أقدم 7 أشجار فى العالم.. الصنوبر فى السويد عمرها 9550 عاما.. لوس ريوس بتشيلى تسمى بـ"الجد الأكبر".. "باترياركا" الأقدم فى أوروبا تتجاوز 1400 سنة.. أدونيس اليونانية نجت من الانفجارات البركانية.. صور

السبت، 19 نوفمبر 2022 05:00 ص
أقدم 7 أشجار فى العالم.. الصنوبر فى السويد عمرها 9550 عاما.. لوس ريوس بتشيلى تسمى بـ"الجد الأكبر".. "باترياركا" الأقدم فى أوروبا تتجاوز 1400 سنة.. أدونيس اليونانية نجت من الانفجارات البركانية.. صور أقدم الأشجار فى العالم
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الأشجار من الكائنات الحية القليلة التي يمكن أن تعيش لآلاف السنين، ولكن هناك أنواع في العالم استمر وجودها بالفعل لسنوات طويلة ولا تزال حية.

شجرة الصنوبر في السويد

تم العثور عليها في عام 2004، وهى شجرة عمرها 9550 عاما ، جذورها لا تزال حية ، حيث إن لها القدرة على تجديدها ذاتيا ، ويبلغ طولها 4 أمتار.

شجرة السويد
شجرة السويد

 

وقال البرفسور ليف كولمن من جامعة أوميا السويدية، إن أقدم شجرة فى العالم لا تزال حية، هى شجرة صنوبر عمرها 9550 عاماً عثر عليها باحثون فى السويد، وأضاف البرفسور ليف: "إنها مفاجأة كبرى لأننا كنا نعتقد أن هذا النوع من أشجار الصنوبر لم ينبت فى هذه المناطق سوى فى مرحلة متأخرة، لذلك قلب هذا الاكتشاف نظرياتنا"، لأنه من شأنه أن يساعد على فهم أفضل للتغيرات المناخية.

وأوضحت الجامعة السويدية "أن هذا الاكتشاف المذهل تم على جبل فولو فى دالارا" بوسط السويد. وكان العلماء يعتقدون فى السابق أن أقدم أشجار الصنوبر تعود إلى أربعة آلاف أو خمسة آلاف سنة وهى موجودة فى أمريكا الشمالية.

 

لوس ريوس في تشيلى عمرها 5484 عاما

تعتبر غابة في جنوب نتشيلى موطنا لأحد الأشجار الأقدم في العالم ، والتي يُطلق عليها "الجد الأكبر" التي يزيد عمرها على 5 آلاف عام.

شجرة تشيلى
شجرة تشيلى

 

ولم يتمكن العلماء من تحديد عمرها بدقة، بناء على ما يسمى حلقات جذع الشجرة بسبب ضخامة جذعها، وفي المعتاد ما يتم استخراج حلقة أسطوانية من الخشب بقطر متر واحد من أجل إحصاء حلقات الشجرة، لكن قطر جذع شجرة "الجد الأكبر" يصل إلى أربعة أمتار.

وقال جوناثان باريتشيفيتش، وهو العالم الذي قاد الدراسة، إن العينة التي استخرجوها وأساليب التأريخ الأخرى تشير إلى أن عمر الشجرة يصل إلى 5484 سنة.

وأضاف "توضح هذه الطريقة أن 80 % من جميع مسارات النمو الممكنة تكشف أن عمر هذه الشجرة الحية يزيد على خمسة آلاف سنة.


بروميثيوس في نيفادا الأمريكية ..عمرها 4862 عام

تعتبر شجرة بروميثيوس هي من الأشجار المعمرة وتنتمي إلى عائلة شجر الصنوبر الكبير ويعود عمرها إلى حوالي 4900 عام ، وتوجد هذه الشجرة في ويلر بيك بنيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية ، ولقد تم تدمير هذه الشجرة في عام 1964 ، وكانت شجرة بروميثيوس واحدة من أقدم الأشجار في العالم.

بروميثيوس
بروميثيوس

 

وكانت تقع الشجرة في بستان من عدة أشجار قديمة في ويلر بارك في نيفادا ، وفي عام 1964 تم منح الجغرافي دونالد كوري التصريح من إدارة الحفاظ على الغابات الأمريكية لأخذ عينة أساسية من الشجرة لتحديد عمرها والذي اشتبه في أنه كان أكثر من 4000 عام ، ولكن لسوء الحظ تم قطع الشجرة بأكملها .

متوشالح بكاليفورنيا ..عمرها 4842 عاما

يحمل ميثوسالح ، الرقم القياسي الرسمي لموسوعة جينيس لأقدم شجرة في العالم، فهى شجرة صنوبرية يلغ عمرها 4842 عاما ، وتم اكتشافها في عام 1930 من قبل عالم الحفريات الذى يدعى إدموند شولمان .شجرة ماتشوالح

شجرة ماتشوالح

 

وتتميز هذه الأشجار بأن جذورها تتجدد ذاتيا أي أنها كل فترة تموت ولكنها تتجدد على نفس الجذور.

 

شجرة السناتور.. فلوريدا ..عمرها 3500 عاما  

تعتبر شجرة السناتور من أقدم الأشجار المعمرة على كوكب الأرض ، وهي من أهم أنواع الشجر المعمر حيث يعود عمرها إلى حوالي 3500 عاما ، تنتمي شجرة السناتور إلى عائلة شجر السرو وتوجد هذه الشجرة في ولاية فلوريدا ، يصل طول هذه الشجرة إلى حوالي 36 مترًا أي حوالي 118 قدم  بمحيط يبلغ 10.7 مترًا أي  35 قدم ، ولقد كانت هذه الشجرة في الأصل بطول يصل إلى 50 مترًا أي 165 قدم لكن الجزء العلوي تضرر من إعصار عارم في عام 1925 ، ولسوء الحظ تم تدمير شجرة السناتور بسبب حريق في عام 2012 ، وفي عام 2014 تم زرع استنساخ 10 أشجار من شجر السناتور بطول 50 متر.

شجرة السناتور
شجرة السناتور

 

 "باترياركا" اسم أقدم شجرة في أوروبا.. عمرها 1400 عاما

تعتبر اسم باترياركا اسم أقدم شجرة في أوروبا، عمرها 1400 عاما ، وتوجد في جزيرة تينيريفى بجزر الكنارى ، ووفقا للدراسة التي أجراها باحثون من المعهد الجامعى للإدارة المستدامة بجامعة بلد الوليد وجامعة راى خوان كارلوس ومنتزه تيد الوطنى.

اقدم شجرة فى اوروبا
اقدم شجرة فى اوروبا

 

شجرة ادونيس في اليونان عمرها 1075

اكتشف علماء شجرة صنوبر بوسنية شمالي اليونان تبلغ من العمر 1075 عاما، والمعروفة باسم أدونيس ، وكانت مصنفة على أنها الأقدم في الاتحاد الأوروبى.

ووجد الباحثون أن هناك ما يصل 329 حلقة نمو في ما يزيد عن 12 سنتيمترا من عينة الشجرة ، كما أن هذه الشجرة نجت من العديد من الانفجارات البركانية التي كانت في جزر الكنارى.

وكانت عمر شجرة الصنوبر ، اقدم شجرة في الاتحاد الأوروبى ، تم احتساب عمرها أيضا حسب عدد حلقاتها التي تتشكل سنويا على مدار زمن نموها ، حيث تسمح دراسة الأشجار القديمة الحصول على معلومات أفضل لتاريخ تغير المناخ.

وقالت  باول جي كروسيك، قائد البعثة الاستكشافية التي عثرت على اقدم شجرة في الاتحاد الاوروبى  "أنه أمر رائع للغاية أن يبقى هذا الكائن الحي الكبير والمعقد المثير للإعجاب هذه المدة الطويلة في مثل هذه البيئة الصعبة، في أرض جرى استغلالها لأكثر من 3000 عام".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة