من صفوف لاعبي باراجواي.
 
حسب ما تم توثيقه، لعب بيرت كرة القدم ما بين أعوام 1928 و1936، مُشاركا في 174 مباراة ومُسجلًا فى 170 مناسبة مع الأندية التي لعب لها، بينما شارك برفقة منتخب بلاده فى 4 مباريات، سجل 6 أهداف باحتساب الهاتريك ضد باراجواي.
 
وفي النهاية جاءت صحيفة "جارديان" ورحلة كولين البحثية، حيث وجد تقرير منسوب لصحيفة برازيلية تُدعى "O Estádio de São Paulo" ويعود تاريخه ليوم 19 يوليو 1930، يؤكد أن أول هاتريك فى تاريخ المونديال جاء عن طريق "بيرت باتينود".
 
كما نشرت وثيقة أُخرى تابعة لنشرة أرجنتينية تُدعى "لا برينسا"، وثقت ثلاثية بيرت من خلال رسوم توضيحية تُظهر صانع الهدف ومُسجله وهى الوسيلة المرئية الوحيدة فى ذلك الوقت لوصف الأهداف، وتوثيق طريقة إحرازها، وأظهرت الرسومات أن باتينود قد سجل الثلاثية، وليس أحد غيره.
 
التوثيق الرسمي لدى الفيفا لم يتغير قبل عام 2006، حيث أجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم تحقيقاته الخاصة، قبل أن يخلص إلى النتيجة التي أجمعت عليها المصادر، ويُعلن في بيان رسمي أن الأمريكي بيرت باتينود هو أول من سجل "هاتريك" في تاريخ نهائيات كأس العالم، قبل الأرجنتيني "ستابيل" بيومين كاملين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة