البحث العلمى يتصدر مواجهة التغيرات المناخية.. استخدام الحشرات للخروج بقيمة مضافة من المخلفات العضوية.. واستخدام مواد من الرمال السوداء لتقليل انبعاثات أكسيد الكربون.. وهذه تفاصيل وحدة تحلية مياه صديقة للبيئة

السبت، 19 نوفمبر 2022 05:20 م
 البحث العلمى يتصدر مواجهة التغيرات المناخية.. استخدام الحشرات للخروج بقيمة مضافة من المخلفات العضوية.. واستخدام مواد من الرمال السوداء لتقليل انبعاثات أكسيد الكربون.. وهذه تفاصيل وحدة تحلية مياه صديقة للبيئة انبعاثات الكربون
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكثف الجامعات والمراكز البحثية تقديم المشروعات البحثية لمواجهة آثار تغير المناخ التى أصبحت تهدد الدول على مستوى العالم، اليوم السابع حاور عددا من أساتذة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية التابعة لوزارة التعليم العالى والفائزين بتمويل المشروعات من قبل أكاديمية البحث العلمى وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالوزارة.

 
وكشف عدد من أساتذة الجامعات عن تفاصيل المشروعات التى تسهم فى خفض ثانى أكسيد الكربون والحد من آثار التغيرات المناخية ومن بينها مشروع غاز الهيدروجين والاستخدام الصناعى للحشرات للتخلص من المخلفات.
 
 
ومن جانبه، قال الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ السابق واستاذ بمعهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ ، إن فكرة المشروع الفائز تعتمد على تقليل آثار التغير المناخي وأهم عنصر فى التغير المناخي هو ثانى أكسيد الكربون، وعملنا على تقليل انبعاث ثانى أكسيد الكربون وتحويله إلى وقود غير مضر بالبيئة وهذا الوقود عبارة عن غاز الهيدروجين أو الميثان أو الكحل المثيلى.
 
وقال الدكتور ماجد قمرى فى تصريحات ل " اليوم السابع "  أن المشروع يعتمد مجموعه من الشرائح من ثانى أكسيد التانتيوم والذى يتم استخراجه من الرمال السوداء وهى  متناهية الصغر وتطعيمه بذرات أحادية مثل النحاس واستخدامها كمحفز صوير فى وجود الضوء لتحويل ثانى أكسيد الكربون فى الجو إلى الوقود الافضل، مؤكدا أن المشروع سيتم تفعيله على نطاق واسع خلال الفترة المقبلة.
 
ومن جانبها ، قالت الدكتورة إيمان علاء عضو هيئة التدريس فى  كلية العلوم بجامعة القاهرة ، إن المشروع الفائز فى مسابقة أكاديمية البحث العلمى  عبارة عن الاستخدام الصناعى للحشرات للمساعدة فى حل مشكلات تغير المناخ .
 
وأوضحت الدكتورة ايمان علاء فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم التركيز على المخلفات العضوية باعتبارها النسبة الأكبر فى مشكلة تغير المناخ وتمثل 60% من الإنتاج الكلى للمخلفات وتصدر انبعاثات تساهم فى زيادة آثار التغيرات المناخية .
 
وذكرت الدكتور إيمان علاء أن فكرة المشروع تقوم على استخدام الحشرات من وجهة نظر الصناعة للخروج بقيمة مضافة من المخلفات العضوية عن طريق إنتاج منتجات ذات قيمة اقتصادية، مشيرة إلى أن هناك أكثر من حشرة ولكن يتم التركيز على نوع معين من الذباب لافتة إلى أن المشروع كان تمويله المرحلة الأولى من جامعة القاهرة والمرحلة الثانية من أكاديمية البحث العلمى.
 
وتابعت عضو هيئة التدريس بكلية العلوم من جامعة حلوان ، أن التجربة كشفت تم تحديد  نسبة كيلو حشرات تتولى الغذاء  على  10 كيلو مخلفات .
 
فيما قال الدكتور إيهاب صلاح على استاذ فى معهد التبين للدراسات المعدنية، أن المشروع الفائز عبارة عن وحدة تحلية مياه صديقة للبيئة ، تدار بالطاقة الشمسية ، موضحا أنه تم إعداد نموذج مصغر للوحدة حيث  تعمل بالطاقة الشمسية وتقلل الانبعاثات ثانى أكسيد الكربون و تعتمد على الطاقة النظيفة ولا يوجد بها أى مكون ضار للبيئة ، مؤكدا أن الوحدة لا تصدر أى انبعاثات 
 
وأشار الدكتور إيهاب على ، أن تنفيذ المشروع بتكلفة مليون و600 الف بالإضافة إلى مساعد المعتمدة فى بعض مكونات محطة تحلية المياه ، المشروع يعتبر وحدة لأول مرة  للتحول للطاقة النظيفة مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذه كنموذج تجارى والتكلفة ستكون أقل من الوحدات الأخرى .
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة