أكرم القصاص - علا الشافعي

فازت بالبوكر.. طبعة عربية من رواية "فتاة امرأة إلخ.." لبرناردين إيفاريستو

السبت، 19 نوفمبر 2022 06:30 م
فازت بالبوكر.. طبعة عربية من رواية "فتاة امرأة إلخ.." لبرناردين إيفاريستو غلاف الرواية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 صدرت حديثًا عن دار مسعى الترجمة العربية لرواية "فتاة، امرأة، إلخ .."، للكاتبة البريطانية برناردين إيفاريستو، وهي الرواية الفائزة بجائزة البوكر للعام 2019 بترجمة الكاتب والشاعر التونسي أشرف القرقني.

تتناول الرواية عبر سرد متدفق يمتد على ما يجاوز القرن بعشرين سنة حكايات متشابكة لإحدى عشرة امرأة  يجمع بينها ألم الفقد والتعرض للتعصب والهجران والاضطهاد، كما تشتركن في كونهن ولدن نساء بريطانيات سوداوات أو ملونات في مجتمع يصعب عليه قبولهن دون عنصريّة ورفضٍ يتخذان مختلِف الأشكال الممكنة.

وعبر فصول الرواية تمنح الكاتبة  المجال لكل شخصية لتتحدث باسمها وصوتها وإيقاعها ويشكل تضافُر الأصوات المتعدّدة صوتا جامعا مُفعَما بالحياة والشّغف، فيما يعرف برواية الأصوات المتعدة التى تعد طريقة من طرق السرد الحديث.

وتعد برناردين إيفاريستو أول إمرأة سوداء بريطانية تفوز بجائزة البوكر الدولية عام 2019 بالاشتراك مع الكاتبة الكبيرة الكندية مارجريت أتوود.

وقد ولدت برناردين إيفاريستو في مدينة وولويتش جنوب شرق لندن، من أصول نيجيرية، وحصلت على درجة الدكتوراه في الكتابة الإبداعية من جامعة لندن وشاركت في عام 1982 في تأسيس شركة مسرح النساء السود،  كما أنشأت إيفاريتسو وكالة لتطوير الكُتاب وحصلت على جائزة MBE عام 2009 لخدماتها في مجال الأدب، وجائزة برونيل الدولية للشعر الأفريقي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة